السبت، 27 ديسمبر، 2014

حقائق عن #الصين ونظامها التعليمى Facts about China and its educational system


- قبل عام 1949، كانت 80٪ من سكان الصين أميين : وقبل تأسيس جمهورية الصين الشعبية، وكان ما يقرب من 80٪ من 500 مليون شخص يعيشون في الصين أميون ، وخلال حكم #ماو تسي_تونج، أصبح التعليم من أولويات رئيس الحكومة كما شهدت تغيرات كبيرة خلال الثورة الثقافية.

-نظام التعليم العام في الصين، تشرف عليه وزارة التربية والتعليم، ويوجب القانون الصيني على جميع المواطنين الذهاب إلى المدرسة لتسع سنوات على الأقل. وتوفر الحكومة التعليم الإبتدائي لمدة ستة سنوات، ابتداءً من السن السادسة أو السابعة، تليها ست سنوات فى التعليم الثانوي (من 12 إلى 18 سنة ).

- معدل معرفة الشباب الصينيون بالقراءة والكتابة تصل إلى 99٪: حيث أشارت تقارير اليونيسيف إلى أنه فى الفترة من 2000-2007، أن الشباب الصينين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15-24 عاما تصل معدل معرفتهم بالقراءة والكتابة 99٪.

- على الرغم من الصين تعاني من نقص في الإمدادات والهياكل الحديثة، فإنها أنشأت صندوق خاص ساعدها على الوصول إلى معايير الدول المتقدمة .

- لم تسمح الصين للمدارس الخاصة بالعمل حتى أوائل 1980s: في حين كانت المدارس الخاصة أكثر شيوعا في الولايات المتحدة لسنوات.

- تشرف الحكومات المحلية والشركات على التعليم الثانوي: حيث يتم تشغيل المدارس الثانوية والمدارس المتوسطة العليا من قبل حكومات الولايات والحكومات المحلية، فضلا عن كبار رجال الأعمال المحليين.

- بعد الانتهاء من مرحلة التعليم الإلزامى ومدتها تسع سنوات ، فإن الطلاب الذين يرغبون في الاستمرار في المدرسة الثانوية دفع رسوم الدراسية ضئيلة

- التعليم المستمر : يعد جانب هام من جوانب النظام التعليمي الصيني، ويتم الإشراف عليه من خلال الجهود المشتركة بين الجامعة الشبيبة الشيوعية، لجنة المرأة والطفل، ومختلف الإدارات المسؤولة عن التعليم والتكنولوجيا والثقافة .

- مدة مرحلة ما قبل المدرسة ثلاث سنوات وغالبا ما تبدأ فى سن ثلاث سنوات ولا يدخل الطفل المدرسة الابتدائية قبل أن يصل إلى سن السادسة.

- تركزت دور الحضانة ورياض الأطفال على تنمية شخصية الطفل باعتبار ـنها مرحلة حاسمة فى حياة الطفل ولذلك يركز المنهج الدراسي على اللعب والرقص والغناء، و كيفية التصرف فى المواقف المختلفة وإعلاء قيم الحق والخير والجمال.

- يتم تقسيم المدارس المتوسطة إلى فئتين: يتلقى طلاب المدارس المتوسطة الدنيا من التعليم الأكاديمي المواد الأساسية بما في ذلك اللغة الأجنبية، واللغة الصينية والرياضيات، ولكن بعد تخرجهم، يجب اجتيازهم اختبارات معينة لتحديد مسارهم الخاص بهم المهني / الفني أو الاستمرار فى المرحلة الأساسية من المدرسة التقليدية وتلعلم العلوم والإنسانيات للإعداد لدخول الجامعة.

- تستمر الدراسة في المدرسة الثانوية لمدة ثلاث سنوات: يتلقى فيها الطلاب الصينيين التعليم الابتدائي أو الأساسي لست أو سبع سنوات، ولكن عادة ما تكون مدة الدراسة في المدارس المتوسطة والمدارس الثانوية ثلاث سنوات لكل منهما.

- المدارس المهنية تدريب الطلاب لإعدادهم فى فئة العمال متوسطى المهارة مثل الكوادر الفنية، ومديري البناء والمزارعين.

- مدارس للعمال المهرة التى تقوم بتدريب خريجي المدارس المهنية المتوسطة في مجالات الإنتاج والعمليات.

يجب أن يجتاز الطلاب اختبارات معينة قبل إلتحاقهم بالمدرسة الثانوية أو المدرسة مهنية .

التعليم ما قبل المدرسي في المناطق الريفية لا يزال في مرحلة التطور : ففي الأماكن النائية فى الصين، ورياض الأطفال والمدارس الابتدائية تستخدم خيارات بديلة مثل التعليم فى مجموعات ، ومراكز النشاط ومراكز المساعدات النقالة للوصول إلى الأطفال الصغار وكبار السن .


عطلة المدارس الابتدائية 13 أسبوعا من الإجازات والأعياد ، فالمدارس الإعدادية عطلتها 12 أسابيع، والمدارس الثانوية العليا عطلتها من 10-11 أسبوع.

- المدارس المهنية الحديثة وتقع معظمها في المناطق الريفية: وغالبا توجد المدارس المهنية جونيور، التي تعد الطلاب لدخول سوق العمل، في المجتمعات الريفية والمحرومة.

- يصل عدد المدارس الخاصة فى الصين إلى 1،540 مدرسة خاصة ، بالإضافة إلى مدارس التدريب المهني الخاصة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. 

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق