السبت، 12 ديسمبر، 2015

· اصدار دليل توجيهي باشراف الالكسو لكيفية اعتماد الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية How to benefit from cloud computing in educational institution




أجتمع خبراء من الألكسو بالتعاون مع خبراء الاتحاد الدولي للاتصالات مكتبه في امكانيات اعتماد الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية من اجل صياغة دليل توجيهي يمكن من اعتماد هذا النوع الجديد من الحوسبة الذي يمثل نقلة في مجال الاتصالات .
الحوسبة السحابية :
تعرف الحوسبة السحابية بأنها على أنها الموارد والأنظمة الكمبيوترية المتوفرة على الشبكة ، ويمكنها تقديم الخدمات الكمبيوترية المتكاملة بدون التقيد بالموارد المتوفرة كمساحة التخزين و قوة المعالجة و حجم الذاكرة. أي الحوسبة السحابية عبارة عن مجموعة من المصادر المتعددة من العتاد Hardware والبرمجيات Software تتوفر عن طريق الإنترنت وتدار من قبل طرف ثالث يدعى “مقدم الخدمة” أو “Provider” في مراكز بياناته Data Centers، يحصل العميل والذي يسمى “مشترك” على كل ذلك أو بعضه وفق نظام الدفع بحسب الاستخدام وهو المعتمد غالباً، حيث تدفع الشركات لقاء حصولها على خدمة الحوسبة السحابية ويتم تقدير المقابل وفق ما يستهلكه كل عميل من إمكانيات المعالجة ومساحة التخزين وحجم الذاكرة وعدد العملاء المسموح بهم للعمل وغير ذلك بكلمات أبسط.. بدلاً من ان تستخدم كمبيوترك للتواصل عبر شبكة وتخزن عليه البرامج والملفات وغيرها. يتم تخزين كل هذه الموارد على السحابة ( أي مراكز البيانات) ويصبح الكمبيوتر بمثابة أداة للتواصل مع هذه السحابة. وهكذا الحال مع مختلف الكمبيوترات الموجودة في شركة ما.. فبدلاً من وضع التطبيقات التي يعملون عليها على أجهزة الموظفين. يتم تركيب هذه التطبيقات في السحاب ويتم العمل عليها بشكل اعتيادي.
ويمكن لقطاع التعليم أن يستفيد بشكل كبير من الحوسبة السحابية , من ضمن هذه الفوائد يمكن أن نذكر:
- تتيح للطلبة الدخول إلى التطبيقات من أي مكان و في أي وقت.
- زيادة قدرات الطالب العلمية و إنفاتحه على التقنيات الجديدة.
- الإنفتاح على بيئة الأعمال و البحث المتقدم.
- توفير التكلفة على المدارس و المنشئات التعليمية.
- المرونة في توفير مجموعة كبيرة من البرمجيات الحديثة للطلاب.
- استيعاب تبعيات الزيادة السريعة في استخدام الجهاز المحمول.
- تخزين كميات موسعة من البيانات الحساسة والمعلومات التي يمكن الوصول إليها بسهولة.
- البقاء مع المستجدات (على سبيل المثال توفير مستودع رقمي للطلاب داخل الجامعة لتخزين ملاحظات الفصل و المذكرات والمشاريع).
-الحصول على أحدث البرامج وتحديثات التطبيقات..
- تبسيط عمليات القيد والقبول في الجامعات والتي هي عمليات التي مكلفة ومضيعة للوقت.
- بعض من تطبيقات الحوسبة السحابية التي من الممكن أن تكون مفيدة لمؤسسات للتعليم العالي سحابة تمكنك من إنشاء مساحة خاصة بك على الإنترنت لتخزن بها ما تشاء من الملفات، التي تمكنك من تخزين الملفات والوصول إليها من أي مكان.هو خدمة للتسويق عبر الإميل بشكل مجاني و التي تمكنك من تصميم وإرسال وتتبع حملات البريد الالكتروني .يأخذ البيانات الخام الخاصة بك على الانترنت ويقوم بدمجها في وثائق مثل ملفات PDF ومستندات وورد Word docs.Shoeboxed .
-Dropbox سحابة تمكنك من إنشاء مساحة خاصة بك على الإنترنت لتخزن بها ما تشاء من الملفات، التي تمكنك من تخزين الملفات والوصول إليها من أي مكان.
-Mailchimp هو خدمة للتسويق عبر الإميل بشكل مجاني و التي تمكنك من تصميم وإرسال وتتبع حملات البريد الالكتروني .
-Webmerge.me يأخذ البيانات الخام الخاصة بك على الانترنت ويقوم بدمجها في وثائق مثل ملفات PDF ومستندات وورد Word docs.
- Shoeboxed تنظيم الإيصالات، وبطاقات العمل، والفواتير عبر الإنترنت.
- Basecamp قاعده على شبكة الإنترنت لإدارة المشاريع التعاونية.
- Google Docs إنشاء مستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وغيرها من الملفات القابلة للمشاركة عبر الإنترنت ,والوصول إليها فى أى وقت وأى مكان .
- Catch the Best لجمع وتتبع السير الذاتية الواردة لصندوق البريد وضمان عدم تبعثرها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق