الخميس، 31 ديسمبر، 2015

الإبداع من أجل الفقراء creativity for the Poor



الإبداع من أجل الفقراء creativity for the Poor
وإلى أى مدى يمكن بلورة قوى دافعة لتطوير صناعات الفقراء تقنيا ، بما يمكنها من المنافسة وإطلاق طاقات المجتمع ؟
غالبًا ما يفضل رجال الصناعة مشروعات تسليم المفتاح؛ عملاً بالقول المأثور ” شراء العبد ولا تربيته “، ويؤثرون الحلول الجاهزة الواردة من الخارج على تلك التي يقدِّمها العلماء والباحثون من أبناء وطنهم أو الاعتماد عليها.
بيد أن ثمة طلبًا لشرائح اجتماعية أكثر احتياجًا، غير قادرة على التعبير عن نفسها سوقيًّا، وهذا الذي يُطلق عليه: الطلب الصامت، والأمثلة عليه كثيرة، مثل مواد بناء محلية ورخيصة الثمن، وسائل صرف صحي مناسبة، مصادر طاقة بديلة في الريف، وصولاً لخدمات تكنولوجيا المعلومات. 
من ثَم تبرز الحاجة في هذه الحالة إلى قوة دفع تكنولوجي ، في مقابل قوى الشد التي تمثلها الشرائح الاجتماعية القادرة على التأثير على السوق، للوصول إلى ذوي الحاجات، ومساعدتهم على ترجمة طلبهم الصامت إلى طلب فعَّال تستجيب له السوق.

إبداعنا من أجل الفقراء
السمبيوتر لفقراء الهند simple computer
كان من نتاج مؤتمر الاتصالات العالمية الذي انعقد في بنجالور عام 1998 بدايات أن أنشئ تجمع غير هادف للربح، ضم العديد من الأكاديميين وخبراء التكنولوجيا الحريصين على إفادة قطاعات واسعة من المجتمع من إمكانات الحاسب.
أخرج هذا إلى الوجود ما سمي بالسمبيوتر simple computer، وهو حاسب محمول منخفض التكلفة لا يتعدى ثمنه 200 دولار أمريكى، يعمل ببطاريات بسيطة يمكن شحنها يدويا، ويمكن أن يعمل بالطاقة الشمسية، لا يحتاج إلى برامج ويندوز، بل ويعمل بنظام التشغيل لينوكس المتاح مجانيا، ومزود ببرنامج يسمح بالتعرف على الخطوط اليدوية، أو بتلقي الأوامر شفاهة، ما يسر للأميين استخدامه، كما أنه مصمم كي يعمل ببطاقة ذكية، ما سمح بتشارك العديد من الأفراد في استخدام جهاز واحد أو تأجيره.

وفى هذا الإطار أطلقت عدد من المبادرات التقنية حول العالم لتصنيع أجهزة حاسب محمول رخيصة وعملية منها :
- مبادرة حاسب محمول لكل طفل والذي طرحها البروفسور نيكولاس نيغروبونتي (Nicholas Negroponte) رئيس مركز أبحاث الإعلام في جامعة MIT. وقد شهدت هذه المبادرة أول تجربة عملية لها في مدارس نيجيريا.
موقع مبادرة جهاز محمول لكل طفل :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق