الاثنين، 10 مارس 2014

استخدام الهندسة البيولوجية فى تصنبع أجهزة لإنتاج الطافة Engineering biology to make materials for energy devices


أنجيلا بلشر Angela Belcher أستاذ علم الطاقة، وهندسة المواد و الهندسة البيولوجية في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . و تتركز أبحاثها على البحوث الأساسية وتطوير المواد الجديدة والطاقة والالكترونيات والبيئة. اختارتها مجلة "تايم"  في عام 2007  شخصية العام لأبحاثها بشأن تغير المناخ ،و في عام 2009 ، اختيرت من قبل المجلة الأمريكية رولينج ستون لها كواحدة من 100 شخصية مؤثرة فى العالم.

وترأس فريق من مدرب خصيصا فى مجال البيولوجيا الجزئية وتحلم باختراع سيارة تسير بالطاقة الفيروسية.

 وفى هذا الفيديو تشرح لناأنجيلا بلشر محاولاتها ببرمجة فيروسات لإنتاج بطارية ميكروسكوبية لينة بكميات كبيرة ، ووقود هيدروجيني نظيف وخلايا شمسية فائقة ، باسنخدام خليط مهندس وراثيا مكون من فيروسات M13 ومعدن الكوبالت مرسب على شريحة من السليكون.
 حيث يتم تدريب هذا الفيروس المعدل وراثياً بحيث dصبح جداره الخلوي الخارجي ينجذب إلى مادة أكسيد الكوبالت وعندما يوضع الفيروس في سائل كلورايد الكوبالت المضاف إليه القليل من الذهب من أجل التوازن الإلكتروني للمعادل فإن الفيروس ينجذب فوراً نحو كريستالات أكسيد الكوبالت فيجمعها ويصنع منها خط توصيل دقيق جداً للطاقة داخل السائل، ولكي يتم الحصول على أعداد كبيرة من هذه الفيروسات في الخلية أو البطارية السائلة فقد تم وضع مجموعة من الحاضنات المكونة من بكتريا أكبر حجماً بالطبع من الفيروسات تتم داخلها عمليات التكاثر والتي تُعد وسطاً ملائماً للفيروس، وهكذا فإن عموداً طويلاً داخل الخلية مكونا من فيروس مغطى بمادة أكسيد الكوبالت سيكون قطباً موجباً دقيقاً قادراً على نقل الإليكترونات وسيتم إنتاج بطاريات لا يتجاوز حجمها سمك حبة الرز، حيث يبلغ قطب البطارية سمك ستة نانوميتر فقط (النانو واحد على بليون من المتر) وبطول 900 نانو ميتر تقريباً.


للمزيد:





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق