الأربعاء، 31 ديسمبر، 2014

التعليم والتعلم القائم على الشبكات وكيفية توظيفه فى مراكز مصادر التعلم


التعليم والتعلم القائم على الشبكات وكيفية توظيفه فى مراكز مصادر التعلم

أولا : بالنسبة للمعلم:

يمكن أن تكون الانترنت مصدراً إثرائياً للمعلم في مادته ، كما يمكن أن توفر بيئة للتواصل متعددة الطبقات ( مع المعلمين ، والطلاب ، والمختصين ، والمجتمع ) ، وكذلك الاستفادة من بعض الأفلام الوثائقية التي لها علاقة بالمنهاج والاطلاع على آخر الأبحاث العلمية والتربوية وعلى آخر الإصدارات من المجلات والنشرات التربوية 

ثانيا : بالنسبة للطالب فبالإمكان أن تتحول الانترنت إلى أداة للبحث والتحليل والاستكشاف والتواصل ، وهذان الأمران يلقيان على عاتق المؤسسات التعليمية مهمة كبيرة ، تتمثل بتسهيل الوصول إلى المحتويات التعليمية المفيدة ضمن بيئة آمنة ، كما يتوجب عليها تطوير أدلة تعليمية للمعلمين لمساندتهم في توظيف الانترنت في العملية التعليمية .


1- المستوي الاثرائى Enrichment :- 

استخدام شبكة الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية بوصفها مصدرا للمعلومات العامة والمتخصصة الموزعة على المواقع المختلفة،ويمكن أن يستفيد بها المتعلم فى دعم التحصيل واكتساب المهارات سواء كانت برغبة منه أو بتوجيه من المعلم .

2- المستوى التكميلي Supplemental Level : -

وفى هذا المستوى يتم التدريس او التعليم داخل الفصل النظامي ويتم الاستفادة من الشبكات كوعاء لمصادر التعليم والتعلم Resource والخبرات المتنوعة الخاصة بالمقرر الدراسي أو محتواه، بالإضافة إلى ما يتيحه المعلم من برامج أو تطبيقات على الشبكة،أو إرشادات وتوجيهات حول المقرر الدراسي وتطبيقاته تع ت بر استكمالا لما يتم تقديمه فى الفصل الدراسي .

3- المستوى الأساسي Essential level :- 

وفى هذا المستوى يتم الاعتماد على شبكة الإنترنت، أو الويب كاملا فى التعليم حيث يتم بناء نظام التعليم الإلكتروني وتوفير متطلباته ثم تصميم المقررات وأدوات التعليم وأساليب التفاعل والاتصال وإتاحتها فى مواقع خاصة بالمؤسسة التعليمية على شبكة الإنترنت .

4- المستوى المتكامل Integrated Level :- 

وفى هذا المستوى لا يكتفي النظام بالتعليم والتعلم، ولكن يشمل أيضا التدريس عبــــــــر الشبكة مستفيدا بالتصوير الرقمي وشرح الدرس الخصوصي بواسطة المدرس Streaming Tutorial الذى يتم إتاحته على الموقع ويتم استقباله تزامنيا أو لا تزامنيا بالإضافة إلى الاستفادة من المستوى الاثرائى والمستوى التكميلي الذى يتاح فى إطار تصميم عملية التعليم أو التدريس .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق