الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

محركات البحث المرئية Visual Search Engines


يتميز هذا النوع من المحركات بأنه يقدم عرضا بصريا مرئيا Visual Display لنتائجه ومخرجات بحثه، كما تعتمد بعض هذه المحركات على توفير خرائط دلالية Semantic Maps حيث تظهر أكثر النتائج قربا من مصطلح البحث فى منتصف الخريطة، وتأتى النتائج المتعلقة بها إلى جوارها وهكذا، فتعتمد المحركات المرئية على إظهار مدى قرب النتيجة من موضوع البحث.

1- يعد البحث المرئى أساس قيام محركات البحث المرئية، ويعتبر نوعا من المهام الإدراكية التى تتطلب الانتباه، حيث يعتمد على مسح فعال وشامل للبيئة البصرية المرئية عبر الإنترنت.

2- يحمل مصطلح Visual Search Engines فى طياته نوعين من محركات البحث وهما:
- محركات بحث الصور: التى تعمل عن طريق إدخال صورة من الصور والبحث عن كل ما يتعلق بهذه الصورة على شبكة الإنترنت.

- محركات البحث المرئية (التحليلية): التى تتسم بالطابع التحليلي لنتائج ومخرجات البحث.

3- تنوع فى محركات اللبحث المرئية أساليب عرض النتائج ما بين القائمة النصية List، والصور Images، ومقاطع الفيديو Videos، والأخبار News بعكس المحركات الأخرى التى تقتصر مخرجاتها على القوائم النصية فقط.

4- توفر بعض محركات البحث المرئية خرائط مرئية جيدة Visually Rich Maps توضح نتائج المحتوى، كما تستخدم عناصر مثل الحجم واللون وتحديد المواقع للتواصل مع مجموعة أكبر من المعلومات عن العناصر التى تم الحصول عليها بالفعل.

5- اتفقت محركات البحث المرئية مع غيرها من محركات البحث فى مكوناتها، حيث استخدمت برنامج العنكبوت Spider أو الزاحف Ceawler الذى يبحر فى الإنترنت لزيارة صفحات الويب والاطلاع على محتوياتها، ومن ثم إيجاد صفحات جديدة لإضافتها. ويأخذ هذا البرنامج مؤشرات المواقع من عنوان الصفحة Title، والكلمات المفتاحية Keywords، إضافة إلى محتويات محددات الميتا Meta Tags، إضافة إلى اهتمامه بروابط URL.

6- اعتمدت بعض محركات البحث المرئية على محركات البحث الشهيرة مثل Google, Yahoo فى عملية البحث، لذا تتشابه المحركات فيما بينها فى البنية والتكوين وإجراءات البحث.

7- لا تحتاج أغلب محركات البحث المرئية إلى برامج إضافية أو المساعد Plugin ليتم تثبيتها، بل تتيح كتابة كلمة البحث ثم تسمح بالغوص داخل صفحات نتائجها والتى تعرف بصفحات نتائج محركات البحث المرئية VSERP: Visual Search Engines Result Pages.

8- تتيح محركات البحث المرئية لمستخدميها عدة خيارات منها اختيار نوع التصور Visualization Type وإعادة ترتيب النتائج الخاصة به Re-arrange the results وتصنيفها وفق التاريخ، أو الأهمية، أو الصلة، أو غيرها من العوامل.

9- سمحت بعض محركات البحث المرئية بالبحث فى محتوى شبكة الإنترنت، إضافة إلى البحث فى الصور، ومقاطع الفيديو، والمدونات الصوتية Podcasts.

10- تتميز محركات البحث المرئية بجذب انتباه المستخدم لها نظرا لظهور نتائج البحث بشكل يختلف عن القوائم النصية كأن تظهر فى هيئة صور Graphical Form، حيث تجعل المستخدم يصل إلى مايريد بسهولة وسرعة مما يعمل على توفير كثير من الوقت والجهد فى الإنتقاء من نتائج البحث، ويزيد من الإقبال على استخدام هذا النوع من المحركات.

11- تعد محركات Kartoo, Grokker, Ujiko, Search me من أوائل وأشهر محركات البحث المرئية فى مراحلها الأولى، والتى تغيرت طبيعتها فى الوقت الحالى نظرا لقلة استخدام البعض منها، ولظهور محركات أخرى أكثر تطورا.

12- تنوعت مجالات تخصص المسئولين عن محركات البحث المرئية مابين علم الأعصاب، والشبكات العصبية، والأعمال المالية والتجارية، وتكنولوجيا المعلومات، والذكاء الاصطناعى، والاقتصاد، كما تعددت درجاتهم العلمية فمنهم حملة الماجستير والدكتوراه.

13- تعد محركات البحث المرئية محركات متعددة التخصصات فلا تقتصر على مجال موضوعى محدد، وتعتمد على عدة مصادر فى استقائها للمعلومات وفى عملية البحث بصفة عامة فتعتمد على الويب كما فى محركى Oolone, Bing ومنها ما يعتمد على محرك بحث آخر مثل Quintura الذى يعتمد على Yahoo، ومنها ما يعتمد على قواعد بيانات محددة مثل محرك Oskope.

14- أن محركات البحث المرئية تراعى معيار الحداثة، حيث تسعى إلى تحديث مواقعها باستمرار، وأشار تحليل نتائج البحث أن المحركات المرئية تقوم بعملية التحديث ما بين بصفة دورية منتظمة، ومن وبدقة .

15- اتسمت محركات البحث المرئية محل الدراسة بسرعة الحصول على نتائج البحث وسرعة التصفح، وإن تفوقت بعض هذه المحركات عن غيرها فى قصر زمن الاستجابة كمحركى Quintura, Bing .

17- تتعدد خيارات النتائج التى تتيحها محركات البحث المرئية ما بين قائمة نصية، وصور، وموجزات، ورفوف متراصة، وشبكات ذات خطوط أفقية وعمودية، وكومة نتائج، ورسوم بيانية، ومقاطع فيديو، وأخبار.

18- تقدم محركات البحث المرئية قبل عرضها لنتائج البحث بشكل تفصيلى ملخصات Abstracts تهدف إلى التعريف بنتيجة البحث قبل استعراضها.

20- تتمثل نقطة الضعف الرئيسة فى معظم محركات البحث المرئية عدم توفيرها لعملية البحث باللغة العربية، واقتصارها على اللغات الأخرى.

أفضل محركات البحث المرئية:



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق