الأربعاء، 12 مارس 2014

دان ماير والتحول فى تدريس الرياضيات Dan Meyer: transformation in the teaching of mathematics


  بدأ دان ماير Dan Meyer توصيف حالته بعرض هذا السؤال : هل رشحت فى يوما ما فيلم أو ألبوم أو أنشودة أو كتاب بكل مشاعرك  لشخص ماأيضًا أحببته بشدة وتوقعت رد الفعل إيجابى ولكن هذا الشخص كرهه ، هذا بالضبط نفس الحالة التي تحدث لى  كل يوم عمل لي خلال السنوات الست الماضية فى تدريس الرياضيات للمرحلة الثانوية إنني أبيع منتجًا لسوق لا يريد هذا المنتج ولكنه مجبر على شراءه.هذا مايعكسه واقع تعليم الرياضيات فى للولايات المتحدة ، ونتائج اختبارات الرياضيات .وعدم قدرة الطلاب على توظيف الرياضيات فى واقع الحياة العملية.
والدليل على ذلك هو نقص المبادرة، إن طلابك لن يبدأوا وحدهم. إنك تنهي الشرح وتجد في التو خمس أيادي قد ارتفعت تطلب منك أن تعيد الشرح بأكمله ،إن الطلاب يفتقرون إلى المثابرةوالقدرة على التذكر  ، إنك تجد نفسك تعيد شرح المفاهيم كلها مرة أخرى بعد 3 شهور.

وبهذا فإن 90% مما أفعله في الخمس ساعات أسبوعيًا التي أقضيها في التحضير أن آخذ عناصر تشمل تحديًا ما لمسائل من كتابي مثل الميل والإنحدار أو الحجم  ...الخ وأعيد بنائها مرة أخرى بطريقة تحفز التفكير الرياضي  لدى الطلاب والقدرة على المثابرة وحل المشكلات والقدرة على التوقع ، حيث أقوم بطرح تساؤلات من واقع الحياة تعتمد على البديهة وربطها بتخمينات الطلاب بحيث يستطيعوا جميعا المشاركة فى الحوار مهما تباين مستوى تفكيرهم واستيعابهم الرياضى، كما أركز على استخدام الوسائط المتعددة ، وبذلك يستطيع الطلاب إكساب العالم من حولهم معنى رياضيا.
مصادر لأفكار جديدة فى تدريس الرياضيات :
http://edtechteacher.org/index.php/teaching-technology/tmwt
http://www.curriculum.org/k-12/en/projects/leaders-in-educational-thought-special-edition-on-mathematics
http://reflectionsinthewhy.wordpress.com/
http://educationrealist.wordpress.com/2013/08/01/dan-meyer-and-the-gatekeepers/
http://www.isbe.net/common_core/pdf/mathwebsites.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق