الأربعاء، 8 أكتوبر 2014

تطوير مصادر التعلم القائمة على #الويب فى التعليم المدرسى Developing Web-Based Learning Resources in School Education


مصادر التعلم القائمة على شبكة الإنترنت (WBLRs) هي أدوات قوية لتعزيز عمليات التدريس في التعليم والتعلم المدرسي ، حيث يزد المعلمين والمتعلمين بمجموعة واسعة من الخبرات الجديدة والمثيرة التي للايمكن توفيرها في الفصول الدراسية التقليدية. 
ومع ذلك، فإن مجال ال WBLRs لا يزال يعتمد على البرامج المصممة من قبل الخبراء التقنيين بدلا من المعلمين والمتعلمين. 
ونتيجة لذلك، يتم تنفيذ جزء كبير من تطوير WBLRs من دون الفهم الحقيقي للقضايا ذات الصلة بالتعليم وطرق التدريس. أى لا يوجد تدخل للمستخدم في عملية تطوير WBLRs. الهدف من هذا العمل هو اقتراح نهج يركز على المستخدم لتطوير WBLRs بحيث تستند البرمجيات التعليمية على أسس تربوية للحصول على تعلم اكثر كفاءة .

وتصنف أدوات التعلم عبر الويب على النحو التالي: 

(1) أدوات الوسائط الفائقة المعتمدة على الانترنت Web-Based Hypermedia Toolsوتشتمل الاستخدام التربوي لتطبيقات الوسائط الفائقة على المتصفحات، ومحركات البحث، وتصفح المعلومات، وتحديد مواقع الانترنت، وتحميل وحفظ الملفات، وتقييم محتوى المواقع الالكترونية.

(2) أدوات الوسائط المتعددة المعتمدة على الانترنت Web-Based.

(3) Multimedia Tools: وتشتمل على الأدوات الملحقة بالمتصفح والتي تمَكن من عرض المواد بغير صيغ HTML مثل الرسوم، والحركة، وملفات العرض، وملفات البي دي اف 

(PDF. (4أدوات تكوين ونقل المحتوى Content creation and delivery tools: وتشتمل على برامج تحرير النصوص اتش تي ام ال HTML أو برامج تأليف صفحات الانترنت (مثل برنامج فرونتبيج FrontPage، ودريم ويفرDreamweaver.

(5) أدوات التعاون والاتصال Collaborative and communication tools: وتشتمل على البريد الالكتروني، وساحات النقاش، والمجموعات الإخبارية، وبرامج المحادثة، وأدوات مؤتمرات الصوت والفيديو، وأدوات التشارك في الوثائق.

للمزيد:




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق