الجمعة، 30 يناير، 2015

دبلوم #خبير_الابتكار من مركز محمد بن راشد


أطلق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي، برنامج دبلوم خبير الابتكار، وذلك فى إطار جهود المركز لتطوير قدرات الكوادر الإماراتية، وتزويدهم بالمعارف والمهارات والخبرات لتفعيل دورهم في تعزيز ثقافة الابتكار في الجهات الحكومية.
وستتولى جامعة كامبريدج ، عملية تدريب وتأهيل المنتسبين للحصول على الدبلوم عبر برنامج أكاديمي وتدريبي متكامل.

وذلك فى إطار دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار، التي تهدف لجعل الإمارات ضمن الدول الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، عبر تحويل الابتكار إلى عمل وثقافة مؤسسية فعالة في حكومة الإمارات.
وذلك من خلال بناء طاقات وطنية وإعدادها وتدريبها على أفضل الممارسات العالمية، وتأهيلها لتدريب آخرين، وإعداد خبراء ابتكار بأفكار جديدة وإدارة، متجددة وقيادة للتغيير وأدوات مختلفة تتلاءم مع متطلبات حكومات المستقبل..

ويشمل البرنامج 6 مسارات تتمحور حول مبادئ الابتكار في القطاع الحكومي، وآليات الوصول إلى الأفكار والابتكار، واستراتيجية الابتكار وآليات تطبيقها، والابتكار وإدارة المشاريع، والابتكار في تطوير الخدمات، وإنشاء ثقافة الابتكار والقيادة الابتكارية، إلى جانب التطبيقات العملية عبر المشاركة في المشروعات التطبيقية ومختبرات الابتكار.

وستركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على 7 قطاعات وطنية لتحفيز الابتكار من خلالها، ففي مجال الطاقة المتجددة ستركز الاستراتيجية الوطنية للابتكار على تشجيع الابتكار في الصناعات المرتبطة بالطاقة المتجددة والنظيفة، بالإضافة لتعزيز الأبحاث التطبيقية في مجال التكنولوجيا النظيفة، وترسيخ منظومة جديدة تعتمد على اللامركزية في توليد الطاقة.

ويركز المسار الثالث للاستراتيجية الوطنية للابتكار على دفع القطاع الخاص نحو مزيد من الابتكار، عبر تحفيز الشركات على إنشاء مراكز الابتكار والبحث العلمي، وتبني التكنولوجيات الجديدة، وتشجيع ودعم الشركات الوطنية لتنمية منتجات وخدمات مبتكرة.

وفي مجال التعليم ستعمل الاستراتيجية على تشجيع الابتكار في التعليم، من خلال تزويد الطلبة بمهارات القرن الحادي والعشرين، كالتفكير النقدي، وحل المشكلات، والإبداع والابتكار، والمثابرة والقدرة على التكيف، وغيرها، بالإضافة لإنشاء مختبرات ابتكار في المدارس والجامعات لتشجيع الاختراعات.
يهدف إلى ترسيخ ثقافة الابتكار في مختلف مجالات العمل الحكومي، وتحويلها لعمل مؤسسي منظم، حيث يقوم نموذج عمل المركز على ثلاث أسس رئيسة، هي: أفكار مبتكرة، قدرات مبتكرة، ثقافة مبتكرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق