الجمعة، 28 مارس 2014

فلسفة مدرسة المستقبل Philosophy School of the Future


plaza cropped


أى يفترض أن تبنى فلسفة مدرسة المستقبل على أربع دعائم رئيسة "تدعم ما يسمى ( مجتمع التعلم وهو المجتمع الذي يتيح فرص التعلم وتنمية المواهب والقدرات للجميع ، إذ يكون كل طالب فيه " طالب علم " وفي الوقت ذاته " مصدراً للتعلم " وذلك بإتاحة الفرصة لكل فرد ليتعلم ما يريده في الوقت الذي يريده والتي يسعى معلم المستقبل لتحقيقها وتعزيزها لدى المتعلم :-
1-     التعلم للمعرفة : - ويتضمن تعلم كيفية البحث عن مصادر المعلومات وتعلم كيفية التعلم للإفادة من الفرص التعليمية المتاحة مدى الحياة .
2-     التعلم للتعايش مع الآخرين :- ويتضمن اكتساب المتعلم لمهارات فهمه لذات الآخرين وإدراك أوجه التكافل فيما بينه ، والاستعداد لحل النزاع . وإدراك الصراع وتسوية الخلافات ، والحوار في إطار من الاحترام والعدالة والتفاهم والسلام .
3-     التعلم للعمل :- ويتضمن اكتساب المتعلم للكفايات التي تؤهله بشكل عام لمواجهة المواقف الحياتية المختلفة وإتقان مهارات العمل الجماعي في إطار التجارب والخبرات الاجتماعية المختلفة .
4- تعلم المرء ليكون :- وهو أن تتفتح شخصية المتعلم على نحو أفضل وأن لا تغفل التربية المستقبلية أي طاقة من طاقات الفرد بما فيها [ الذاكرة  - الاستدلال التفكير الحس الجماعي القدرات البدنية القدرة على التواصل الخ ]

 إن مدرسة المستقبل يفترض أن تقوم على مبادئ أساسية يندرج تحت كل مبدأ بعض الجزئيات لتدعيم المبادئ الكلية ":-
أولاً  :المدرسة المستقبلية يفترض أن تنمي بيئة تعليمية واجتماعية تدعم العدالة 
ثانياً :مدرسة المستقبل يفترض أنها تلتزم بمبدأ المشاركة الديمقراطية وعملياتها  .
ثالثا: تأخذ هذه المدارس بعين الاعتبار ما يسمى بالتنوع الثقافي وبالحرص على الثقافة المشتركة بين  الشعوب مع إعطاء خصوصية  لكل مجتمع بما يتناسب ودينه وقيمه وعادته .  
رابعاً :تلتزم مدرسة المستقبل بالتعليم للعيش في عالم سريع التغير والتبدل . 
خامساً :  تهتم المدرسة بقيم المجتمع وبقيم الفرد وكرامة الأفراد والعلاقات الشخصية 
سادساً : تحافظ مدرسة المستقبل على الانسجام بين مبادئها وممارساتها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق