الخميس، 19 مارس، 2015

إنشاء منظومة للابتكار الوطنى ضرورة لإنطلاق ‫#‏مصر‬ نحو مجتمع المعرفة National innovation system in Egypt



يعتبر دعم القدرات المحلية فى مجال الإبتكار والإبداع العامل الأساسى فى الطفرة الاقتصادية التى حققتها كل من ماليزيا وسنغافورة وذلك من خلال تعزيز أنظمة الابتكار الوطنية (national innovation system (NIS. ولذافإن بلورة مفهوم متكامل للقدرة الوطنية التنافسية، وتطبيق سياسة متكاملة مجسدة لها - (سياسة التنافسية) أصبحت ضرورة تحتمها متطلبات مجتمع المعرفة وتعزيز البيئة الاستثمارية التى تعتبر معيارا هاما فى قياس التنافسية العالمية .

 وقدظهر مفهوم المنظومة الوطنية للتجديد والابتكار استجابة لظهور المفهوم التفاعلي والتشاركي لبناء الاقتصاد القائم على المعرفة ، وتضم المنظومة الوطنية للتجديد والابتكار جميع الجهات الوطنية الفاعلة (الحكومية والخاصة) وجميع الأنشطة الخاصة بالاقتصاد، والمتعلقة بإنتاج المعرفة وتلقيها، واللازمة لدعم وتسهيل الابتكار الصناعي والخدمي والتجاري الوطني.
ويعتبر إنشاء منظومة للإبتكار فى مصر ضرورة تحتمها متطلبات مجتمع المعرفة و ذلك للتشبيك بين مؤسسات البحث والتنمية والابتكار فى إطار منظومة متكاملة تحكمها سياسة وطنية للإبتكار ، على أن يصبح التعليم والبحث العلمي بمثابة القلب الذي يضخ الدم في جسم المنظومة الوطنية للابتكار (الوظيفة البحثية).
وذلك من خلال تعزيز دور الجامعات (ومراكز البحث التابعة لها) في توليد المعرفة ونشرها واستخدامها، مع إيجاد قنوات وأساليب مبتكرة لتفاعلها مع الصناعة.
وخاصة أن مصر يتوافر لديها معظم عناصر هذه المنظومة إلا أن جهودها جزئية ومشتته مما يحد من فاعليتها فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


موقع المركز الوطنى للإبتكار بالهند:

نظم الابتكار فى فنلندا :
نظم الابتكار فى مجال الزراعة:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق