السبت، 5 مايو 2012

النظام التعليمى فى بريطانيا Britain's education system



أن التعليم في أنجلترا يدار لامركزيا حيث تعتبر السلطات التعليمية المحلية LEAS مسئولة عن إدراة التعليم وهي بدورها تفوض معظم اختصاصاتها للمؤسسات التعليمية التي تقع في دائرتها .
وإذا كان ثمة تدخل من جانب الإدراة المركزية للتعليم فإن هذا التدخل يهدف إلى تطوير التعليم والوقوف على مدى تقديم الخدمة التعليمية بشكل يدعم الديمقراطية وتكافؤ الفرص في التعليم ويحقق العائد المطلوب ولذا فإن هذه السلطة المركزية تقدم 60% تقريبا من ميزانية التعليم وتتولى المقاطعات تدبير الجزء الباقي 40% مما تحصله من الضرائب .
ولان التعليم في إنجلترا نظام قومى يدار محليا فإن واجب السلطات التعليمية المحلية هو إدارة الخدمة التعليمية في مدارسها إنطلاقا من اللامركزية ، إذ تترك للمدرس والنظار والمعلمين ومجالس المدارس الأمور المتصلة بالمنهج والكتب المدرسية وطراق التدريس وجدول المدرسة .
وبعد صدور قانون تنظيم التعليم عام 1988م , صارت مُدة التعليم العام في بريطانيا 13 سنة, من عُمر 5 سنوات، وحتى عُمر 18سنة، على أن تكون السنوات الـــ11 الأولى إجبارية..
وتنقسم المرحلى التعليمية إلى :
1.   ما قبل المدرسة Pre School:  وتعرف بالروضة وهي غير إلزامية حيث يتعلم الأطفال في هذه المرحلة مبادئ الحروف والحساب. هذه المرحلة مناسبة للأطفال من عمر 3-5 سنوات و هي مرحلة غير مجانية.
2.   مرحلة المدرسةSchool : وهي إلزامية في جميع مناطق المملكة المتحدة للتلاميذ من عمر 5 سنوات حتى 16 سنة ولا يستوجب دفع أي رسوم للمدرسة حيث تكون المدرسة مجانا.
وينقسم السلم التعليمى إلى :

  •  المرحلة الابتدائية Primary : وهي من عمر 5 إلى 12 عام.
  •  المرحلة الاعدادية:Secondary  وهي من عمر 12 إلى 16 عاما.
  •   المرحلة الثانوية:Tertiary  وهي عند عمر 16 عاما .

للمزيد :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق