السبت، 22 مارس 2014

مدرسة المستقبل School of the Future




يقصد بمدرسة المستقبل تلك المدرسة المنفتحة على الجديد من المعارف والمعلومات ، وتواكب التغيرات السريعة التي تحدث في العالم. لذلك، تهدف مدرسة الغد أو مدرسة المستقبل إلى تطبيق المرونة في بناء المنظومة التربوية، والتركيز على التعلم الذاتي، وتجديد طرائق العمل تخطيطا وتدبيرا وتسييرا وتقويما ومراقبة، مع الأخذ بالمعلوميات والتكنولوجيا المعاصرة، وإعداد متعلم كفء قادر على توظيف موارده ومهاراته وخبراته توظيفا جيدا، حيث يدمجها في وضعيات جديدة معقدة ومركبة.  تسعى إلى تحفيز المدرسين معنويا، وتشجيعهم ماديا وماليا، وتكوينهم تكوينا جيدا على أساس التكوين المستمر لتحقيق التنمية الشاملة والمستمرة، بله عن تطوير المناهج والمحتويات وطرائق التدريس ووسائل الإيضاح وأدوات التقويم والمراقبة ، والإقبال على التغيير والتجديد والتحديث، مهما كان نوع هذا الجديد أو طبيعته أو مصدره.

ويعني هذا أن مدرسة المستقبل هي مدرسة تفاعلية تواصلية منفتحة وديمقراطية وحداثية، تؤمن بالإبداع والمرونة والتعددية والتعلم الذاتي والتكوين المستمر


 ـ دور الطالب في مدرسة المستقبل :


الطالب في مدرسة المستقبل ايجابي يبحث عن المعلومة بنفسه , يجمع الحقائق يمحصها ويستنتج منها , يتعلم باللعب والحركة , يجري التجارب , يتصل بالمجتمع , يتعلم من خلال العمل , يستفيد من معلمه عندما يحتاج إليه , وعلى المدرسة أن تحرص على التعليم التعاوني عن طريق المجموعات لما له من دور في تنمية مهارات التفاهم والحوار والتشاور والتعاون . وعلى المدرسة أن تسهم في تدريب الطلاب على بعض المهارات الفنية والمهنية  .

- دور المعلم في مدرسة المستقبل :

المعلم في مدرسة المستقبل يخطط للمواقف التربوية بدقة , ويترك الفرصة للطالب كي يتعلم بنفسه , يراقبه وهو يبحث ويتعلم ويقدم له الخبرة التي يحتاج إليها , يوجه ويربي ويصحح السلوك  , يستكشف المواهب, يعززها وينميها , يهتم بالاتجاهات والقيم والمهارات كما يهتم بالمعلومات ، يحترم رأي الطالب وينمي فيه روح البحث .. المعلم في مدرسة المستقبل يترقى في سلم وظيفي بناء على ما يقدمه من ابتكارات وإبداعات .

معلم مدرسة المستقبل دوره مفكر ، ناقد ، مبتكر ، يتعلم ذاتيا ، قادر على إدارة الأزمات ، باحث عن المعرفة ومنتج لها ، قادر على التفكير الجماعي (التعاوني ) ، قادر على تطوير المجال الذي يعمل فيه ، لديه مهارات التواصل ، يفهم ثقافته والثقافات الأخرى ويقدرها ، لديه نسق قيمي وأخلاقي يلتزم به ويوجه سلوكياته ، يحافظ على البيئة وينميها ، قادر على توظيف الأساليب التكنولوجية الحديثة في مجال عمله ، قادر على فهم المشكلات المحلية والعالمية والعلاقة بينهما ، ويقترح حلولا لها. 


من خلال الإعداد والتأهيل والتدريب في سنوات الدراسة من قبل مؤسسات إعداد المعلم وتدريب نفسه على مهارات النقد والتفكير والقدرة على إدارة الأزمات والمشاركة في برامج تأهيلية تساعده على ذلك ومواكبةمعطيات التقدم الرقمي .

إن معلم مدرسة المستقبل هو من يقوم على صنع الإبداع لدى تلاميذه ومن صفات المعلم المعين على الإبداع يطرق أساليب الإبداع المختلفة حين يضع خطة الدرس.
• يحترم الأفكار الإبداعية ويشجعها ولا يقلل من شأنها.
• يحرص على الأسئلة التشجيعية ذات النهايات المفتوحة .
• يصغى بانتباه
• متفائل
• يعطي الطالب الوقت الكافي للتفكير.
• يحرص على التطوير ولا يتقيد بطرق ثابتة.
• يعطي الطالب فرصة النقاش والحوار.
• يستثير إبداعاتهم .
• يوجد المناخ الصفي الملائم للإبداع .


وفيما يلي صور لمدرسة المستقبل :
المدرسة الالكترونية The Electronic School

مدارس الميثاق Chatter School

المدرسة المتعلمة The Learning School

المدرسة النوعية School _Driven Quality

المدرسة التعاونية The Collaborative School

المدرسة المبدعة The Creative School

مدرسة المجتمع School as Community

للمزيد:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق