الأربعاء، 23 ديسمبر، 2015

‫#‏توكيد‬ الجودة في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد



‫#‏توكيد‬ الجودة في التعلم المفتوح والتعلم عن بعد
توكيد الجودة quality assurance في العديد من أدبيات التعلم عن بعد يقصد بها تصميم وتنفيذ نظام يتضمن سياسات وإجراءات للتأكد من الوفاء بمتطلبات الجودة ومراقبة الجودة على مستوى وظائف مؤسسة التعلم عن بعد ككل.
وبنيت العديد من سياسات توكيد الجودة في مؤسسات التعليم العالي التي تطرح برامج التعلم عن بعد على عدة محاور أهمها :

1- تصميم البيئة التعلمية التعليمية للمؤسسة للتأكد من تحقيقها لمعايير الجودة المعتمدة وتشمل هذه مصادر التعلم والخدمات المتوفرة للطالب والاحتياجات البشرية والتكنولوجية.
2- قياس المخرجات ومقارنتها بمخرجات التعليم التقليدي حيث تقوم مؤسسات التعلم عن بعد بإجراء الدراسات المقارنة لأداء عينات معيارية لطلبة برامج التعلم عن بعد ومقارنتها بعينة مماثلة لطلبة التعليم التقليدي كذلك إجراء امتحانات الكفاءة لعينات مختارة من الطلبة الملتحقين والخريجين.
3- مقارنة نسب نجاح طلبة برامج التعلم عن بعد في الامتحانات المهنية التي تجريها النقابات والاتحادات المهنية.
4- التقييم الداخلي (الذاتي) وهو مجموعة الإجراءات والعمليات الداخلية التي تقوم بها مؤسسة التعلم عن بعد لتحقيق الجودة في برامجها وتشمل استطلاعات آراء الطلبة وأرباب العمل وتقييم الخريجين وآليات مراقبة الجودة في الخطط الدراسية من حيث المستوى والطرح والامتحانات وغيرها.
5- التقييم الخارجي يتم إجراؤه من قبل لجنة مهنية متخصصة خارجية تقوم بتفحص مكونات برنامج التعلم عن بعد من جميع جوانبه آخذة بعين الاعتبار عناصر الجودة حيث يعتبره الكثير من التربويين من أهم العمليات التي تضمن الجودة في التعليم عن بعد وقد يكون هذا التقييم طوعياً بناء على طلب مؤسسة التعلم عن بعد أو إجبارياً تقوم به الحكومات ممثلة بوزارات التعليم العالي أو الهيئات الحكومية المشرفة على مؤسسات التعليم العالي في ذلك البلد.
6- الاعتمادية: ويقصد بها أن تحصل مؤسسة التعلم عن بعد على الاعتمادات اللازمة لبرامجها من المجالس والمنظمات والهيئات المحلية والدولية التي تعنى بوضع معايير ينبغي على مؤسسة التعلم عن بعد أن تحققها من أجل اعتمادها. ويعرَف الاعتماد على أنه مجموعة من الإجراءات التي تقوم بها جهة خارجية لتتأكد من أن مؤسسة التعلم عن بعد تحقق الحد الأدنى من معايير الجودة المتعلقة بالجوانب الأكاديمية والإدارية والخدمات.
إن إجراءات توكيد الجودة يجب أن تؤخذ بجدية تامة في جميع مؤسسات التعلم عن بعد والتعلم المفتوح وأن تشمل أهداف المؤسسة هدفا واضحاً لضمان عناصر توكيد الجودة الأساسية المتمثلة في تحقيق ما يلي :
1- رضى الطلبة وأولياء أمورهم عن برامج التعلم عن بعد وهذا الرضى يتماشى مع تحقيق المعايير المهنية والأكاديمية للبرامج.
2- التحسن المستمر ورفع مستوى الخدمات التعلمية والتعليمية ومستوى الخريجين وأدائهم.
3- الكفاءة والكمالية بتزويد الخدمات التعليمية.
4- الاهتمام بمتطلبات القطاعات الإنتاجية الصناعية والتجارية وأفراد المجتمع بالإضافة إلى ترجمة هذه الأهداف إلى إجراءات عملية تضمن تحقيق الأهداف.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق