هى قصص أنتجت وحفظت ونشرت باستخدام الوسائط الرقمية.
وتعرف القصة الرقمية أيضاً بأنها "شكل مبدع من رواية تدور حول حدث أو شخص أو مكان - يمكن أن تكون حقيقية أو خيالية- ويتم فيها توظيف الصوت والموسيقى والمؤثرات الصوتية والنصوص والصور والرسوم والفيديو وذلك لخدمة أغراض تربوية " .
مكونات القصة الرقمية:-
هناك مجموعة من المكونات التى ينبغى توافرها فى القصة الرقمية يمكن تلخيصها فيما يلى:-
-وجهة النظر Point of view :
وتتمثل فى تحديد وجهة نظر كاتب القصة، وذلك باستخدام الضمير الشخصى " أنا" بدلاً من عرض وجهة النظر
الأكثر بعداً.
- سؤال ( أسئلة ) مثير DramaticQuestion: وهو سؤال افتتاحى، يجذب انتباه المتعلم و تتم الإجابة عليه فى نهاية القصة.
- المحتوى العاطفى Emotional content:وهو تفاصيل القضايا و الأحداث والظواهر التى تجذب انتباه ومشاعر الجمهور ( ضحكات ، دموع، تعبيرات، سرور) نحو موضوع القصة.
- الاقتصادEconomy : القصة الرقمية المؤثرة هى التى تستخدم المعلومات والصور والرسوم والأصوات اللازمة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهد القصة بمعلومات وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.
- الخطو Pacing :
وذلك من خلال عرض تسلسل الأحداث فى القصة وفق معدل تقدم مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة ؛ وذلك للمساعدةبفاعلية فى توضيح القصة للمتعلم.
- الموسيقي التصويرية :
والتى تدعم محتوى القصة وتضفى جاذبية على مشاهدها.
- الصوت:
والذى يسهم فى إضفاء الطابع الشخصى على القصة، كما يساعد المتعلمين على تفهم أحداث ومحتوى القصة
عناصر من الضرورى تحديدها أثناء كتابة القصة الرقمية
العناصر الضرورية التي يجب على كاتب القصة الرقمية تحديدها
أثناء كتابته لها ما يلي:-
- الشخصيات:
فيجب تحديد شخصيات القصة الرقمية سواء الرئيسة أو الثانوية.
- العقدة:
وهى عبارة عن مشكلة القصة الرقمية، أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من متابعة القصة الرقمية.
- الأحداث والإجراءات :
وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم لمتابعتها، ثم تتوالى الأحداث والإجراءات التى تربط مراحل القصة الرقمية ببعضها، وتوضح تفاصيلها.
- الذروة:
وهي عبارة عن حل المشكلة، أو الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية.
- نهاية القصة الرقمية (الخاتمة): عادة ما تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسة للقصة الرقمية أو موجز يلخص ما تم فيها من أحداث.
بعض من برامج إنتاج القصص الرقمية
عمليات إنتاج القصص الرقمية لا تتطلب أى برامج خاصة ، و هناك العديد من البرامج المعتمدة على الويب والتى يمكن أن تساعد المعلمين والطلاب على إنشاء قصص رقمية بسهولة مثل برنامج Animoto والذى يوفر مزايا رائعة للوسائط المتعددة، وبرنامج Comiclife والذى يتميز بأنه رخيص نسبياً، كما
أنه متاح مجانا لمدة 30 يوماً، أما برنامج Storybirdفيسمح للطلاب بالتعاون فى إنشاء القصص الرقمية المصورة.
فى حين يتيح برنامجdigital vaults للطلاب إنشاء حساب خاص وبناء قصص باستخدام المصادر الرقمية وحفظها وإرسالها عبر البريد الإلكترونى أو تشاركها عبر الروابط الفائقة، ويعد برنامجى IMovie و Windows movie maker من أفضل وأيسر البرامج المستخدمة لإحداث التتابع بالقصص الرقمية.
* كيفية كتابة القصة الرقمية؟
ومن العناصر الهامة التي يجب أن يضعها كاتب القصة الرقمية أثناء كتابته لها ما يلي:
1. الشخصيات: يجب على كاتب القصة الرقمية أن يحدد شخصيات القصة كالشخصيات الرئيسية والثانوية.
2. الحدث: وهو عباره عن مشكلة القصة الرقمية أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من الاستماع والمشاهدة للقصة الرقمية، وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم في متابعة أحداث القصة.
3. الإجراءات والعواقب: على الراوي شرح وربط مراحل القصة الرقمية ببعضها، كذلك شرح تنفيذ أي مهمه وعواقبها ان وجدت.
4. الذروة: وهي عبارة عن الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية أو حل مشكلتها.
5. نهاية القصة الرقمية: في كثير من الأحيان تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسية للقصة الرقمية أو موجز يلم ما تم فيها من أحداث.
للمزيد:
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق