الاثنين، 14 ديسمبر، 2015

ما الذي يجعل مجال البحث العلمي الأوروبي جذابا على صعيد المنافسة العالمية ؟ What makes the area an attractive European scientific research on the level of global competition




ما الذي يجعل مجال البحث العلمي الأوروبي جذابا على صعيد المنافسة العالمية ؟
تنتج أوروبا حوالي 30% من المعارف العالمية، رغم أن حصتها من سكان العالم لا تتجاوز 7%. تبين هذه الأرقام أن أوروبا هي قارة الأفكار. مجال البحث الأوروبي يقوم على تنوع أنظمة البحث في الدول الأعضاء المختلفة، ويتيح إمكانية تشكيل فرق متميزة عابرة للحدود مؤلفة من الجامعات والمؤسسات العلمية تكون متميزة على المستوى العالمي، مثل معهد ماكس-بلانك على سبيل المثال، حيث تعمل هذه الجامعات والمؤسسات في البحث العلمي وتستفيد من البنية التحتية المتوفرة للأبحاث. هذا التنوع من الإمكانات المتميزة لا يتوفر إلى في أوروبا ، وتشكل سوق العمل المفتوحة للعلماء جانبا مهما من الممارسات في استراتيجية الاتحاد الأوربى EFR ، إلا أن الأفكار يجب أن تقود إلى خلق فرص عمل جديدة. وهذا يكون ممكنا فقط عندما يغطي البحث والإبداع مجمل حلقات ومراحل وأنواع الابتكار، من الأبحاث الأساسية حتى الأبحاث التطبيقية والقريبة من الأسواق. 
هذا الترابط بين العلوم والاقتصاد لا يتيح للباحثين في الجامعات ومؤسسات البحث العلمي فرصا جذابة وحسب، وإنما يشد شركات صغيرة ومتوسطة الحجم أيضا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق