أعدت أربعة دراسات حالة عن الأردن، تونس، سلطنة عمان ومصر في إطار المكون الأول لمشروع التعليم للريادة في الدول العربية (2012-2009). واعتمد فريق البحث مراجعة الوثائق والتقارير المتعلقة بالتعليم للريادة في كل دولة .
وتحليل البيانات والمعلومات عن النظام التعليمي. وعقدت لقاءات ومناقشات مع عدد من المسؤلين والخبراء حول الموضوع، إضافة إلى عقد ورشتي عمل حول النتائج الأولية والاستنتاجات لفريق العمل نظمها المركز الوطني لتنمية
الموارد البشرية، الاردن (أغسطس/آب وديسمبر /كانون الأول 2009). وتم الربط بين التعليم للريادة والتنمية الإجتماعية والإقتصادية، وكيف يمكن للتعليم للريادة أن يعزز فرص التوظيف للشباب والخريجين في القطاع الخاص وتزويدالشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة لإدارة وإنشاء مؤسسة عمل صغيرة أو متوسطة.
- دراسة الحالة الأولى عن الأردن، و تركز على مدى معالجة العديد من جوانب تعليم للريادة في النظام التعليمي الأردني.
- دراسة الحالة الثانية عن تونس وتعالج التحديات التي تواجه نظام التعليم في تونس بسبب النمو الديموغرافي.
- سلطنة الحالة الثالثة عن سلطنة عمان وتحلل كيف تم دمج تعليم الريادة في إطار النظام التربوي العماني .
- دراسة الحالة الرابعة عن مصر، وتركز على ترسيخ التعليم للريادة في نظام التعليم الوطني، واستكشاف الصعوبات التى تحول دون ذلك.
التقرير على الرابط التالى :
تقرير نحو ثقافة للريادة فى القرن الواحد والعشرين
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق