لأثاث مراكز مصادر التعلم والبيئة الداخلية والبيئة المحيطة دور في نجاح رسالتها وتحقيق أهدافها .ولذلك فإن هناك معايير ينبغي مراعاتها عند تصميم مراكز مصادر التعلم وعند اختيار الأثاث.
كما ينبغي على أمناء وأخصائيي مراكز مصادر التعلم في ظل مركزية التصميم والتأثيث ،أن يكون لهم دور في إضفاء مسحة جمالية في التنسيق للمحتويات والتوزيع المناسب للأثاث واختيار الألوان المناسبة والجذابة للمركز .فمن لمسات بسيطة قد نخلق بيئة جميلة جذابة.
وفيما يلى بعض الاعتبارات المتعلقة بالأثاث عند تصميم مركز مصادر التعلم
يعتبر الأثاث من المتطلبات السابقة لغيره من المتطلبات ، ويجب أن يتوفر في الأثاث مجموعة من المميزات لكي يكون قادرا على أداء وظيفته،ويعطي انعكاسا جيدا للبيئة التعليمية ، ولذا يجب توجيه الاهتمام لما يأتي :
1. المتطلبات الخاصة بالمعاقين عند تأثيث مركز مصادر التعلم.
2. تزويد المركز بعدد مقاعد يتناسب مع عدد الطلاب في المدرسة والصف وذلك بعدد طلاب صفين في المرحلة الثانوية على أن تتوفر مرونة لزيادة القدرة الاستيعابية لاحتواء الطلاب في الصفوف على حسب إعداد الطلاب في المدرسة.
3. يجب أن يكون أثاث الحاسوب على شكل محطة عمل ، ملائم لجلوس الطلاب بالشكل الصحيح والأمن .
4. قوة التحمل والمتانة.
5. عملي وقادر على أداء الوظيفة المطلوبة منه.
6. مريح ويمتاز بالجمال والمظهر الفني.
7. مطابق للمعايير والمواصفات القياسية العالمية.
8. مرن وقابل للنقل والتبديل والحركة بسهولة.
9. مناسب للفئة العمرية المستفيدة منه ومع الوظيفة.
10. كاف من حيث العدد لرواد المركز والفئات المستفيدة.
11. اختيار نوع مادة الأثاث ( خشب ، معدن ، بلاستك ، فيبر أو زجاج ) التي تتناسب مع طبيعة الأثاث والوظيفة المطلوبة منه ، حيث يحتاج المركز إلى أنواع مختلفة من الأثاث ، أهمها:
2. تزويد المركز بعدد مقاعد يتناسب مع عدد الطلاب في المدرسة والصف وذلك بعدد طلاب صفين في المرحلة الثانوية على أن تتوفر مرونة لزيادة القدرة الاستيعابية لاحتواء الطلاب في الصفوف على حسب إعداد الطلاب في المدرسة.
3. يجب أن يكون أثاث الحاسوب على شكل محطة عمل ، ملائم لجلوس الطلاب بالشكل الصحيح والأمن .
4. قوة التحمل والمتانة.
5. عملي وقادر على أداء الوظيفة المطلوبة منه.
6. مريح ويمتاز بالجمال والمظهر الفني.
7. مطابق للمعايير والمواصفات القياسية العالمية.
8. مرن وقابل للنقل والتبديل والحركة بسهولة.
9. مناسب للفئة العمرية المستفيدة منه ومع الوظيفة.
10. كاف من حيث العدد لرواد المركز والفئات المستفيدة.
11. اختيار نوع مادة الأثاث ( خشب ، معدن ، بلاستك ، فيبر أو زجاج ) التي تتناسب مع طبيعة الأثاث والوظيفة المطلوبة منه ، حيث يحتاج المركز إلى أنواع مختلفة من الأثاث ، أهمها:
- الطاولات والمقاعد بحيث تناسب الفئة العمرية من رواد المركز، وتتصف بالمرونة وقوة التحمل وتتمشى مع الوظائف المخصصة من أجلها.
- الرفوف المختلفة بحيث تكون قابلة لإعادة الترتيب والنقل وتتسع للمحتويات المخصصة لها.
- حاملات الصحف والمجلات والمراجع الكبيرة والأطالس.
- أثاث للمواد السمعية والبصرية.
- إدراج للفهارس.
-مقصورات التعلم الذاتي.
- خزائن للملفات
- خزائن زجاجية خاصة بحفظ العينات.
- مقصورات مصممة خصيصا لوضع أجهزة الحاسوب ولوحة المفاتيح والفارة.
- عربات نقل الأجهزة التعليمية والكتب والأثاث.
- حافظات المواد التعليمية اللينة مثل:
- الاسطوانات المغناطيسية
- الاسطوانات الليزرية
- الشرائح الفوتوغرافية
- الشفافيات
- المصغرات الفلمية
الاعتبارات المتعلقة بالرفوف
- الرفوف المختلفة بحيث تكون قابلة لإعادة الترتيب والنقل وتتسع للمحتويات المخصصة لها.
- حاملات الصحف والمجلات والمراجع الكبيرة والأطالس.
- أثاث للمواد السمعية والبصرية.
- إدراج للفهارس.
-مقصورات التعلم الذاتي.
- خزائن للملفات
- خزائن زجاجية خاصة بحفظ العينات.
- مقصورات مصممة خصيصا لوضع أجهزة الحاسوب ولوحة المفاتيح والفارة.
- عربات نقل الأجهزة التعليمية والكتب والأثاث.
- حافظات المواد التعليمية اللينة مثل:
- الاسطوانات المغناطيسية
- الاسطوانات الليزرية
- الشرائح الفوتوغرافية
- الشفافيات
- المصغرات الفلمية
الاعتبارات المتعلقة بالرفوف
تختار الرفوف حسب أعمار الطلاب ومادة الصنع والمكان الذي توضع فيه وماذا ستحمل وأيضا مقدار التحمل والفعالية والجودة.
يجب أن تكون الرفوف قابلة للتعديل ومتحركة ومتوافرة بصناعات من الخشب ومن المعدن وبخليط من الخشب والمعدن معا وعند تحديد نوع وموقع الرفوف يجب مراعاة التالي:
يجب أن تكون الرفوف قابلة للتعديل ومتحركة ومتوافرة بصناعات من الخشب ومن المعدن وبخليط من الخشب والمعدن معا وعند تحديد نوع وموقع الرفوف يجب مراعاة التالي:
-حرية الوقوف للرفوف ذات الوجهين . على أن توضع في صفوف 4-6 أقسام وهو الأفضل في الترتيب.
- وضع الوحدات ذات الوجه على الحائط الخارجي للمركز إذا كانت المساحة المتوافرة صغيرة في المركز.
- يمكن أن تستخدم الرفوف ذات الارتفاع الأصغر للكتب المصورة والمراجع ولتكوين مناطق للاطلاع الخاص والمميز.
- سيكون هناك احتياج لرفوف خاصة كي تستخدم للدوريات ، وبرمجيات الوسائط المتعددة،وللنشر والأجهزة.
- يجب أن لا تكون الرفوف مليئة أكثر من الثلثين،ويوصى بأن يكون كل من الرف العلوي والسفلي مدخران لتوسيع المجموعات أو استخدامات العرض.
- يجب أن يتم شراء كميات كافية من الرفوف مراعاة للاحتياجات المستقبلية.
- يجب تفادي استخدام الرفوف القابلة للتعديل والمحتوية على المشابك المعدنية القابلة للسقوط التي يتسبب سقوط احدها بسقوط الرف بكامله.
- يجب إضافة حاجز للرفوف المفتوحة من الخلف لتجنب انزلاق الكتب للرف الخلفي.
- الحرص على عدم استخدام الرفوف الأطول من (90) سم حتى يمكن تفادي اعوجاجها.
- ارتفاع الرفوف : 25 سم عمق الرف لحجم الكتاب القياسي،و30 سم عمق الرف للكتب المصورة والمراجع ولدوريات والأشرطة السمعية البصرية، و45 -60 سم عمق الرف لتخزين المعدات.
- وضع الوحدات ذات الوجه على الحائط الخارجي للمركز إذا كانت المساحة المتوافرة صغيرة في المركز.
- يمكن أن تستخدم الرفوف ذات الارتفاع الأصغر للكتب المصورة والمراجع ولتكوين مناطق للاطلاع الخاص والمميز.
- سيكون هناك احتياج لرفوف خاصة كي تستخدم للدوريات ، وبرمجيات الوسائط المتعددة،وللنشر والأجهزة.
- يجب أن لا تكون الرفوف مليئة أكثر من الثلثين،ويوصى بأن يكون كل من الرف العلوي والسفلي مدخران لتوسيع المجموعات أو استخدامات العرض.
- يجب أن يتم شراء كميات كافية من الرفوف مراعاة للاحتياجات المستقبلية.
- يجب تفادي استخدام الرفوف القابلة للتعديل والمحتوية على المشابك المعدنية القابلة للسقوط التي يتسبب سقوط احدها بسقوط الرف بكامله.
- يجب إضافة حاجز للرفوف المفتوحة من الخلف لتجنب انزلاق الكتب للرف الخلفي.
- الحرص على عدم استخدام الرفوف الأطول من (90) سم حتى يمكن تفادي اعوجاجها.
- ارتفاع الرفوف : 25 سم عمق الرف لحجم الكتاب القياسي،و30 سم عمق الرف للكتب المصورة والمراجع ولدوريات والأشرطة السمعية البصرية، و45 -60 سم عمق الرف لتخزين المعدات.
الاعتبارات المتعلقة بالصحة عند اختيار الأثاث والتجهيزات:
- تعب وإجهاد العين.
- وضع مصباح علوي خفيف لمنع حدوث ظلال عند القراءة.
- وضع مصابيح إضافية للحصول على إضاءة كافية في أماكن القراءة والعمل.
- وضع غطاء على النوافذ للحد من الإضاءة العالية.
- وضع شاشة الحاسوب بعيدا عن النوافذ لمنع الانعكاسات.
- الجلوس السليم وشد الرقبة وعضلات الكتفين أثناء العمل.
- أن يقل ارتفاع الطاولات مسافة 5 سم عن الكوعين.
- وضع لوحة المفاتيح بحيث تكون اليد موازية للأرض.
- استخدام مقاعد ذات نوعية جيدة للمكاتب والطاولات الأمامية.
- تناسب الطاولات والمقاعد لمختلف أعمار المرتادين للمركز.
- وضع مصباح علوي خفيف لمنع حدوث ظلال عند القراءة.
- وضع مصابيح إضافية للحصول على إضاءة كافية في أماكن القراءة والعمل.
- وضع غطاء على النوافذ للحد من الإضاءة العالية.
- وضع شاشة الحاسوب بعيدا عن النوافذ لمنع الانعكاسات.
- الجلوس السليم وشد الرقبة وعضلات الكتفين أثناء العمل.
- أن يقل ارتفاع الطاولات مسافة 5 سم عن الكوعين.
- وضع لوحة المفاتيح بحيث تكون اليد موازية للأرض.
- استخدام مقاعد ذات نوعية جيدة للمكاتب والطاولات الأمامية.
- تناسب الطاولات والمقاعد لمختلف أعمار المرتادين للمركز.
البيئة داخل مركز مصادر التعلم:
جعل البيئة التي تحيط بمرتادي المركز من الطلبة والمعلمين مريحة للمساعدة في إنجاح برنامج مركز مصادر التعلم ورسالته.
الاعتبارات المتعلقة بالبيئة:
- اختيار ألوان وخامات مناسبة مريحة توفر جو ايجابي للتعلم.
- تصميم وتنظيم المركز بصورة رحبة.
- الإضاءة ودرجة التحكم بها مع الالتزام بمعايير التصميم الهندسي الخاصة بالإضاءة.
- يجب أن لا يقلل اختيار النوافذ من استغلال المساحة ولا تسمح بمرور الإضاءة غير المرغوب فيها.
- تصميم وتنظيم المركز بصورة رحبة.
- الإضاءة ودرجة التحكم بها مع الالتزام بمعايير التصميم الهندسي الخاصة بالإضاءة.
- يجب أن لا يقلل اختيار النوافذ من استغلال المساحة ولا تسمح بمرور الإضاءة غير المرغوب فيها.
الاعتبارات المتعلقة بالأمن والسلامة
- عدم إغفال تحرك الطلاب داخل المركز.
- تقليل عدد المداخل والمخارج.
- وجود إقفال مناسبة للأبواب والنوافذ وتوفير نظام إنذار لها.
- ترتيب الأثاث بشكل يسهل الحركة.
- عدم استخدام قطع السجاد على البلاط الأملس.
- عدم وضع العتبات على الأراضي المسطحة.
- الالتزام بالنظام الداخلي.
- توافر نظام إنذار فاعل للحريق.
-توافر نظام فاعل لإطفاء الحريق داخل المركز.
- تقليل عدد المداخل والمخارج.
- وجود إقفال مناسبة للأبواب والنوافذ وتوفير نظام إنذار لها.
- ترتيب الأثاث بشكل يسهل الحركة.
- عدم استخدام قطع السجاد على البلاط الأملس.
- عدم وضع العتبات على الأراضي المسطحة.
- الالتزام بالنظام الداخلي.
- توافر نظام إنذار فاعل للحريق.
-توافر نظام فاعل لإطفاء الحريق داخل المركز.
المرجع الأطار المرجعي الشامل لمراكز مصادر التعلم.مكتب التربية العربي لدول الخليج)
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق