الجمعة، 23 يناير، 2015

مكتبة جامعة #leiden الهولندية Dutch leiden University Library




جامعة ليدن (بالهولندية: Universiteit Leiden) هي أقدم جامعات هولندا. أنشئت في مدينة ليدن بأمر من وليم أمير أورانج، قائد الثورة الهولندية إبان حرب الأعوام الثماني عشر. وما زالت عائلة أورانج-ناساو المالكة الهولندية تحتفظ بروابط مع جامعة ليدن؛ فقد درس في الجامعة كل من الملكة يوليانا (1909 ـ 2004) والملكة بياتريكس وولي العهد الأمير فيليم ألكسندر، كما منحت الجامعة الملكة بياتريكس درجة فخرية سنة 2005 .

المبنى الأكاديمي بجامعة ليدن

تتألف جامعة ليدن من ست كليات جامعية وأكثر من 50 قسماً، ويدرّس بها أكثر من 150 برنامجاً دراسياً في المرحلة الجامعية الأولى وحدها، وتتمتع الجامعة بسمعة دولية طيبة. وقد احتلت جامعة ليدن المركز السبعين بين أفضل جامعات العالم في التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم الذي أصدرته جامعة شانغهاي جياو تونغ سنة 2010 ، كما احتلت المركز الستين عالمياً في تصنيف الجامعات العالمي الذي أصدره ملحق التعليم العالي لجريدة التايمز سنة 2009 ، كما جاءت جامعة ليدن في نفس التصنيف في المركز 29 بين أفضل جامعات العالم في مجال الفنون والعلوم الإنسانية ، وفي سنة 2010 تصدرت جامعة ليدن جامعات أوروبا في تصنيف ملحق التعليم العالي لجريدة التايمز في مجال الفنون والعلوم الإنسانية.
والجامعة عضو في كل من مجموعة كويمبرا والأوروبيوم (منظمة أنشئت في بداية التسعينيات تضم 10 جامعات أوروبية رائدة) ورابطة الجامعات البحثية الأوروبية.
تضم جامعة ليدن أكثر من 40 معهداً بحثياً وطنياً ودولياً
وتضم مكتبات جامعة ليدن أكثر من 5،2 مليون كتاب، وأكثر من 44،000 من الدوريات الإلكترونية، وأكثر من 1 مليون الكتب الإلكترونية والمئات من قواعد البيانات والموارد الإلكترونية الأخرى. وتتكون المجموعات الخاصة من المخطوطات والمطبوعات القديمة، engravures والصور والخرائط وغيرها من المواد من جميع أنحاء العالم. وبالتالى تعتبر ركيزة أساسية للأساتذة والطلاب فى عملية البحث والتدريس .

للمزيد :

http://en.wikipedia.org/wiki/Leiden_University

المكتبة على الرابط التالى :
http://www.library.leiden.edu/

مصادر التعلم :
http://www.library.leiden.edu/teaching-researching-publishing/

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق