الثلاثاء، 4 مارس 2014

النساء العربيات الاكثر تأثيراً في العالم Arab women are the most influential in the world


دور وتأثير بعض النساء العربيات تعدى مساحة الوطن العربي ليصل الى التأثير على مستوى العالم.
اغلب النساء ذوات النفوذ يأتين من المشرق العربي والنسبة الاكبر تأتي من المملكة العربية السعودية والتي دائماً ما يشاع عنها بأنها الدولة التي لا تتمتع المرأة بحقوقها. ومن أبرزهن :

الامارات: الشيخة لبنى القاسمي - 52 عام - وزيرة التجارة الخارجية الامارتية وواحدة من محركات التجارة في الشرق الاوسط. درست علوم الكومبيوتر في جامعة كاليفورنيا وادارة الاعمال في الجامعة الأمريكية في الشارقة اضافة الى الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا. ارتفعت واردات التجارة الخارجية في دولة الامارات في عهدها لتصل الى 1 ترليون دولار عام 2013.


السعودية: لبنا العليان – 58 عام – الرئيسة التنفيذية لمجموعة العليان السعودية وواحدة من انجح واكثر النساء تأثيراً في قطاع الاعمال على مستوى العالم. اختيرت العام 2005 من مجلة التايمز ضمن اكثر 100 شخص تأثيراً على مستوى العالم وكانت حاضرة في صدارة قوائم مجلة فوربوس للنساء الاكثر تأثيراً في العالم العربي. العليان هي اول امرأة في تاريخ الملكة تقدم الخطاب الافتتاحي لمنتدى جدة الاقتصادي العام 2004.

السعودية: الاميرة اميرة الطويل – 30 عام – زوجة الوليد بن طلال ونائبة رئيس مؤسسه الوليد الخيرية. عرفت بدعمها للمشاريع الانسانية داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. رافقت الوليد في معظم سفراته ولقاءاته مع مختلف قادة وزعماء دول العالم وكبار رجال الأعمال العالميين واكتسبت شهرة واسعه كأول أميرة سعودية تظهر صورها في الإعلام دون حجاب. افتتحت مركز الوليد بن طلال للدراسات الاسلامية في مدينة كامبرج البري

العراق: زها حديد – 63 عام – المهندسة المعمارية الاشهر على الاطلاق في العالم. زها هي اول امرأة في العالم تحصل على جائزة بريتزكر في مجال التصميم المعماري والتي تعادل في قيمتها جائزة نوبل. امتدت تصاميمها الى جميع دول العالم كالأستاذ الاولمبي في لندن والمبنى الرئيسي لشركة السيارات BMW و مركز روزنتال للفن المعاصر في الولايات المتحدة ودار الأوبرا في مدينة جوانكتشو في الصين.

الامارات: فاطمة الجابر – 43 عام – الرئيسة التنفيذية لمجموعة الجابر واحدة من اكبر الشركات في دولة الامارات. تشرف الجابر على اكثر من 60.000 موظف حول العالم وتدير المجموعة التي ترأسها اصول تصل قيمتها الى 4.9 بليون دولار. انتخبت الجابر العام 2009 كأول سيدة اماراتية في مجلس ادارة غرفة ابو ظبي للتجارة.
الامارات: امل القبيسي - أول إماراتية تصل لقبة المجلس الوطني الاتحادي عبر انتخابات تشريعية، كما وأنها الخليجية الأولى التي تصل للبرلمان عبر صناديق الاقتراع. وهي أيضا أول إماراتية تترأس جلسة المجلس الوطني السادسة التي انعقدت في يناير 2012. اعتبر حينها هذا الحدث سابقة برلمانية عكست مكانة المرأة داخل المجتمع، وما تتمتع به من تشجيع ودعم في الإمارات العربية المتحدة.

لبنان: نائلة حايك – 61 عام - حصلت نائلة حايك على شهادة الدكتوراه من الجامعة الأوروبية في مونترو، ثم انضمت لإدارة مجموعة سواتش Swatch الماركة الاشهر للساعات في العالم عام 1995، قبل أن تتولّى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة 2010، لتتولى بعد ذلك رئاسة مجلس إدارة المجموعة خلفاً لوالدها رجل الأعمال نيقولا حايك. بلغت مبيعات مجموعة رولكس العام اكثر من 8 بليون فرانك سويسري ويعمل فيها 29.700 موظف في 50 بلد.


السعودية: منى المنجد – الناشطة السعودية في مجال حقوق المرأة. امضت 15 سنة من العمل للأمم المتحدة ومنظمات دولية اخرى كمنظمة الامم المتحدة للطفولة ومنظمة الزراعة والتغذية العالمية. المنجد حاصلة على شهادة الدكتوراه من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الامريكية.

الكويت: سعود الحمادي – الرئيسة التنفيذية للمجموعة التجارية والسكنية في الكويت وتعرف كسفيرة لسيدات الاعمال في الشرق الاوسط. تنشط استثمارات المجموعة في العقارات والبنوك والفنادق.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق