الأربعاء، 21 يناير 2015

أسس ومعايير لضمان #جودة_أداء المعلم فى كوريا الجنوبية




ومن أشهر النماذج نموذج اعتماد المعلم في كوريا الجنوبية, حيث إن الهدف الأساسي للمجلس الكوري للاعتماد الجامعي هو تشجيع التفوق والتميز في التعليم الجامعي الكوري The Korean Council for University Accreditation-KCUA. ونظرًا لتعدد المؤسسات التعليمية, فقد أعطيت الأولوية لاختيار الأقسام التي تعتمد حسب المجالات ومنها مجال إعداد المعلم, وتم إعداد معايير من ست فئات: أهداف القسم، والمنهج، والطلاب، والإمكانات البشرية، والإمكانات المادية، والإدارة المالية. وتتلخص الإجراءات في إجراء دراسة التقويم الذاتي من جانب القسم, ومراجعة المقررات الدراسية, وزيارة الفريق للموقع, وتحديد البرامج التي ستعتمد, ثم يقوم المجلس بالتعاون مع الروابط المهنية ذات العلاقة بطبيعة البرنامج وتشكيل لجنة الاعتماد, ثم تضع لجنة المعايير مستويات الاعتماد ومعاييره حسب طبيعة البرنامج, ويتم اعتماد برنامج إعداد المعلم في مدة لا تتجاوز 6 أشهر لإجراء دراسة التقويم الذاتي من قبل القسم, ثم يرسل التقرير الذاتي إلى المجلس الكوري, وتتضمن المراجعة الذاتية قراءة التقرير وإجراء التقويمات من خلال أسئلة محددة لجمع المعلومات المطلوبة أثناء زيارة الموقع نفسه بحيث يعد تقرير الفريق الزائر, ويرجع التقرير إلى المجلس الكوري للاعتماد, ومن ثم يعد المجلس قائمة بالأقسام أو برامج إعداد المعلم المعتمدة في كوريا.

للمزيد :

https://www2.ed.gov/about/inits/ed/internationaled/background.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق