أى يفترض أن تبنى فلسفة مدرسة المستقبل على
أربع دعائم رئيسة "تدعم
ما يسمى ( مجتمع التعلم وهو المجتمع الذي يتيح فرص التعلم وتنمية المواهب والقدرات
للجميع ، إذ يكون كل طالب فيه " طالب علم " وفي الوقت ذاته "
مصدراً للتعلم " وذلك بإتاحة الفرصة لكل فرد ليتعلم ما يريده في الوقت الذي
يريده والتي يسعى معلم المستقبل لتحقيقها وتعزيزها لدى المتعلم :-
1- التعلم للمعرفة : - ويتضمن تعلم كيفية
البحث عن مصادر المعلومات وتعلم كيفية التعلم للإفادة من الفرص التعليمية المتاحة
مدى الحياة .
2- التعلم للتعايش مع الآخرين :- ويتضمن
اكتساب المتعلم لمهارات فهمه لذات الآخرين وإدراك أوجه التكافل فيما بينه ،
والاستعداد لحل النزاع . وإدراك الصراع وتسوية الخلافات ، والحوار في إطار من
الاحترام والعدالة والتفاهم والسلام .
3- التعلم للعمل :- ويتضمن اكتساب المتعلم
للكفايات التي تؤهله بشكل عام لمواجهة المواقف الحياتية المختلفة وإتقان مهارات
العمل الجماعي في إطار التجارب والخبرات الاجتماعية المختلفة .
4- تعلم المرء ليكون :- وهو أن تتفتح شخصية المتعلم على نحو
أفضل وأن لا تغفل التربية المستقبلية أي طاقة من طاقات الفرد بما فيها [
الذاكرة - الاستدلال –
التفكير – الحس الجماعي –
القدرات البدنية – القدرة على التواصل … الخ ]
إن مدرسة المستقبل يفترض أن تقوم على
مبادئ أساسية يندرج تحت كل مبدأ بعض الجزئيات لتدعيم المبادئ الكلية ":-
أولاً :المدرسة المستقبلية يفترض أن تنمي بيئة
تعليمية واجتماعية تدعم العدالة
ثانياً :مدرسة المستقبل يفترض أنها تلتزم بمبدأ
المشاركة الديمقراطية وعملياتها .
ثالثا: تأخذ هذه المدارس بعين
الاعتبار ما يسمى بالتنوع الثقافي وبالحرص على الثقافة المشتركة بين الشعوب مع
إعطاء خصوصية لكل مجتمع بما يتناسب ودينه
وقيمه وعادته .
رابعاً :تلتزم مدرسة المستقبل بالتعليم للعيش في عالم سريع التغير والتبدل .
خامساً : تهتم المدرسة بقيم المجتمع وبقيم الفرد وكرامة
الأفراد والعلاقات الشخصية
سادساً : تحافظ مدرسة المستقبل على
الانسجام بين مبادئها وممارساتها .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق