الخميس، 27 مارس 2014

مدارس الميثاق.. بيئة تعليمية متكاملة Charter Schools .. integrated educational environment


مدارس الميثاق charter schools  هي مدارس عامة مستقلة ذات مناهج و برامج و اتجاهات تعليمية فريدة. و هذا النوع من المدارس تتقصة أعلى درجات المسؤولية  مقارنة مع المدارس التعليمية الحكومية التقليدية. الأبواب مشرعة للطلاب للتسجيل مجانا في مدارس الميثاق التي تقدم خيارات و خدمات جيدة في نظام التعليم العام.
يتطلب تأسيس  مدارس الميثاق توقيع عقد مفصل للمهمة التي تسعى المدرسة من أجلها و برنامجها الدراسي و أهدافها و الطلاب المستفيدين منها، وأساليب التقييم.  ففي كاليفورنيا مثلا تحصل مدارس الميثاق على منحة لتشغيلها لمدة خمس سنوات، و عقب انتهاء المدة قد تقوم الجهة المانحة –أو “المخولة”- بتجديد العقد مع المدرسة. تلتزم مدارس الميثاق بالمسؤليات الملقاة عليها من قبل جهة التخويل و العائلات التي تخدمها، كما تلتزم بإيجاد حصيلة أكاديمية جيدة .
تحصل مدارس الميثاق على التمويل من خزينة الدولة مثل المدارس العامة التقليدية بناء على حساب تقديرات احتياجات كل طالب مسجل في المدرسة. كما أن العديد من مدارس الميثاق تبحث عن مصادر اخرى لزيادة التمويل كالحصول على المنح و التبرعات لتدفع تكاليف البرامج التي لا تمولها الدولة كليا.
عندما تم إطلاق قانون مدارس الميثاق Charter Schools Act  عام 1992، أصبحت كالبفورنيا ثاني ولاية امريكية –بعد ولاية مينيسوتا – منفذة للقانون ذاته، بهدف إشراك التربويين و أفراد المجتمع و الآباء و الىخرون من تكوين نوع بديل للتعليم الحكومي التقليدي. و اليوم تعتبر كاليقورنييا  الرائدة في نمو مدارس الميثاق و  تجديدها، إذا يبلغ تعدادها 982 مدرسة تخدم أكثر من 412,000 طالبا من طلاب التعليم العام.
لماذا تختار العائلات مدارس الميثاق لأبنائها؟
يقرر الوالدين و الأبناء البحث عن تعليم أفضل –بدون تكاليف-  في مدارس الميثاق العامة بسبب عدم رضاهم عن الوضع الراهن لمدارس التعليم التقليدي. يستطيع أولياء الأمور توجيه أبنائهم لاستخدام المصادر التي تفيدهم أكثر، إذ أن طبيعة عمل مدارس الميثاق يشكلها و يدير عملياتها أولياء أمور أو منظمات و مؤسسات أو مجموعات اجتماعية لتلبية الاحتياجات التعليمية  بدلا من أن تلبيها الحكومة كما هو الوضع في التعليم التقليدي. تتمتع هذه المدارس بمرونة أكثر في عمل معايير إضافية تضمن تحقق الاهداف التي تخدم الطلبة. و لهذه الأسباب تعتبر مدارس الميثاق جزءً من حلول إيجاد نظام تعليمي أفضل يقدم بديلا لاحتكار القرارات الحكومية:
مدارس الميثاق خيار جيد للآباء لأنها تاخذ في الاعتبار وجود خيارات تعليمية للمتعلمين ، إذ أنها توفر بيئات تعليمية مختلفة تلبي احتياجات الآباء.
 لا توجد مدارس ميثاق متشابهة، فبعضها تقدم  مناهج متخصصة، و أخرى تركز على الأساسيات فقط، فى حين قد تجد بعضها يساوي ما تقدمه المدارس التقليدية. و قد تجد أحد هذه المدارس تقدم تعليما الكترونيا دون وجود مبنى للمدرسة. و القاسم المشترك في هذه المدارس هو أنها تشجع مشاركة الآباء في صياغة نظامها و تقدر مشاركتهم.
للمزيد :






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق