يمكن الاستفادة ﻤن الآثار اﻻيجابية اﻟﺘﻲ تحدثها تكنولوجيا اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت والاتصالات فى النمو الاقتصادى ، فهناك دول عديدة قد حققت تقدما اقتصاديا فى ﻗطﺎع تكنولوجيااﻟﻤﻌلومات والاتصالات وﻤﻨﻬﺎ اﻟهند وايرلندا وﻛورياالجنوبية ، اذ شكلت ﺼﺎدرات تكنولوجيا اﻟﻤﻌﻠوﻤﺎت واﻻتصالات 30 % ﻤن ﻤﺠﻤوع ﺼﺎدرات ايرلندا اﻟﺨﺎرجية ﻟﻌﺎم2001 وﺘﺠﺎوز ﻋدد اﻟﻌﺎﻤﻠﻴن ﻓﻴﻬﺎ 90،000 ﻋﺎﻤﻝ ووﺼﻠت اﻟﻘﻴﻤﺔ اﻟﻤﻀﺎﻓﺔ ﻟﻬذا اﻟﻘطﺎع ﻓﻲ اﻟﻨﺎتج اﻟﻤﺤﻠﻲ اﻹﺠﻤﺎﻟﻲ إﻟﻰ 11،6% ﺒﻴﻨﻤﺎ يبلغ متوسط ﻫذﻩ اﻟﻨﺴﺒﺔ 5،1% ﻓﻲ أوروبا.
مما يؤدى إلى خلق فرص عمل جديدة وأنماط جديدة من المهن ومؤسسات الأعمال.أى أقتصاد قائم على المعرفة.وبناءقاعدة تكنولوجية قائمة على البحث والتطوير ، والارتقاء بنوعية الحياة فى المجتمع .
ﻣﻘﻮﻣﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎد اﻟﻤﻌﺮﻓﻲ
:
ﺗﺘﻤﺜﻞ أﻫﻢ مقومات مجتمع المعرفة فى :
ﻭﺗﻘﺪﺭ ﺍﻷﻣﻢ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ ﺃﻥ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺴﺘﺄﺛﺮ ﺍﻵﻥ بحوالى 7٪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺗﺞ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﺍﻹﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ، ﻭﺗﻨﻤﻮ ﺑﻤﻌﺪﻝ 10% سنويا ، ﻭﺟﺪﻳﺮ ﺑﺎﻟﺬﻛﺮ ﺃﻥ 50% من ﻧﻤﻮ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻲ ﻫﻮ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻭﺇﻧﺘﺎﺝ ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ.
مما يؤدى إلى خلق فرص عمل جديدة وأنماط جديدة من المهن ومؤسسات الأعمال.أى أقتصاد قائم على المعرفة.وبناءقاعدة تكنولوجية قائمة على البحث والتطوير ، والارتقاء بنوعية الحياة فى المجتمع .
يعرف اﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ بأﻧﻪ " ﺫﻟﻚ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﻜﻞ ﻓﻴﻪ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺗﻮﺯﻳﻌﻬﺎ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﻨﻤﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍﻡ ﻭﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﻭﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻮﻅﻴﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ. ﺇﻧﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺛﻤﺎﺭﻫﺎ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻬﺎ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺸﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ (ﺳﻮﺍء ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻀﻤﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﺑﺨﺒﺮﺍﺗﻬﻢ مصدرا رئيسيا ﻟﺜﺮﻭﺓ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺭﻓﺎﻫﻴﺘﻪ. ﻭﻣﻌﺎﺭﻓﻬﻢ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﻔﺎﻋﻼﺗﻬﻢ).
واقتصاد المعرفة هو ذلك ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺬﻱ يعتبر ﻓﻴﻪ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭنشرها ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ، ﺍﻟﻤﺤﺮﻙ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟتنمية ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺍمة ، ﻭﻟﺨﻠﻖ ﺍﻟﺜﺮﻭﺓ ﻭﻓﺮﺹ ﺍﻟﺘﻮﻅﻴﻒ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ. ﺇﻧﻪ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ نتائجها ﻭﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺗﻬﺎ، ، بحيث ﺗﺸﻜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ (ﺳﻮﺍء ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺼﺮﻳﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﺘﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺒﺮﻣﺠﻴﺎﺕ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ، ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻀﻤﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺜﻠﻬﺎ ﺍﻹﻓﺮﺍﺩ ﺑﺨﺒﺮﺍﺗﻬﻢ ﻭﻣﻌﺎﺭﻓﻬﻢ ﻭﻋﻼﻗﺎﺗﻬﻢ ﻭﺗﻔﺎﻋﻼﺗﻬﻢ) .
وبذلك يحقق اقتصاد اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺠﺰء ﺍﻷﻋﻈﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﻀﺎﻓﺔ .نتيجة لتوظيف المعرفة والإبداع و تكنولوجيا المعلومات ﻭﺷﺒﻜﺎﺕ ﺍﻻﻧﺘﺮﻧﺖ ﻓﻲ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺃﻭﺟﻪ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺍﻻﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ، وتكنوﺟﻴﺎ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﻭﺍﻻﺗﺼﺎﻝ.
وهذا بدوره يتطلب تعزيز برامج التعليم المستمر وبرامج البحث العلمى بالجامعات مع تشجيع الابتكار والإبداع ، بالإضافة إلى تطوير برامج ونظم المعلومات فى التعليم والتدريب لدعم رأس المال الفكرى أو مايطلق عليه ( الأصول الذكية) التى تعتبر جزءا أساسيا من اﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﻌﺎﻟﺔ ﻟﺮﺃﺱ ﺍﻟﻤﺎﻝ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ ﻫﻲ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ .
إن ﺍﻟﺘﺤﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻳﺼﻨﻊ ﺗﺤﺪﻳﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﺍﻷﻋﻤﺎﻝ، ﻓﻔﻲ ﻅﻞ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻱ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻫﻮ ﻛﻴﻔﻴﺔ (ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻨﺪﺭﺓ) ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺭﺩ (ﺍﻷﻣﻮﺍﻝ، ﺍﻟﻤﻌﺪﺍﺕ، ﺍﻟﻴﺪ ﺍﻟﻌﺎﻣﻠﺔ) ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺘﻨﺎﻗﺺ باﻻﺳﺘﺨﺪﺍﻡ، ﺃﻣﺎ ﻓﻲ ﻅﻞ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﻘﺪ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﺍﻟﺘﺤﺪﻱ ﺇﻟﻰ (ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻮﻓﺮﺓ)
:
ﺗﺘﻤﺜﻞ أﻫﻢ مقومات مجتمع المعرفة فى :
- وجود ﻣﺠﺘﻤﻊ اﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻜﻞ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎته:إن أﻫﻢ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﱵ ﺗﺆﺳﺲ ﻻﻗﺘﺼﺎد ﻳﻌﺘﻤﺪ على المعرفة هووجود ترجمة فعلية لمجتمع المعرفة ، وﰲ المجتمع اﳌﻌــﺮفى ﻳﻜــﻮن ٍ ﻛــﻞ أﻓــﺮاد المجتمع ذو ﻗــﺪر ﻣــﻦ اﳌﻌﺮﻓــﺔ ، فليست اﳌﻌﺮﻓــﺔ ُ ﺣﺼــﺮا ﻋﻠــﻰ ذوي الاختصاص وﳔﺐ المجتمع ، ﺑﻞ اﳌﻄﻠﻮب أن ﻳﻜﻮن اﳌﺰارع وﻋﺎﻣﻞ اﻟﺼﻴﺪ وﻋﺎﻣﻞ اﳌﺼﻨﻊ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﻣﻦ اﳌﻌﺮﻓﺔ ﻣﺎ ﺗﺆﻫﻠﻬﻢ ﻟﻠﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ اﻟﺘﻘﻨﻴﺔ وﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮها ﰲ ﳎﺎل ﻋﻤﻠﻬﻢ ، فاﳌﻌﺮﻓﺔ ﻟﻠﺠﻤﻴﻊ ، ﻓﺎﻟﺸﻌﺎر ﰲ اﻗﺘﺼﺎد اﳌﻌﺮﻓــﺔ "التعليم أﺳﺎﺳــﺎ اﻻﻗﺘﺼــﺎد" .
- َاﻟﺘﻌﻠــﻴﻢ: اﳌﻌﺮﻓــﺔ أﺳﺎس ﻻﻗﺘﺼــﺎد المعرفة ، ﰲ مجتمع ﻳﻌﺘﻤـﺪ اﳌﺪرﺳــﺔ ُ واﳉﺎﻣﻌــﺔ ُ ﻛﻴــﺎن رﺋــﻴﺲ ﻓﺎﳌﺪرﺳــﺔ واﳉﺎﻣﻌــﺔ ﳚــﺐ أن تخرج أناس ﻳﻔﻜـﺮون وﻳﺒـﺪﻋﻮن وأﺣـﺮار فى ﺗﻔﻜـﲑﻫﻢ . وﺑﺎﻟﺘـﺎﱄ ﻣـﻦ اﻟﻀـﺮوري أن ﳛظى ﻫـﺬا اﳉـﺎنب ﺑﺎﻷﳘﻴـﺔ اﻟﻘﺼـﻮى ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻹﻧﻔﺎق واﻟﺴﻴﺎﺳﺎت اﳌﺴﺘﻨﺪة ﻋﻠﻰ اﺳﱰاﺗﻴﺠﻴﺎت واﺿﺤﺔ.
- اﻟﺒﺤــﺚ واﻟﺘﻄــﻮﻳﺮ: يعتمد فيه اقتصاد المعرفة على وجود كيانات ﺗﺄﺧــﺬ ﻋﻠــﻰ ﻋﺎﺗﻘﻬــﺎ إﻧﺘــﺎج اﳌﻌﺮﻓــﺔ اﻟــﱵ ﲢﺘﺎﺟﻬــﺎ ومراكز للبحث والتطوير بحيث ﺗﺘﻮاﺻــﻞ ﻣــﻊ اﺣﺘﻴﺎﺟــﺎت ﳎﺘﻤﻌﻬــﺎ واﺣﺘﻴﺎﺟــﺎت اﻟﺼــﻨﺎﻋﺔ .
للمزيد :
http://www.iasj.net/iasj?func=fulltext&aId=78671
http://www.gsdp.gov.qa/portal/page/portal/gsdp_en/media_center/news_listing/manage_missilanous_files/Bahrain.pdf
http://www.hpcpromise.org.jo/ar/node/1185
http://elc.zu.edu.jo/conf/sessions/sessions7/1.pdf
http://cogecon.isr.umich.edu/survey/
ويبكيبيديا
http://stats.oecd.org/glossary/detail.asp?ID=6864
http://conference.qfis.edu.qa/app/media/344
http://www.gsdp.gov.qa/portal/page/portal/gsdp_en/media_center/news_listing/manage_missilanous_files/Bahrain.pdf
http://www.hpcpromise.org.jo/ar/node/1185
http://elc.zu.edu.jo/conf/sessions/sessions7/1.pdf
http://cogecon.isr.umich.edu/survey/
ويبكيبيديا
http://stats.oecd.org/glossary/detail.asp?ID=6864
http://conference.qfis.edu.qa/app/media/344
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق