الاثنين، 9 مارس، 2015

‫#‏نصير_شمّة‬ : مبتكر طريقة العزف بيد واحدة ‫#‏للمعاقين‬



نصير شمّة، هو أفضل عازف عود في العالم ويعتبر مدرسة موسيقية بحد ذاته، إنه اسم كبير لا يمكن وصفه بأقل من مفكر موسيقي، فهو ليس عازفا تقليديا، بل حالة استثنائية وفريدة جعلت النقاد الفرنسيين يصفونه بزرياب الصغير، وهو مصمم العود المثمن بالاعتماد على مخطوطة الفارابي في القرن التاسع، وهو مبتكر طريقة العزف بيد واحدة ليتيح للمعوقين فرصة العزف، وخاصة ضحايا الحرب فى العراق ،وهو مؤسس «بيت العود» في مصر والجزائر والإمارات.خلق نصير شمة بثقافته ونضوجه حالة من التوأمة الروحية والمادية بينه وبين العود، ليجول من خلال أنغامه البديعة في عوالم عميقة ناشراً لغة المحبة والجمال بين الناس في كل محطة يمر بها.
ويرى أن الموسيقى باعتبارها أعلى صنوف الإبداع تحمل رسالة الجمال والسلام والإنسانية للعالم ، بل أنها توحد الأفراد والشعوب على اختلاف معتقداتها ، وخاصة عندما يصبح الفنان قادراً على توحيد القــلوب والحضارات.

كما يعتبرصاحب فكرة تحويل منزل الهواري الذي يعود إلى عصر الدولة الفاطمية، إلى مدرسة لتعليم العزف على العود ،لذى حقق نجاحًا كبيرًا، تحولت بعده المنطقة بأكملها إلى مراكز تابعه له.
والذى ساعد على نشر ثقافة العزف على العود حيث يشترط بيت العود العربي على كل خريج أن يعلم 10 آخرين، وبعده يكون حر في اختياره.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق