الأربعاء، 9 مايو 2012

دراسة علمية لتقويم مشروع التدريب على تكنولوجيا المعلومات بجامعة بنها


أجريت دراسة بجامعة بنها  لتقويم دورمشروع التدريب على نظم وتكنولوجيا المعلومات بجامعة بنها فى التنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس فى ضوء متطلبات التعليم الإلكترونى .

    وقد أسفرت الدراسة عن العديد من النتائج على جانب كبير من الأهمية  منها :

 1- عدم وجود مشكلات تعترض المشروع فى مراحله الأولى ( من2004 إلى 2008 ) من حيث التمويل أو الإمكانات المادية أو القوى البشرية ....إلخ ، إلا أنه فى هذه المرحلة الإنتقالية لابد من توفير آلية لتمويل المشروع من خلال الجامعة أو من ميزانية التعليم العالى لضمان استمراريته فى إطار جديد من خلال :  

  ا - إنشاء مركز  للتدريب على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات بجامعة بنها تابع لأحد النواب على غرار مركز التدريب على تكنولوجيا المعلومات بمركز معلومات التعليم العالى  بالمجلس الأعلى للجامعات لتدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم على مهارات استخدام أساليب التعلم الإلكترونى وإنتاج ونشر المقررات  

  ب-  إنشاء قسم بكل كلية لل  ( ICTP) للتدريب على رأس العمل يتفرع من المركز الرئيسى بالجامعة، مع توفير المناخ الملاءم لاستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات فى إطار منظومة التعليم الجامعى.  .
          2- ألايقتصر التدريب على محورالتدريب المتقدم والتدريب المتخصص ليلبى الاحتياجات النوعية لأعضاء هيئة التديس و ألا يقتصر التدريب على محور التدريب الأساسى كما يتم الآن ، ولكن يمتد ليشمل أعضاء هيئة التدريس كل فى مجاله وفى إطار تخصصه.

          3- أتفقت نتائج الدراسة مع نتائج العديد من الدراسات على المستوى العالمى والقومى والمحلى فى وجود علاقة بين الجودة النوعية للتعليم العالى وتطوير الأداء المهنى لأعضاء هيئة التدريس واكسابهم مهارات استخدام تقنيات التعليم الإلكترونى  والحاسوب ، والانترنت وتوظيفها فى البحث العلمى والتحليل الإحصائى والترجمة وتقويم الطلاب وتأليف المناهج آلياأوانتاج المواد التعليمية باعتبارها تشكل أحد أهم معاييرالتواصل مع التوقعات العالية للإنجاز ودعم ممارسات التدريس الفعال ، وحل مشكلة التواصل والتفاعل بين أعضاء هيئة التدريس وطلابهم.

          4- أسفرت نتائج الدراسة عن تباين المتدربين من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة بنها فى درجة إتقانهم للمهارات اللازمة لاستخدام تقنيات التعليم الإلكترونى والكمبيوتر،وفى معدل استخدامهم لها . 

         5-  وفى ضوء ماأسفرت عنه الدراسة من نتائج تم وضع تصور لنموذج مقترح لتفعيل مشروع التدريب على نظم تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات فى إطار منظومة التعليم الجامعى وفى ضوء متطلبات التعليم الالكترونى .

     ملحوظة :
    موقع جامعة بنها ضمن أفضل 100 موقع فى أفريقيا

    حقق مشروع البوابة الإلكترونية للجامعة إنجازاً غير مسبوق فى التصنيف العالمي Webometrics للمواقع الجامعية والتعليمية حيث إنضمت جامعة بنها لأول مرة فى تاريخها إلى قائمة أفضل 100 موقع فى أفريقيا فى المركز (94)، وجاء موقع الجامعة فى المركز 6120 على العالم بينما كان فى المركز 10250 فى يوليو 2011 محققا بذلك قفزة وتقدم على 4130 موقع جامعي فى العالم خلال 6 أشهر يوليو 2011 - يناير 2012...

    موقع الجامعة :

     مشروع CITP  على الرابط التالى :

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق