المحاكاة الكمبيوترية هى عبارة عن " نموذج لنظام أو مشكلة موجودة في الواقع، حيث يبرمج هذا الواقع على شكل معادلات تمثل بدقة العلاقات المتبادلة بين مكوناته المختلفة ، ويتعامل التلميذ مع هذه المعادلات بالمعالجة والتعديل ، وبالتالي يصبح الكمبيوتر مختبراً تجريبياً له قدرة لا نهائية على التنويع في مجال التعلم المبني على التجريب".
وتشير الدراسات إلى إمكانية علاج ضعف التحصيل الأكاديمي من خلال استخدام البرامج الذكية التي تصمم لجميع الطلاب بالفئة الدراسية الواحدة ، بحيث يستخدمها جميع الطلاب بما فيهم ذوى صعوبات التعلم وغيرهم ، نظرا لأن هذه البرامج تتضمن إرشادات ومساعدات مستمرة أثناء التعلم ، وتبدأ في محتواها من أدنى مستوى وتتعمق تدريجيا ، وإذا تعثر المتعلم يتلقى المساعدات من خلال قوائم منسدله ،ويتحاور البرنامج مع المتعلم ويكتشف مدى القصور أو المشكلة ويقدم له الحلول المستمرة وقد يكرر البرنامج العروض إذا اكتشف أن المتعلم سريع النسيان ، وهنا يعتبر البرنامج علاجى لجميع الطلاب ذوى المستويات المختلفة من صعوبات التعلم .
وفى حالات كثيرة يصمم البرنامج الذكي ( المعالج ) من قواعد البيانات ونموذج الطالب أو الدليل ، ويقدم البرنامج على هيئة أقراص ليزر بالإضافة إلى قارئة الشاشة التفاعلية
وقد تبث هذه البرامج عبر شبكات المدارس School Nets ومن أمثلتها النموذج
الذي قدمته المؤسسات الصناعية الكندية بالتعاون مع الحكومة الاتحادية وحكومات المقاطعات المحلية وقطاع الأعمال بالإضافة وزارة التربية وشارك المعلمون والأخصائيون النفسيون فى تصميم البرامج وكان شعار هذا المشروع التعلم للجميع ومن خصائصه
أيضا إتاحة الفرصة للأسرة للحوار مع المعلمين والمتخصصين للوقوف على مستوى المتعلمين ، ويعتبر هذاالنموذج أيضا مثالا للتعلم الفردي والتعاوني في نفس الوقت .
وهناك أيضا نظاما يسمى (ATT) Assistive Technology Tools) ويعنى استخدام ورش عمل الكترونية من خلال برامج موجهه متنوعة معظمها الكترونيا ، ويتضمن هذا النظام حوارا على الخط المباشر .
موقع لنظم المحاكاة لذوى الإعاقة وصعوبات التعلم على الرابط التالى:
للمزيد :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق