أن العمليات الحسابية تتم في المخ ، وعادة يستخدم الأفراد الفص الأيسر من المخ لإنجاز عمليتي الجمع والطرح ، ولكن عمليات الحساب العقلي تستلزم عمليات الفص الأيمن والفص الأيسر من المخ ، فبعض العمليات تتم فيالفص الأيسر من المخ والعمليات الأخري تتم في الفص الأيمن من المخ مثل الحمل والاستلاف فاستخدام كلا الفصين يكون أسرع في انجاز العمليات الحسابية من استخدام فص واحد فقط ، والكلمة المفتاحية لتطوير استخدام كلا الفصين للجمع والطرح هو استخدام المعداد abacus .
كثير من المدرسين ينظرون إلى خصائص المخ اليمني بقلة الدقة وعدم الاحتراس ، اللا منطقية ، وقلة التركيز ومن ثم فالكثير من الأطفال فائقي الموهبة والابتكار والأصالة والمهارة يميزون علي أنهم كسلاء ومحدودين وبالكاد متوسطين .
ويقدر البعض عدد الأفراد ذوي المخ اليساري حوالي الثلثين ، وهم يتميزون بالتحليل والتدقيق في التفاصيل أما ذوي المخ اليميني (يستخدمون عادة اليد اليسري) يمكنهم ملاحظة الحجم والشكل وتكوين الأشياء والنظرةالشمولية للأشياء والمفاهيم .
ويقول لاوسون Lawson أن تعلم لأشياء الجديدة يتعلق بالخبرات العقلية والعاطفية والفيزيائية يبقي بالذاكرة ، والتعلم غير المرتبط بتلك الخبرات من المحتمل أن لا يتم تذكره ، وعندما يواجه العقل تحدي ، مثل موقف ابتكاري يتضمن الشعور الوجداني والطاقة الفيزيائية ،فإن ذلك يحفز عمل كلا النصفين الكرويين ، ويضيف أن الأبحاث الني ارتكزت علي المخ البشري أشارت إلي أن التعلم شخصي يرتبط بالفرد ، وهذا يعني ان المواد والأشياء والتدريب الذي يقدم بصفة عامة لجميع الأفراد يقلل من التعلم وأن التعلم يحدث عندما نقدم نطاقات متعددة من التعلم في نفس الوقت ، فمثلاً المهارات المعرفية نحتاج إليها عند الاختبار ، والتعلم بغرض اكتساب المهارات المعرفية بدون البعد الوجداني يكون كاف ولكنه يكون غير فعال ، كما أن التعلم الجديد يجب أن يكون مرتبطاً relevant بالمتعلم.
ويشتق مدخل التدريس المرتكز علي المخ بفصيه الأيمن والأيسرمن وصف وظائف النصفين الكرويين والوظائف اللغوية للمخ تظهر أن التكامل بين النصفين الكرويين تنتج لغة متوازنة ، ويؤكد التدريس للمخ ككل Whole-brain علي التعلم النشط active learning الذي يربط المتعلم من خلاله بين أنشطة كلا النصفين الكرويين ، ويؤكد ذلك المدخل أيضاً علي المناخ الوجداني ،
المصدر :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق