الخميس، 4 ديسمبر، 2014

مبادرة #ثقافة_بلا_حدود : "في كل بيت مكتبة"


تحت شعار "ثقافة بلا حدود" تتبنى إمارة الشارقة مبادرة تسعى من خلالها إلى اقتناء الأسر الإماراتية بالإمارة لمكتبة عربية مكونة من 50 كتابا ، لتعزيز القراءة وتشجيع اقتناء الكتب العربية.
ويهدف المشروع -الذي بدأ مع معرض الشارقة الدولي للكتاب ، وبميزانية تبلغ نحو 150 مليون درهم إماراتي- إلى تغطية نحو 42 ألف أسرة إماراتية بالشارقة والمناطق التابعة لها.
تتلخص فكرة المبادرة في إنشاء مكتبة في كل بيت من خلال تزويد العائلات الإماراتية بمجموعة قيمة ومختارة من الكتب باللغة العربية تصم 50 كتابا تناقش مختلف الموضوعات الأدبية والعلمية والدينية والثقافية إضافة إلى كتب الأطفال وغيرها ، ولذلك يقوم المشوع بتوزيع مليونين و55ألف كتاب على أكثر من 42 ألف أسرة إماراتية في مختلف مناطق إمارة الشارقة خلال المرحلة الرئيسية من المشروع، والتي تم الانتهاء من ثلثها حتى الآن، ومن المتوقع الوصول إلى رقم المليون كتاب في العام القادم، مع الانتهاء من مرحلة توزيع المكتبات المنزلية على نحو 4500 أسرة إماراتية .

أما المعايير التي وضعها مشروع ثقافة بلا حدود لانتقاء الكتب التي يقوم بتوزيعها على الأسر المواطنة في إمارة الشارقة ضمن مشروع المكتبات المنزلية، فهي المعايير التي أسهمت في تطوير نشر الكتاب المحلي والعربي، نظرًا لتركيزها على جودة المضمون، وجاذبية الغلاف، والمعلومات
الحديثة. 

ويهدف المشروع إلى تعزيز أهمية القراءة ودورها في عملية النمو الفكري لدى الأطفال إضافة إلى تعميق المعرفة العامة لدى جميع أفراد المجتمع المحلي.
كما شهد عام 2014 إطلاق "ثقافة بلا حدود" لعدد من المبادرات الهادفة إلى نشر عادة القراءة بين أفراد المجتمع، وأبرزها مشروع المكتبة الإلكترونية التي أطلقت خلال معرض الشارقة الدولي للكتاب، بهدف منح العائلات المواطنة المقيمة في إمارة الشارقة فرصة قراءة الكتب الإلكترونية، إلى جانب الكتب المطبوعة التي يوفرها المشروع، وجاء إطلاق المكتبة الإلكترونية في إطار التعاون بين "ثقافة بلا حدود" وشركة نيل وفرات . كوم .
وتتضمن المكتبة 50 كتاباً متنوعاً يمكن قراءتها من خلال تطبيق مجاني على الهواتف الذكية والأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل "آي أو إس" من آبل وأندوريد، ويمكن لأفراد العائلات التي تم اختيارها للاستفادة من المبادرة الدخول إلى المكتبة من خلال بطاقات تتضمن رقماً متسلسلاً ورمزاً سرياً، وسيكون الدخول إلى تطبيق المكتبة متاحاً بواسطة خمسة أجهزة مختلفة لكل أسرة كحد أقصى، وسيكون الاشتراك صالحاً لمدة عام كامل لكل عائلة . وتستخدم المكتبة في مرحلتها الأولى ثلاثة آلاف عائلة مواطنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق