الأحد، 4 يناير 2015

مشكلات التربية العملية من وجهة نظر معلمى المستقبل practical Education problems from the standpoint of future teachers


1- عدم استيعاب المتدربين مسألة صياغة الأهـداف الـسلوكية ، مما ينعكـس سلباً على تحضيرهم للدروس.

2- عدم القدرة على استخدام تقنيات التعليم في عملية التدريس يؤدي إلى جمود الدرس ويفقده حيويته، وذلك لأن استعمال الوسائل يـضفي علـى الدرس الحيوية، ويجعله شائقاً وجاذباً للتلاميذ، ويثيـر اهتمامهم ويحفز نشاطهم.

3- هناك ضعفاً في الاستيعاب لعمليـة تـصميم الـدروس والإلقاء، يؤثر سلباً في أداء الطالب المعلم.

4- عدم تفرغ المشرفين للتربية العملية يـؤثر سـلباً فـي أدائهم، فقـد يؤدي انشغالهم بأمور وأعمال أخرى إلى ضعف التركيز ويقلل مـن درجة اهتمامهم.

5- صعوبة توافر الوسائل التعليمية المناسبة تؤثر سلباً فـي
نفسـية المتدرب في أثناء تنفيذ الدرس، وهذه الصعوبة قد تكون عائدة لعدم تعاون المدرسة أو لعدم قدرة الطالب على تأمين الوسائل والتعامل معها.

6- عدم قـدرة المتدرب على توزيـع الوقـت بـشكل مناسـب، يؤثر في نفسـيته في أثناء تنفيذه للدرس، ويربكه ويسبب لديه القلق، مما
ينعكس سلباً على أدائه.

7- لا يمتلك المتدرب الثقة بنفسه وبقدراته على إدارة الصف بشكل جيد.

8- لايقدم المشرف الأكاديمى التغذبة الراجعة للدارس بمايساعده على تطوير أدائه أو يعزز الجوانب الإيجابية لديه .

9- النظرة السلبية لبعض المتدربين تجاه المهنة .

10-عدم إلمام المتدرب بالمهام المطلوبه منه أثناء التدريب .

11- صعوبة التعامل مع المواقف السلوكية الجديدة والمتغيرة أثناء الدرس من قبل المتدرب وخاصة المتعلقة بانضباط الطلاب أثناء الدرس .

12- عدم تعاون الإدارة مع المتدربين .

13- تعارض الملاحظات بين المشرف الأكاديمى والتربوى .

14- قلة إلمام المتدرب بطبيعة المنهج الذى يقوم بتدريسه مسبقا . 

15- عدم توافر أدلة المعلم أو الكتب المدرسية أثناء التدريب .

16- توزيع المتدربين على المدارس لايراعى الاعتبارات الجغرافية لسكنهم.

17 - لاتمنح إدارة المدرسة المتدرب الفرصة للتعبير آرائه وأفكاره أو الاستماع لما يعترضه من مشكلات.

للمزيد:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق