الاثنين، 9 مارس، 2015

متحف ‫#‏جوجينهايم_Guggenheim‬ في مدينة بيلباو الإسبانية نموذج للاستثمار الثقافى





ان العمارة المثيرة المبدعة أصبحت من أهم أدوات التسويق العمراني للمدينة. ولقد كان متحف جوجينهايم في مدينة بيلباو الإسبانية بداية الشرارة لمنهجية جديدة تعيد إحياء المدينة وتسويقها من خلال مبنى واحد يقدم طفرة تشكيلية وجمالية وبصرية في عمران المدينة.
فقد كانت مدينة بلباو بأسبانيا مدينة الرمادي الصناعية غير معروفة نسبياً حتى نهاية التسعينات من القرن العشرين ، عندما تم افتتاح المدينة متحف جوجنهايم للفنون الجميلة (بالإسبانية: Museo Guggenheim Bilbao) من تصميم المهندس المعماري فرانك غيري وبنَاء شركة فيروفيال الإسبانية والمتحف يقع في مدينة بلباو الواقعة في إقليم الباسك في إسبانيا ، و بُني على ضفاف نهر نرفيون الذي يمر عبر مدينة بلباو إلى ساحل المحيط الأطلسي.
جوجنهايم بلباو هو واحد من عدة متاحف تنتمي إلى مؤسسة سولومون ر. جوجنهايم. افتُتِحَ المتحف للجمهور في عام 1997، ومنذ ذلك الحين وهو يستضيف معارض دائمة وعابرة للأعمال الفنية لفنانين أسبان ودوليين، وقد اختير سنة 2007 ضمن كنوز إسبانيا الإثنى عشر، في استفتاء صوّت فيه أكثر من تسعة آلاف شخص.
كما يوجد أيضا مجموعة متاحف غوغنهايم وهي متاحف منتشرة في العالم، أنشأها ويديرها حاليا متحف سولومون غاغينهايم. تشمل هذه المتاحف:
- متحف سولومون أر غوغنهايم نيويورك في نيويورك.
- متحف بيغي غوغنهايم فينيسيا في فينيسيا.
- متحف غوغنهايم الألماني برلين في برلين.
- متحف غوغنهايم لاس فيغاس في لاس فيغاس.
- متحف غوغنهايم أبو ظبي في أبو ظبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق