السبت، 12 ديسمبر، 2015

افضل 10 جامعات لعام 2015 Top 10 universities for 2015 Top



هذا التصنيف يخدم الدراسين حول العالم لأنه يقدم لهم المعلومات اللازمة لكي يستطيع الدارسين تحديد الجامعة المناسبة للدراسة.
المعايير العلمية التي تم التصنيف بناء عليها ومن خلالها تم تطبيقها على كل الجامعات الدولية في العالم ، وهذه المعايير كالتالى :
1 _ معيار البحث العلمي يصل 30 % من التقييم الكلي ويتم بناء على عدد الأبحاث المنشورة لكل جامعة ومدى جودتها وقيمتها العلمية.
2 _ معيار الإستشهادات وتأثير الأبحاث 30% من التقييم الكلي حيث يقيم مدي السمعة التي تنالها الأبحاث وتأثيرها على الوسط العلمي وعدد المرات التي تم فيها الإستناد للبحث كمرجع .
3 _ معيار النظام التدريسي ويأتي هذا المعيار في المركز الثاني حيث درجته 30 % من المجموع الكلي للتقيم ، و يقيم هذا المعيار البيئة التعليمية في الجامعة ومستوى الأساتذة الأكاديمي وطبعية العلاقة ما بين الطلبة والأساتذة.
4 _ علاقات الجامعة الدولية ودرجة هذا المعيار 7.5 % من إجمالى المجموع الكلي للتقيم ، وينظر هذا المعيار إلى عدد الطلاب الأجانب بالجامعة ومدى قدرة الجامعة على جذبهم من مختلف أنحاء العالم ، كما ينظر إلى مدى مشاركة الجامعة في أبحاث علمية دولية.
5 _ وأخيراً معيار دخل الجامعة الناتج من الأبحاث العلمية والإبتكارات الحديثة ويأخذ 2.5 %من إجمالي المجموع الكلي.
أفضل 10 جامعات في العالم لعام 2015

1 _ جامعة هارفارد {Harvard University}.
جامعة هارفارد الأمريكية تأتي في المركز الأول عالميا وهي من أفضل جامعات العالم وتعد واحدة من أقدم وأعرق الجامعات الدولية ليس فقط علي مستوي الولايات المتحدة الأمريكية بل على مستوى العالم أجمع وهي أكبر جامعة عالميا من حيث الميزانية والمساحة والتجهزات.
تقع في مدينة كامبردج بولاية ماساتشوستس الأمريكية ، قام بتأسيسها القس جون هارفارد عام 1636.

الموقع الإلكتروني للجامعة www.harvard.ed

2 _ جامعة أوكسفورد {The University OF Oxford}.
تقع الجامعة بمدينة أوكسفورد بالمملكة المتحدة {إنجلترا} ويرجع تاريخ إنشائها لعام 1865 ولكن بعض الباحثين يرون أن تاريخ إنشائها يرجع للقرن الحادي عشر ، وهي بذلك تعد أقدم جامعة بالعالم الغربي في أوروبا.

هي الجامعة الأولي بالمملكة المتحدة ويبلغ عدد الطلاب الأجانب بها نحو 20% من إجمالي الطلاب.
تشتهر الجامعة بالعمل الأكاديمي في مجال التنمية المستدامة وحماية البيئة ، كما حققت الجامعة العديد من الإنجازات الغير مسبوقة حيث حصلت عام 2003 على لقب التجارة النزيهة لدورها الكبير في زيادة الوعي بقضايا التجارة الدولية ، كما حصلت على جائزة جولد إيكو كامباس تقديراً لجهودها في تحقيق الإستدامة.
كما تم إعتماد ما يقارب 75% من أبحاثها على المستوى الدولي وفق آخر تقييم للأبحاث من قبل الحكومة الإنجليزية ، وحصلت أيضا على لقب أفضل جامعة حديثة في إنجلترا ولمدة إثني عشر عاما على التوالي في دليل جامعات صن داي تايمز.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.ox.ac.uk
3 _ جامعة ستانفورد {Stanford University}.
إسمها بالكامل “جامعة ليلاند ستانفورد جونيور” و تقع في قلب وادي السيليكون الشهير جنوب شرق سان فرانسيسكو بحوالي 37 ميلا وشمال غرب سان خوسيه بحوالي 20 ميل في ولاية كاليفورنيا بالقرب من مدينة بالو ألتو بالولايات المتحدة الأمريكية.
تم تأسيسها في شهر أكتوبر من عام 1891 علي يد حاكم الولاية ليلانج ستانفورد تكريما لموت إبنه لي جونيور.

تساهم جامعة ستانفورد في خدمة قطاع الدراسات التقنية العالية التي أنتجت ما يسمى بعلوم المايكرو كمبيوتر ومايكرو كومبروسور وعدد لا يحصى من الإختراعات التطويرية لتكنولوجيا الكمبيوتر.
الموقع الإلكتروني للجامعة www.stanford.edu
4 _ جامعة كامبريدج {University Of Cambrid}. 
تقع جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة وهي أقدم جامعة في العالم وهي عضو في مجموعة راسل للجامعات وإحتلت المركز الاول متغلبة على جامعه هارفارد الأمريكية لأول مرة في عام 2010.

وتعتبر من أميز الجامعات في العالم فلقد حصل خريجيها على 89 جائزة نوبل أكثر من أي جامعة أخرى في العالم ، كما ساهمت علي مدار تاريخها في إثراء الحياة الإنسانية فهي تعتبر الجامعة الأعرق في العالم في مجال العلوم الطبيعية والرياضيات والفيزياء.
تخرج منها مجموعة كبيرة من أهم العلماء في القرون الماضية الذين وضعوا القوانين والنظريات التي غيرت مجرى البشرية كلها ومن أبرزهم إسحق نيوتن صاحب {نظرية الجاذبية} وتشارلز داروين صاحب {نظرية التطور} وويليام هارفي وديراك و جوزيف طومسون {مكتشفي الإلكترون} و جيمس واطسون و جيمز ماكسويل و فرنسيس كريك {تركيب الحمض النووي} وغيرهم من العلماء الذي سيظل إسمهم محفوراً في تاريخ العالم الإنساني.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.cam.ac.uk

5 _ جامعة برنستون {Princeton University}.
تأسست جامعة برنستون في مدينة إليزابيث بولاية نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1746 تحت إسم جامعة نيو جيرسي ثم نقلت إلى نيو آرك بنيو جيرسي عام 1747 إلا أن استقرت في النهاية ببرنستون عام 1756 وتحول إسمها إلى الاسم الحالي برنسون عام 1896.

وهي جامعة خاصة متعدة الأقسام والتخصصات وهي واحدة من الجامعات الثمانية التي تشكل رابطة اللبلاب.
ومن أشهر من تخرج من كلية برنسون جيمس ماديسون و جون ناش وسعود الفيصل وميشيل اوباما.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.princeton.edu
قد يهمك أيضاً – أفضل دول الدراسة في العالم
6 _ جامعة كاليفورنيا بركلي {University Of California.Berkeley}.
يعود تأسيسها لتاريخ 23 مارس 1868 وتقع في بركلي بولاية كاليفورنيا بالولات المتحدة الأمريكية وهي جامعة بحثية عامة.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.berkeley.edu
7 _ امبريال كوليدج لندن {Imperial College London}.
تأسست في عام 1907 تقع في منطقة جنوب كنسينغتون في لندن الوسطى علي الحدود بين البلدة الملكية كينسينجتون وتشلسي ومدينة ستمنستر بالمملكة المتحدة .
وهي إحدي الجامعات الأوروبية الأعضاء برابطة الجامعات البحثية الأوروبية ، تتخصص في دراسة العلوم والطب والهندسة وداسة إدراة الأعمال .
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.imperial.ac.uk
8 _ جامعة ييل{Yale University}.
تم إنشائها عام 1701 وتقع في كنتيكت بنيو هيفن في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر من أقدم الجامعات بأمريكا.
وهي صاحبة أكبر وقف بعد جامعة هارفارد ، ويعمل بها مجموعة من الأساتذة المرموقين والذي يشتهرون بتفانيهم للطلاب وهو أهم ما يميز الجامعة من ضمنهم 19 أستاذ ممن حصلوا على جائزة نوبل وهي إحدى أعضاء رابطة اللبلاب ، والجامعة متخصصة فى دراسة العلوم والفنون.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.yale.edu
9 _ جامعة شيكاغو {University Of Chicago}.
تقع في ضاحية هايد بارك بمدينة شيكاغو الخاضعة لولاية إلنوي بالولايات المتحدة الأمريكية ، تم تأسيسها عام 1890 وتبلغ ميزانيتها ما يقارب 7.47 مليار دولار ، والجامعة متخصصة فى العلوم الفيزيائية والفنون وفى عدة مجالات أخرى.
الموقع الإلكتروني للجامعة : www.uchicago.edu
10 _ جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس {University Of Calyfornia, Los Angeles وتختصر في UCLA}.
تقع في وست وود في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ، تم إنشائها في عام 1919 وهي الجامعة الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة لعدد الطلاب المتقدمين للدراسة ، ولقد حصل 2 من موظفي الجامعة و 4 من خريجيها على جائزة نوبل .
كما تملك المنظومة المكتبية للجامعة مجموعة كبيرة من الكتب القيمة تبلغ الى نحو ثمانية ملايين كتاب ، كما تتميز بتفوق الفرق الرياضية بها وتهتم كثيرا بالنشاط الرياضي للطلاب.
كما تمتلك الجامعة صحيفة خاصة بها تعتبر من أشهر الصحف بكاليفورنيا كما تمتلك أيضا قناة تليفزيونية وإذاعية.


الموقع الإلكتروني للجامعة : www.ucla.edu

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق