السبت، 12 ديسمبر، 2015

كيف يوظف التعليم لخدمة صناعة ‫#‏السياحة_فى_مصر‬ ‪#‎This_Is_Egypt


إن دور التعليم فى خدمة السياحة فى مصر يجب أن يكون من خلال الممارسة وليس بوضع موضوعات حول أهمية السفر والسياحة فى المناهج التى تدرس بطرق تقليدية يحفظ الطالب الأماكن السياحية وأنواعها ، وقد تنتهى فترة التدريس التى تمتد حتى 14 عاما دون أن يذهب إلى أى من الأماكن التى قام بدراستها فيفتقد الطلاب الاتجاه الإيجابى للسفر والتنقل والتعرف على البيئة المحيطة ، ولذا يمكن تفعيل هذا الدور من خلال :

1- إضافة منهج مستقل بجميع مراحل التعليم الأساسى بهدف زيادة الوعى السياحى لدى الطلاب بالتوازى مع برنامج قومى لتنشيط السياحة الداخلية برحلات سياحية للطلاب طوال أشهر الإجازة الصيفية بأسعار مدعمة تحت إشراف المدرسين مع مراعاة أن تكون الأولوية لزيارة الأماكن السياحية والأثرية المقررة عليهم فى المناهج .
2- تنظيم رحلات أسبوعية للطلاب لدراسة البيئة المحيطة على الطبيعة بحيث يتم تدريس التاريخ والجغرافية والعلوم واللغة وحتى الرياضيات 
3- أن تنظم المدارس طوال أشهر الصيف رحلات للكشافة ، ومنح درجات للطلاب المتميزين فى هذه الرحلات .
4- التعاون بين وزارة التربية والتعليم والقائمين على السياحة فى مصرعلى تحديد احتياجاتهم من الكوادر الفنية المؤهلة للعمل فى الخدمات الفندقية وفن التعامل مع السائح وإجادة اللغة الهيروغليفية والإرشاد وحتى المطبخ الفرعونى ,
5- العمل على توثيق الشراكة وبناء التكامل بين وزارة السياحة ووزارة التربية لبناء ثقافة سياحية أثرية إيجابية مثمرة ومستدامة من خلال توضيح المفاهيم والاتجاهات واكتساب المهارات اللازمة، عبر مواقف تربوية وتعليمية تستثمر الأنشطة والمرافق السياحية لدعم الخبرات التعليمية.
ويتحقق ذلك من خلال:
- بناء مصفوفات متخصصة ( مصفوفات المدى والتتابع ) لمفاهيم التربية السياحية.
- إعداد الإطار العملي لتضمين مفاهيم التربية السياحية عبر المناهج الدارسية.
- إعداد دليل مرجعي للطرائق والاستراتيجيات التدريسية والتعليمية المناسبة للتربية السياحية مثل:
- التعلم من خلال المشروع.
- التعلم من الخبرات الواقعية.
- الزيارات الميدانية.
- إعداد مطويات ونشرات حول الثقافة السياحية.
- إعداد الدليل الإرشادي لرواد النشاط حول التربية السياحية.
- إعداد الدليل الإرشادي للزيارات الميدانية.
- بناء خريطة الطالب للمواقع السياحية.
- إعداد الخطط السنوية لمناشط التربية السياحية.
 إعداد الخطط الصفية لفعاليات التربية السياحية.
- إعداد الخطط اللاصفية لفعاليات التربية السياحية.
- إعداد المواد التعليمية مثل:
- الوسائط التعليمية المتعددة.
- المصورات السياحية.
- مواقع شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت ).
التدريب والتأهيل :
بناء الخبرة للمعلمين والمدربين والعاملين في القطاع السياحي حول التربية السياحيةويتحقق ذلك من خلال:

- إعداد الحقائب التدريبية حول :
- المنظور التربوي في المرافق والمناشط السياحية.
- أساليب مفاهيم التربية السياحية في المناهج التدريبية.
- طرائق التدريس المناسبة لتعزيز الخبرات السياحية.
- إعداد خطة تدريب المدربين.
- تنظيم الرحلات والزيارات التعريفية


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق