الأربعاء، 31 ديسمبر، 2014

تطبيقات عملية لدعم القائمين على مصادر التعلم من خلال تجارب بعض الدول


تطبيقات عملية  لدعم الأدوار والمهام الجديدة لأمناء مراكز مصادر التعلم من خلال خبرات بعض الدول 


 أمين مركز مصادر التعلم هو المشرف على المواد التعليمية جميعها في المدرسـة المطبوعـة والـسمعية والبصرية والإلكترونية، وتتنوع مسؤولياته بحيث يمكن جمعها بثلاث مهام أساسية سواء المهام الإدارية أو فنية أو تربوية.
دور امين مركز مصادر التعلم :لم يعد امين مركز مصادر التعلم  حارس على مجموعة الوثائق فيالمركز بل له دور رئيسي في الأنشطة التعليمية ( الإعداد، التنفيذ- التقييم) وأيضا يعمل كمستشار ويساعد 

التلاميذ في اختيار برامج الدراسة من خلال النشاط المدرسي، وأيضا للموثق دور هام في الإرشاد 

التعليمي والتربوي.ومن المهارات والقدرات التي يجب توافرها في أمين المركز  بما يتواءم مع 

 المتطلبات  الجديدة ما يلي:

- الفهم الكامل لدور المكتبة كمركز تجميع للمواد ومركزا للتعلم، باستخدام مصادر المكتبة بهدف البحث والاستشارة والحصول على المعلومات.

-  الإلمام بفلسفة ونظريات بناء المجموعات واختيار المواد.

-  الخبرة الكافية بمبادئ الإدارة والتنظيم.

-  التعرف الواعي على المناهج الدراسية وخدمة جوانبها المختلفة عن طريق مصادر المكتبة وأنظمتها.

-  القدرة على الاشتراك مع النظام و المدرسين في وضع السياسة العامة لمكتبته مع الأخذ في الاعتبار التطورات الحديثة في المنهج و ما يمكن أن يتم توفيره من مصادر.

- القيام بالإجراءات الفنية تنظيم مواد المكتبية (تصنيفها – وصفها ببليوجرافيا – التعريف بها).

- تقييم واختيار جميع المواد التعليمية بالتعاون مع هيئة التدريس ومراعاة احتياجات واهتمامات وقدرات التلاميذ وتغطي أيضا الاحتياجات التربوية للمناهج الدراسية.

-  إعلام هيئة التدريس بالتجارب التعليمية التي تؤدي إلى تطوير التعليم وتحسين نوعيته.

- تقييم خدمات المكتبة واستخدام مصادرها بالطرق الإحصائية.

- متابعة المجلات المهنية الخاصة بعمله، والكتب الجديدة في مجال تخصصه حتى يقف على أحدث التطورات في مجال عمله، وأن يقوم هو الآخر بأبحاث خاصة لتوسيع نطاق معرفته في ميدان تخصصه.

- إعداد القوائم الببليوجرافية، والإعلام والإعلان عن المواد والأجهزة وطرق استخدامها.

المشاركة في تخطيط وتنمية المنهج الدراسي باعتباره أخصائيا في الكتب والمواد الأخرى.

-  إعلام مدير المدرسة وهيئة التدريس بالتطورات والمستحدثات في مجال المواد التعليمية والأجهزة وأيضا نتائج البحوث التي تمت في مجال التربية وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
للمزيد :



برنامج التحضير الإلكترونى:




نماذج وسجلات تهم أمين المصادر :








كتاب الإطار المرجعى الشامل لمراكز مصادر التعلم :






مواقع بمصادر تعلم  (أدوات الوسائط المتعددة المعتمدة على الانترنت Web-Based) :







مواقع لاستخدام الويكى فى مراكز مصادر التعلم :


الموارد التعليمية المفتوحة :


تعرف "الموارد التعليمية المفتوحة" على أنها المواد الرقمية المتوفرة مجانا على شبكة الإنترنت، للمربيين والطلبة لاستخدامها في عملية التعليم-التعلم،إضافة إلى أغراض البحث العلمي العالي.
كما قامت اليونسكو بتوسيع مفهوم "الموارد التعليمية المفتوحة"في منتداها الثاني في عام 2004 ، ليشمل ثلاث جوانب مهمة في العملية التعليمية هي:
1-المحتوى التعليمي: مثل مواد المنهج الدراسي، وخطط الدروس، والكتب الدراسية، والمقالات وغيرها والتي تدعم عملية التعليم-التعلّم.



2- الأدوات: مثل البرامج التي تساعد في إنتاج واستخدام المحتوى التعليمي إلى جانب التقنيات المفتوحة التي تسهل التعلم التعاوني المرن والمشاركة المفتوحة لممارسات التدريس والتي تمكن المعلمين من الاستفادة من أفضل أفكار زملائهم ومصادرهم التعليمية وإعادة استخدامها.


3- الموارد التنفيذية: وهي الموارد اللازمة لضمان جودة التعليم والممارسات التعليمية وترخيص الموارد التعليمية.


ومن المهم إدراك إن الموارد التعليمية المفتوحة ليست رديفا للتعليم الالكتروني، حيت إن استخدام الموارد التعليمية المفتوحة يمكن أن يتم بدون خدمة الانترنت ، كما يختلف عن مفهوم "الوصول الحر" والذي يعني المنشورات البحثية في المجلات العلمية المحكمة و برخصة مفتوحة . بينما تتخصص الموارد التعليمية المفتوحة فقط بموارد التعليم والتعلم.


تنهج اليونسكو في تبني حركة الموارد التعليمية المفتوحة . وذلك من خلال المعهد الدولي لتخطيط التعليم التابع لها ومن خلال موقعها على شبكة الانترنتhttp://www.unesco.org/ .


و تقدم مؤسسات عالمية الدعم المالي لمبادرات الموارد التعليمية المفتوحة . و لعل مؤسسة هيلويت Hewlett Foundation



مؤسسة بيل و ماليندا غيتس Bill&Melinda Gates Foundation



ومما ساعد على تسهيل حركة الموارد التعليمية المفتوحة، هو ظهور أدوات رقمية تعمل على حفظ حقوق الإنتاج العلمي الرقمي بكافة أشكاله على شبكة الانترنت. ويمكن اعتبار تراخيص (Creative Commons) "المشاع الإبداعي "


للمزيد :





أفضل أدوات يمكن استخدامها فى مراكز مصادر التعلم : 


1- تويتر Twitter

تم تناوله فى الموضوع السابق . 




2- الويكى التعليمى Wikispaces


ومن مميزات الويكي :
- تبسط ويكي عملية تحرير المحتويات، فكل صفحة تحوي رابطاً لتغيير محتوياتها، فإذا أراد شخص ما تغيير محتويات الصفحة فعليه أن يضغط على الرابط وسيظهر له نموذج لتحرير المحتويات، وعندما ينتهي من إضافة وتعديل ما يريد عليه أن يضغط الزر لإرسال التعديلات وستظهر الصفحة كما قام بتحريرها.
- تستخدم ويكي أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها، فلا حاجة لتعلم لغة HTML للمشاركة في إضافة وتعديل محتويات مواقع ويكي، أوامر ويكي البسيطة تناسب أغلب الناس ممن لا يملكون خبرة كبيرة في استخدام الحاسوب أو في تطوير المواقع.
- تحتفظ مواقع ويكي بسجل لتاريخ الصفحات، فإذا أخطأ شخص ما في تحرير إحدى الصفحات يمكن الرجوع إلى الصفحات السابقة المحفوظة، ويمكن المقارنة بين الصفحات لإظهار الفروق بينها، فلا خوف هنا من ارتكاب الأخطاء، يمكن دائماً الرجوع إلى نسخ سابقة من الصفحة.
- تشجع مواقع ويكي على العمل الجماعي، فأغلب مواقع ويكي تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات دون الحاجة إلى التسجيل في الموقع.
- ويكي تبسط عملية إنشاء روابط لصفحات أخرى، فمواقع ويكي تحتفظ بكل محتويات الموقع في قاعدة بيانات متشعبة، وبرنامج ويكي يعرف كل صفحة أنشأت وكل رابط بين الصفحات، فلا يهم موقع الصفحات في ويكي، يمكن إنشاء صفحة جديدة وسيقوم برنامج ويكي تلقائياً بإنشاء روابط لها في الصفحات الأخرى.
- يمكن وبسهولة إنشاء صفحات جديدة في ويكي، فمواقع ويكي تمكنك من وضع روابط لصفحات غير موجودة، وعند الضغط على أحد هذه الروابط سيظهر نموذج لإضافة المحتويات، قم بإضافة المحتويات وستظهر صفحة جديدة في الموقع، وسيتم تفعيل كل رابط يربط هذه الصفحة.
- تبسيط عملية تنظيم المحتويات، فمواقع ويكي تعمل كقاعدة بيانات متشعبة، يمكنك أن تنظم المحتويات بالطريقة التي تريد، الكثير من برامج إدارة المحتويات تجبرك على إنشاء تنظيم محدد للمحتويات قبل أن تقوم بكتابة أي شيء، أما في ويكي تستطيع أن تنظيم المحتويات عن طريق الأقسام أو بدون أقسام ويمكن للزائر أن يتصفح الموقع من خلال الراوبط التي تربط بين الصفحات، ويمكن الجمع بين الطريقتين أو ابتكار طرق أخرى لتنظيم المحتويات، هذه المرونة غير متوفرة في برامج إدارة المحتويات التقليدية.

مواقع المتخصصة

أعني بالمواقع المتخصصة تلك المواقع التي تهتم بمجال معين وتقدم الكثير من المعلومات حول هذا المجال، لنأخذ مثلاً موقعاً متخصصاً في التاريخ، يمكن استخدام وسائل تقليدية لإنشاء موقع تاريخي، لكن ويكي هنا سيكون مفيداً لأنه سيتيح للجميع وسيلة سهلة لكتابة المعلومات بشكل تعاوني ودون أي صعوبة، الوسائل التقليدية قد تتطلب جهداً ووقتاً لنشر المقالات، فمثلاً شخص متخصص في التاريخ يكتب مقالة في برنامج وورد من مايكروسوفت، ولأنه لا يعرف كيف ينشر هذه المقالة في الموقع يقوم بإرسالها إلى شخص لديه خبرة، يقوم هذا الاخير بتحويل المقالة إلى أوامر HTML ثم ينشرها في الموقع، هذه العملية تأخذ وقتاً وجهداً وهذا ما يوفره ويكي للجميع، فيستطيع الباحث أن يكتب مقالته مباشرة في الموقع بدلاً من الأسلوب التقليدي البطيئ.
النقطة الثانية والمهمة هي أن برامج ويكي تدير الموقع بدون الحاجة إلى تدخل شخص ما، فمثلاً في المواقع التقليدية إذا قمت بنشر مقالة ما عليك أن تربطها بنفسك لباقي أجزاء الموقع، وعليك أن تضع الروابط يدوياً، بينما ويكي تقوم بعمل ذلك تلقائياً، فهي تربط الصفحات تلقائياً ودون بذل جهد من أحد، هذا الأسلوب يجعل الموقع بالنسبة للزوار موسوعة صغيرة، فكل صفحة تقوده إلى صفحات أخرى حول ما يريد معرفته من معلومات.
طبعاً موقع التاريخ هنا مجرد مثال، يمكن إنشاء موقع ويكي للسيارات، وآخر للتصميم والفن، وثالث حول فنون الطهي مثلا! وهكذا يمكن أن نستفيد من ويكي في أي مجال تقريباً.
وأي مواقع أخرى

هناك العديد من المواقع الناجحة التى تعتمد على الويكى مثل :


·         MozillaZine - Knowledge Base
·         LinuxQuestions.org - Wiki

للمزيد :







3- Edmodo

هذه الأداة من أكثر أدوات الويب التعليمية المتاحة على الأنترنت وأكثرها شعبية ، ومن أبرز المهام التى تقوم بها إراء الإستطلاعات التى يتم استخدامها من قبل الفصول الدراسية، والمؤتمرات، للحصول على ردود الفعل الفورية.
ومن مهام ها أيضا بالإضافة لعمل استطلاعات الرأى إعطاء الواجبات ومتابعتها ورفع الملفات ووضع تنبيهات ووضع روابط لمواقع ومواضيع وتغذية إخبارية عن المواقع وهو تطبيق يستحق منا كطلاب ومعلمين استخدامه.

4- Screencast فن الإلقاء ( مهارات تقديم البرامج )

يستخدام الإسكرين كاست لكي نوضح لشخص ما كيف يتم إنجاز مهمة ما في برنامج معين. وتعتبر الإسكرين كاست من أهم وأروع الطرق لتعلم إستخدام الحاسب وتعلم إستخدام البرامج.
- يتيح للمُحاضرين و المدرسين نشر محاضراتهم و دروسهم بشكل مباشر او مُسجل مسبقاً.
- يُتيح امكانيات اشتراك و تواصل سهلة بين المتلقين و المحاضرين / المدرسين.
يعتبر أنسب أداة للطلاب الذين يبحثون لتعلم بعضهم بعضا، وتسجيل أفكارهم ومشاركتها على موقع على شبكة الانترنت أو الفصول الدراسية.

5- Celly

هذه الأداة مستخدمة من قبل العديد من المعلمين في جنوب شرق آسيا وأجزاء من أستراليا
Celly هو يتناسب مع المناطق التى يصعب إتاحة المدارس بها ، حيث تعمل عن طريق السماح لمجموعات من الناس (الفصول الدراسية والمجموعات الطلابية، الخ) إنشاء "خلية" باستخدام التطبيق. والخلية هي شبكة موبيل اجتماعية تعمل مع أي هاتف محمول أو جهاز. ويمكن لأعضاءها الاتصال الفورى من خلال تبادل الرسائل، واستطلاعات الرأي، والتذكيرات ، والتنبيهات على شبكة الإنترنت.
تستخدام في الفصول الدراسية المقلوبة ، حيث يستخدم الطلاب Celly للاتصال مع بعضهم البعض في أي وقت وفي أي مكان. انهم يستخدمون شبكة اجتماعية لطرح الأسئلة على بعضهم البعض ، أوالتعلم المباشر من الآخرين، وحتى تحديد المهام التعليمية على أساس احتياجاتهم التعليمية فى المستقبل .

6- Dropbox

دروب بوكس خدمة تمكنك من تخزين ملفاتك في مساحة مخصصة لك على سيرفر الخدمة مع إمكانية الوصول لهذه الملفات من عدة أماكن مختلفة باستخدام أسلوب السحابة الالكترونية. بإمكانك الوصول إلى ملفاتك ومزامنتها عبر جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي في أي وقت عبر برنامج مخصص أو عن طريق تصفح حسابك في الموقع.
وتمكن الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور من أى مكان للعمل فى نفس المجموعة على نفس المعلومات في نفس الوقت ، حيث تتيح مجلد الفصول الدراسية لكل طالب يمكنه سحب البيانات في أى مكان.
برنامج Dropbox متوفر على سبع أنظمه: Windows و Mac و Linux و iPad و iPhone و Android و BlackBerry. 

7- YouTube
سيتم تناول بالتفصيل فى موضوع خاص لاحقا .

8- Evernote

إفرنوت EverNote هي أداة مهمة جدا في التعليم، تمكن من تدوين الملاحظات، وتنظيم خطط الدروس، والتعاون في المشاريع، والتقاط الصور وقراءتها، وغير ذلك. كل ما تضيفه إلى حسابك على إفرنوت يتم مزامنته تلقائيا وإتاحته لجميع أجهزة الكمبيوتر والهواتف واللوحيات التي تستخدمها، سواء في المنزل أو في المدرسة. إفرنوت هو إذن أداة إلكترونية تتيح للمستخدمين تسجيل الملاحظات النصية و الصوتية، وحفظ ومشاركة الروابط وكل أنواع الملفات من صور وفيديو ومستندات… ويمكن استخدام هذه الأداة عبر الويب وكذلك عبر برنامج يتم تثبيته على جهاز الحاسوب، أو على شكل إضافة برمجية للمتصفح، وأيضا عبر تطبيقات لجهازك المحمول.

9- Teaching Channel
سيتم تناولها فى موضوع قائم بذاته لاحقا.

10- الأنترنت ( التعليم عبر الشركات ):



1- المستوي الاثرائى Enrichment :- 


استخدام شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية بوصفها مصدرا للمعلومات العامة والمتخصصة الموزعة على المواقع المختلفة،ويمكن أن يستفيد بها المتعلم فى دعم التحصيل واكتساب المهارات سواء كانت برغبة منه أو بتوجيه من المعلم .

2- المستوى التكميلي Supplemental Level : -

وفى هذا المستوى يتم التدريس او التعليم داخل الفصل النظامي ويتم الاستفادة من الشبكات كوعاء لمصادر التعليم والتعلم Resource والخبرات المتنوعة الخاصة بالمقرر الدراسي أو محتواه، بالإضافة إلى ما يتيحه المعلم من برامج أو تطبيقات على الشبكة،أو إرشادات وتوجيهات حول المقرر الدراسي وتطبيقاته تع ت بر استكمالا لما يتم تقديمه فى الفصل الدراسي .

3- المستوى الأساسي Essential level :- 

وفى هذا المستوى يتم الاعتماد على شبكة الإنترنت، أو الويب كاملا فى التعليم حيث يتم بناء نظام التعليم الإلكتروني وتوفير متطلباته ثم تصميم المقررات وأدوات التعليم وأساليب التفاعل والاتصال وإتاحتها فى مواقع خاصة بالمؤسسة التعليمية على شبكة الإنترنت .

4- المستوى المتكامل Integrated Level :- 

وفى هذا المستوى لا يكتفي النظام بالتعليم والتعلم، ولكن يشمل أيضا التدريس عبــــــــر الشبكة مستفيدا بالتصوير الرقمي وشرح الدرس الخصوصي بواسطة المدرس Streaming Tutorial الذى يتم إتاحته على الموقع ويتم استقباله تزامنيا أو لا تزامنيا بالإضافة إلى الاستفادة من المستوى الاثرائى والمستوى التكميلي الذى يتاح فى إطار تصميم عملية التعليم أو التدريس .



مصاد ر ومواقع تعليمية هامة على الأنترنت :


يهتم موقع أفكار الرياضيات بتقديم محتوى علمي عربي من خلال الترفيه ويهدف أن يكون علامة فارقة في التعليم الإلكتروني :

رابط الموقع :





مواقع لمشاركة الفيديوهات والصور .... مواقع هامة لكل معلم :


10 قنوات تعليمية رائعة للأطفال :


خدمة جوجل :



مصادر تعلم لمعلمى المرحلة الإبتدائية :




151 موقع لطلاب ومعلمى المرحلة الإبتدائية :


تعليم إلكترونى للأطفال :


أفضل مواقع مصادر التعلم لذوى صعوبات التعلم :


حجز مصادر التعلم الإلكترونية عن طريق النت :  




تجارب عالمية ( مراكز مصادر التعلم بكلية التربية جامعة كانسس ):



مركز الموارد التعليمية المفتوحة لتنمية الصناعات المعرفية :



تجربة شبكة مركز مصادر التعلم للمدارس الإبتدائية فى العاصمة بانكوك:



موقع هام يحتوى على موارد تعليمية مجانية لطلاب المرحلة الإبتدائية :


 للمزيد :











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق