يهدف النمو الاجتماعى لدراسة تطور علاقات الطفل ببيئته المحيطة به ومدى اتساع دائرة هذه العلاقات. النمو الاجتماعي في مرحلة الطفولة: من الميلاد إلى السن الثانية: تلعب الخبرات الاجتماعية المبكرة دورا هاما في تحديد اتجاهات الطفل نحو الذات والآخرين, ولكي يصبح الطفل كائنا اجتماعيا ليس مسألة فطرية وإنما هي من نواتج التعلم والخبرة. فبعد الميلاد يكون الطفل كائنا اجتماعي يغلب عليه الطابع العضوي وإتباع الحاجات البيولوجية الجسمية, ولا يميز بين من يشبع له هذه الحاجات فالمهم بالنسبة إليه إشباعها. بداية السلوك الاجتماعي يكون في الأسبوع السادس من العمر حيث تبدأ أول ابتسامة اجتماعية حقيقية, وحين تتحسن قدرة الطفل على الإدراك البصري خلال الفترة بين الشهر الثاني والشهر الثالث يمكنه التمييز بين الأشخاص, ويبدأ بالتعبير عن الرضا حين يوجد مع الناس ولا يهمه من يكون الشخص الذي يوجد معه المهم أن يحظى باهتمام شخص ما. وفي الشهر الثالث تظهر بدايات الاهتمام بالناس فيبكي حين يتركونه ويظهر عدم السرور حين لا ينظر إليه الشخص أو ينصرف عنه. وكما يمكنه التمييز بين الأصدقاء والغرباء وفي هذا الوقت يظهر الطفل تعلقا واضحا ومحددا بالأم. وفي الشهر الثامن والتاسع يحاول الطفل محاكاة كلام الآخرين ونشاطهم وايماءاتهم, وعند اكتمال العام الأول يتوقف عن الفعل عندما يسمع التحذير أو النهي, وفي منتصف العام الثاني يبدو سلوك المعارضة في صورة سلوك العناد والمقاومة لمطالب الكبار.
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق