السبت، 22 مارس 2014

مبادرة أريكسون " الاتصال لدعم التعليم " Ericsson initiative "Connect to support education."


فكرة مبادرة "الاتصال لدعم التعليم"
''الاتصال لدعم التعليم'' هي شراكة بين القطاعين العام والخاص تعتمد على الحلول التكنولوجية لتطوير التعليم ، وتقديم منح دراسـية خـاصة للفتيات حيث تساهم شركة ''إريكسون'' في هذه المبادرة من خلال تقديم بعض الخبرات والحلول التقنية بالتعاون مع منظمة ''ميلينيوم بروميس'' ومعهد الأرض بجامعة كولومبيا.
 وقد بدأت المبادرة بالتركيز على التعليم الابتدائي ثم الاستثمار في التعليم الثانوي وخاصة للفتيات  ، مما ينعكس قطعاً بالإيجاب على نمو اقتصاد الدول.
وفى تقرير صدر مؤخراً عن ''بلان إنترناشونال'' أظهرت النتائج أن 65 بلداً من البلدان ذات الدخول المنخفضة والمتوسطة يفقدون ما يقرب من 92 مليار دولار سنوياً ، وذلك   بسبب الفشل فى تقديم خدمات التعليم للبنات .
وتحقيق مبادىء أساسية مثل العدالة الاجتماعية ،  والارتقاء بالأداء البيئي وأيضاً اذهار الحالة الاقتصادية للمجتمع.
وتتحدد مسئوليتنا هنا بحفاظنا على الضوابط اللازمة للحد من المخاطر المحيطة بالمجتمع والعمل على  تنمية الآثار الإيجابية لكافة نشاطات الشركة فى مجال المسئولية المجتمعية ، وهو مايعزز أيضاً من سمعة و مكانة الشركة فى مجال خدمة المجتمع والعمل على الربط الإيجابي بين منتجات الشركة وكيفية استخدامها فى المسار التنموي والمساهمة فى تطوير المجتمع و اشراك كافة العناصر التى تخدم العمل من موظفيين وعملاء ومساهمين وكافة أطياف المجتمع.
 مع تقليل الآثار البيئية السلبية الناجمة من اسـتخدام الطاقة ورفع كفاءة الأداء البيئى النظيف وتعزيز فرص عمل جديدةوإيجاد حلول قائمة تعتمد على تكنولوجيا الاتصالات و المعلومات إضافةً للعمـل في بيئة ذات تلوث كربونى منخفض.
والاستفادة من هذه الحلول التكنولوجية لدعم القيم الاجتماعية وتعزيز فرص النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل جديدة لأفراد المجتمع.
تقوم أريكسون بتطوير نماذج عمل جديدة لتكنولوجياالاتصالات و المعلومات لتمكين الخدمات التعليمية , فالفرص التعليمية التي توفرها تكنولوجيا النطاق الترددي العريض ينبغي أن تكون متوفرة لكل الفئات ،  وأن تحقق المساواة في الحصول على التعليم لأنه حق لكل طفل ويشكل جزءاً هاماً من التزام ''إريكسون'' بالمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة الثمانية للتنمية ومنها ''نشر التعليم في كل أرجاء العالم''.
تعتبر جيبوتي أول دولة عربية تطلق مبادرة ''الاتصال لدعم التعليم'' و ذلك ضمن إطار مبادرة ''الأراضي الجافة''، التي تم إطلاقها بهدف معالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية والأمنية المتفاقمة في المجتمعات الرعوية، وتشمل ثمانية مواقع  في ستة بلدان ؛ هذه الشراكة ستوفر للمدارس  في جيبوتي حل ''الحوسبة الشخصية كخدمة'' وحلولاً قائمة على منصات الحوسبة السحابية و ذلك في خمس مدارس ثانوية شاركت في المشروع وأكثر من 300 طالبة و مدرس ، 
وسيركزالمشروع على تمكين المدارس الثانوية في من الاستفادة من مزايا الاتصال اعتماداًعلى الحلول التكنولوجية القائمة على الحوسبةالسحابية، لاسيما حل ''الحوسبة الشخصية كخدمة ''PC as a Service      ''  ؛ كما س يتم استثمار المعرفة والخبرة الواسعةالتي تتمتع بها حكومة جيبوتي ومعهد دراسات الأرض لتوفير تكنولوجياالمعلومات والاتصالات في عدد من المدارس الثانوية في البيئات الفقيرة بالمواد ، بهدف تعزيز قدرة الطلبة على الاستفادة من موارد التعليم والتعلم عالية الجودة بطريقة آمنة وسهلة ومناسبة التكلفة.
وسيتم   دعوة الكثير من الشركاء من الجمعيات الأهلية والمنظمات الغير هادفة للربح لدعم المبادرة إضافة لجهود القطاع العام والخاص فى ذلك وستعمل على ثلاثة محاور أساسية لدعم الفئات المحرومة من التعليم:

- جمع التمويل المطلوب لتقديم هذه المنح بشكل كامل.

-تقديم الحلول  لتوسيع نطاق العمل للهواتف النقالة وخدمات الحوسبة السحابية بالمدارس حتى يتمكن كافة الطلاب من استخدام الإنترنت .

- وأخيراً دعم فكرة إنشاء صندوق دولى للتعليم لرفع مستوى الوعى بين الشعوب من أجل رفع مستوى التعليم وأهميته وهو ما سيعودبالنفع قطعاً على أسرهم ومجتمعاتهم واقتصاد البلاد .

وتملك اريسكون رؤية عالمية للوصول الي 50 مليار جهاز متصل بحلول عام 2020.


للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق