دليل تقويم واعتماد برامج التعليم المفتوح والتعليم عن بعد
جامعات ومؤسسات تعليمية كثيرة متخصصة بالتعلم عن بعد وزاد عددها بشكل كبير في الآونة الأخيرة حيث تجاوز عددها في العالم 900 جامعة يدرس في أكبر 12 جامعة منها (Mega Universities) أكثر من ثلاثة ملايين طالب، ففي اليابان مثلاً هناك أكثر من 20 جامعة يدرس بها أكثر من ربع مليون طالب وفي البحرين هناك 36 مؤسسة أجنبية تطرح برامج تعلم عن بعد، وفي استراليا 14% من مجموع الطلبة الجامعيين ملتحقين في برامج التعلم عن بعد.
وتشير الإحصاءات التي تضمنتها تقارير اليونسكو إلى أن التعلم عن بعد الذي يهدف إلى تقديم تعليم عال متميز موجه لخدمة قطاعات عديدة من المجتمع لا يزال محدوداً في العالم العربي واقتصرت بدايته على بعض المحاولات الجادة لإنشاء بعض الجامعات المتخصصة في التعلم عن بعد في كل من الجزائر والسودان وفلسطين. وشهدت السنوات الأخيرة انطلاق عدة تجارب ناجحة ففي دبي تم إنشاء الكلية الإلكترونية للجودة الشاملة وتأسست جامعة أل لوتاه العالمية التي تقدم دراسات جامعية متنوعة وأسست الجامعة الافتراضية السورية التي تقدم برامج تعليمية متعددة وفي الكويت أسست الجامعة العربية المفتوحة وتم استحداث فروع لها في كل من الأردن ولبنان والسعودية ومصر وبدأت بطرح برامجها المختلفة على مستوى البكالوريوس والدبلوم.
ولذلك تزايدت الحاجة لإنشاء هيئات جودة ونوعية متخصصة على مستوى كل دولة أو على المستوى العربي تعنى بوضع معايير نوعية وكمية محددة لقياس وتقييم مخرجات برامج التعلم عن بعد ومتابعة الإشراف والرقابة على جودة برامجها وحمايتها من السعي وراء تعظيم الأرباح على حساب نوعية وجودة المخرجات.
الدليل على الرابط التالى :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق