الاثنين، 31 مارس 2014

مشروع البحرين لبناء مجتمع المعرفة ( مدارس المستقبل) Bahrain project to build a knowledge-based society (schools of the future)




 قام مشروع  مدارس المستقبل فى البحرين بتوفير بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية وأولياء الأمور والمجتمع بالتواصل والتفاعل في أي وقت وفي أي مكان، كما أنه سيحقق متطلبات التعلم الإلكتروني المباشر، ويغطي عددا كبيرا من المستخدمين في وقت واحد.
وقد تم تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع التعليمي، والانتهاء من عمليات التشبيك الإلكتروني في المدارس المطبقة للمرحلة الأولى،منذ عام 2005  إذ تم ربط أكثر من أربعة آلاف موقع بالمدارس تسمح بالدخول عبر البوابة التعليمية وإعداد وتدريب المعلمين العاملين في هذا المشروع.
 كما وفر المشروع بيئة تعليمية تسمح للطلبة والمعلمين والإدارة المدرسية وأولياء الأمور والمجتمع بالتواصل والتفاعل في أي وقت وفي أي مكان، كما أنه حقق متطلبات التعلم الإلكتروني المباشر، وغطي عددا كبيرا من المستخدمين في وقت واحد، ما غير البيئة الصفية التقليدية، من بيئة محدودة المصادر إلى بيئة مفتوحة فاعلة ومشوقة، مما ساعد الطالب على التفاعل مع الدرس الإلكتروني، بالصوت والصورة وإجراء تجارب علمية تطبيقية، وغير ذلك من أوجه التطبيق العملي للمعرفة في أي وقت، ما سيسهم في رفع التحصيل الدراسي للطلبة.

 كما تم تحويل المقررات الدراسية إلى كتب إلكترونية تم توفيرها على البوابة التعليمية الإلكترونية الخاصة بوزارة التربية.
حيث يتم إنشاء الكتاب الإلكترونى  من خلال أداة تأليف تمكن المؤلفين من إنشاء أي عدد من المخطوطات لسهولة استخدامها ودقتها بحيث تتم طباعة محتويات الكتب وتقديمها على شكل نص منسق. أما المخطوطات فهي عبارة عن صفحات تأليف يقوم المؤلفون من خلالها بإنشاء صفحات إلكترونية تحتوي على مواد تعليمية غنية بالعناصر التعليمية المختلفة.
ومن ايجابيات استخدام الكتب الإلكترونية في المنظومة التعليمية هي عملية تعديل الأخطاء إذ باتت أكثر سهولة، وتتم في اللحظة ذاتها من قبل الشخص المخول. كما يمكن لاختصاصيي المناهج ، أن يقوموا بحذف أية معلومة أو إضافة أي محتوى جديد في المادة التي تتم دراستها من دون تأخير إلى جانب ميزة تغيير الصور والخرائط الإيضاحية وتحديثها فيكون الطالب بذلك مواكبا لمتغيرات العصر ومستجداته.

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق