الأحد، 6 مايو 2012

نظرة داخل إحدى المدارس الإبتدائية فى الصين LOOK Inside a Grade School in China



حققت الصين التعليم الالزامى لتسع سنوات من حيث الأساس بحلول عام 2000 بعد أن بذلت جهودها لأكثر من عشر سنوات منذ صدور قانون التعليم الالزامى فى عام 1986.

ومنذ عام 2003, غطى مشروع " التعليم الطويل المدى " 360 ألف مدرسة ابتدائية واعدادية ريفية فى وسط الصين وغربها و لأكثر من 100 مليون طالب ريفى. 

وفى عام 2004, بدأت البلاد رسميا خطة تحقيق التعليم الالزامى لتسع سنوات  فى المنطقة الغربية, حيث خصصت المالية المركزية 10 مليارات يوان (حوالى 1.45 مليار دولار أمريكى) لبناء أكثر من 8300 مدرسة داخلية. 
وأصدرت البلاد قانون التعليم الالزامى الذى جرى تعديله, فى أول سبتمبر عام 2006. وجاء فى بنود القانون أن الصين تنفذ نظام التعليم الالزامى لتسع سنوات ولا تجمع رسوم الدراسة والرسوم الاضافية خلال هذه الفترة. 
وفى العام ذاته، قامت البلاد باصلاح نظام ضمان نفقات التعليم الالزامى أولا فى أرياف الغرب. وفى ربيع عام 2007 توسع هذا الاجراء الاصلاحى ليشمل الأرياف فى عموم البلاد. وابتداء من خريف نفس العام  لم تجمع المدارس الريفية رسوم الكتب المدرسية أوالرسوم الدراسية والاضافية خلال فترة التعليم الالزامى لتفيد بهذه الخطوة أكثر من 150 مليون طالب.


رئيس مجلس الدولة الصينى ون جيا باو فى زيارة لأطفال العمال المهاجرين بمقاطعة هونان 

وفى هونان تشارك الحكومات المحلية في برنامج وطني مصمم لتحسين التغذية في المدارس الريفية، حيث تقدم الحكومة المركزية للمدارس 3 يوان يوميا (47 سنتا) لكل طالب لتحسين المستوى الغذائى.

وقد أدى تسارع التصنيع في الصين إلى تزايد عدد الأطفال "المتروكين" في الريف ، أو الأطفال الذين انتقل آباؤهم للبحث عن العمل في المناطق الحضرية وغالبا ما يترك أولئك الأطفال في رعاية الأقارب أو الأصدقاء. وتعتبر هونان موطنا ل140 ألف طفل "متروك".
للمزيد :




دليل صانعي المدارس الابتدائية في الصين  :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق