الأربعاء، 25 مارس 2015

إدخال تدريس ‫#‏الدراما‬ الإبداعية فى الفصول الدراسية


الدراما الإبداعية هي الدراما التي يبدعها الأطفال ، دون الاعتماد على نص مسرحي،أو وسائل فنية ، آما أنها لا تتطلب وجود جمهور من المتفرجين ، و هي دراما الفطرة التي تبدع فيه المسرحيات القصيرة من القصص ، أو من الشعر ، أو من الخيال . و المسرحية عملية جماعية يتعاون الأطفال في التخطيط لها ، و تمثيلها ، حتى يكتمل بناؤها بالاقتراحات ، و النقد ، و تكرار العرض . و هي بهذا المعنى تهدف إلى مشاركة الأطفال في نوع من اللعب الإبداعي الجماعي المنظم
و متطلبات الدراما الإبداعية هي : -
مجموعة من الأطفال . - مدرب معلم . - مكان متسع للحرآة . - فكرة يمكن الإبداع من خلالها .
و الدراما الإبداعية لها مجموعة من الفوائد هي :
١. وسيلة جيدة لتدريب الأطفال على التعبير الصحيح ، و إجادة الكلام .
٢. وسيلة لتنمية ثروة التلاميذ من الألفاظ اللغوية .
٣. تعتبر من العوامل التي تشجع الأطفال على الإلقاء و التمثيل ، فينزع الخوف و الخجل من نفوسهم ، و خاصة عند استخدام الدراما .
٤. وسيلة لتنمية الخيال عند الأطفال . 
٥. تنمية روح العمل الجماعي بين الأطفال .
٦. تنمية القدرة على الملاحظة ، و تذوق مواطن الجمال في التعبير ، وتمييز الأصوات.
7- بناء الثقة بين أفراد الجماعة والمشاركة فى الأداء .

على الرابط التالى كتاب الكتروني يجسد هذه التجربة. هذا الكتاب حصيلة لخبرة المؤلف لمدة 10 أعوام (مع أكثر من 20،000 طالب وطالبة في نظام المدارس العامة NYC) يشتمل على 16 درسا فى تدريس الدراما. بعد أن تقرأ هذه الدروس ، تشعر وكأنك جالس في فصل دراسي كامل كمراقب لمدرس الدراما وخبراء فى إدخال أساسيات الدراما إلى الفصول الدراسية للطلاب.


للمزيد :


الدليل لاستخدام الدراما فى الفصول الدراسية غير الرسمية :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق