الأربعاء، 25 مارس 2015

توظيف ‫#‏المسرح‬ فى تدريس الرياضيات The role of theater in the teaching of mathematics



في مدينة Rouen الفرنسية في أحد المؤتمرات العلمية التي تعنى بتطوير تعليم‫#‏الرياضيات‬ ، وبناء على رغبة المحاضر اصطف سبعة أشخاص على نسق واحد بمواجهة الحضور، ثم ألبس المحاضر أحدهم قناعاً ووقف مع شخص أخر على يسار المحاضر، ثم قام بوضع كرسي في الوسط بين هذين الشخصين وبين الستة الآخرين. ثم طلب من شخصين من بين الستة أن يجعلا ظهرهما للحضور ووقف في أقصى اليمين، كما هو موضح في الشكل المبسط التالي:
وهكذا أصبح الشكل يعكس المعادلة التالية :
x + 1 = 4 - 2
حيث كان الشخص المقنع يشير إلى المجهول x بينما يتم تمثيل العدد الموجب بالأشخاص الذين ينظرون إلى الجمهور، في حين يتم التعبير عن الأعداد السالبة بأشخاص يجعلون ظهورهم للحضور.
قبل البدء بمتابعة حركة الأشخاص المسرحية لابد من التأكيد على أن هذا النوع من النشاط يصلح بامتياز لـ ورشات عمل في تدريس معادلات الدرجة الأولى للصف الأول الإعدادي، كما تصلح كمدخل لفهم آلية جمع وطرح الأعداد النسبية. 
نبدأ الآن بالحركات المسرحية وذلك من خلال تبسيط الطرف الأيمن ونقل العدد الموجب من الطرف الأيمن إلى الطرف الأيسر حيث نعبر عن هذه النقلة من خلال دوران الشخص 180 درجة، كما هو موضح في الأشكال التالية :

حيث يتضح أنه من هذه الحركة المسرحية البسيطة تم حل معادلة الدرجة الأولى السابقة بطريقة معبرة وبسيطة وسهلة على الفهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق