الخميس، 17 مايو 2012

رسالة إلى القائمين على التربية والتعليم فى العالم العربى : كيف تعلمنى فى القرن الواحد والعشرين ? How will you teach me in the 21st century




من أهم المهارات اللازم إكسابها للطلاب فى القرن 21 :

1 - القدرة على العمل كفريق Teamworkحيث يتعلم الطلاب حل مشكلاتهم بالتعاون مع بعضهم كفريق متجانس يتمتع افراده بالمرونة والقدرة على الحوار والمناقشة دون تعصب او اهدار لحق الاخرين فى الفريق فى التعبير عن أرائهم ويراعى تنمية استخدام قدرات الطلاقة اللفظية ولغة الجسد والاستماع.

2 - القدرة على التفكير النقدى Critical thinking حيث يستخدم الطلاب أرائهم فى نقد القضايا والمشكلات التى يتعرضون لها فى حياتهم اليومية باستخدام وجهات نظرهم فى تحليل تلك القضايا والمشكلات ويقترحون خطة للتدخل من اجل الحل ثم يقيمون النتائج التى اسفرت عنها الخطة.

3 - القدرة الدائمة على الابداع Creativityيستخدم الطلاب ما لديهم من معلومات وبيانات فى توليد افكار جديدة تساعد على حل المشكلات التى يتعرضون لها فى البيئة المحيطة وكذلك يمكنهم وضع مفاهيم جديدة قد تساعدهم على الابتكار.

4 - القدرة على الحوار مع الثقافات الاخرى Cross-cultural understandingحيث يفوم الطلاب بالتعرف على الثقافات الاخرى من خلال مشاركة زملائهم الاراء حول ثقافاتهم والاستجابة بشكل صحيح دون سوء فهم لثقافة الاخر ودون تعصب او إقصاء لرأى الاقليات وتدعيم قيم التسامح والتعايش السلمى بين الجميع.

5 - القدرة على الاتصال الفعل Communicationحيث يهتم الطلاب فى عصر المعلوماتية بتبادل الاراء والافكار والمعلومات التى تساعدهم على العمل فى حل مشكلاتهم وهذه المهارة معددة الاتجاهات حيث يجب تنمية قدرة الطالب على الاتصال بمعلمه والاتصال بزملائه ويتوقف مدى القدرة فى اكتساب تللك المهارة على مدى ادراك الطالب لادوات الاتصال الفعال مع الاخرين.

6 - القدرة على استخدام التكنولوجيا Technology
حيث تنمى قدرة الطلاب على انشاء وتخزين الملفات الخاصة بالبيانات والقدرة على تحليل تلك البيانات للاستفادة منها فى المناهج الدراسية التى يدرسونها كما يجب تنمية قدرتهم على نقل البيانات وحمايتها من السرقة وتدريبهم على احترام قوانين الملكية الفكرية عند مشاركة البيانات.

7 - القدرة على الاتجاه الذاتى Self-directionحيث يدرب الطلاب على الاعتماد على الذات فى حل المشكلات داخل إطار الفريق الذى يتفاعل معه ويصبح الطالب قادرا من خلال هذا التدريب على استباق زملائه فى إظهار السلوك الايجابى الذى يدعم عمل الفريق.

8 - القدرة على احترام معايير المواطنة الرقمية Digital citizenshipحيث يدرب الطالب على استخدام المحتوى الرقمى بطريقة امنة بعيدا عن التلصص وكذلك احترام قوانين الخصوصية للمواقع الالكترونية والالتزام بمبادئ الملكية الفكرية التى تنظم طريقة نقل واستخدام البيانات المتاحة على الانترنت بالاضافة الى القدرة على جماية انفسهم من التعرض للمواقع اللأخلاقية .

المصدر :



للمزيد :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق