السبت، 9 نوفمبر 2013

أفضل نصائح للنجاح لطلاب الهندسة The top tips for success of an Engineering student!


الهندسة ببساطة هي التطبيق العملي للعلوم الطبيعية (رياضيات،فيزياء،كيمياء…الخ)، و تعنى إيجاد الحلول بأبسط الطرق وأقلها تكلفة وأكثرها فعالية.
وتستند فلسفة الهندسة إلى مبدأ أساسى وهو أنه لا يوجد حل وحيد للمشكلة ، لكن هناك حل أفضل لكل حالة أو مكان أو زمان محدد ويتغير الحل باختلاف هذه المتغيرات.

ويتميز  المهندس الناجح ، بخياله الخصب ، قوته في الربط والاستنتاج والموازنة بين المعايير وإيجاد الحلول ، تمكنه العلمي.

ومن أهم النصائح التى يجب أن يأخذها بعين الاعتبار للإنطلاق نحو النجاح والتميز :

1- أغلب الظواهر  يتم تحليلها ووصفها على شكل معادلات رياضية حتى يسهل فهمها والتعامل معها ، لذلك يجب عليك أولاً أن تبدأ بدراسة الرياضيات والفيزياء (وربما الكيمياء) قبل كل شيء حتى تتسلح بالمتطلبات والأدوات التحليلية اللازمة لدراسة مواد الهندسة.

كما أنك ستلاحظ أن المواد في السنوات الأولى ستكون مجردة وبعيدة عن الواقع لكن بمجرد دخولك في مواد التخصص ستشعر بأهمية ما درست وستعرف كيف تربطه بالواقع .

2- تنمية عادات استذكار جيدة ،والتعرف على الجوانب الإيجابية لترسيخها أوالسلبية فى أسلوب أستذكارك لتجنبها مثل مشاهدة التلفاز أو سماع الراديو أو الجلوس أمام الكمبيوتر.

3-  إيجاد الوقت وبذل الجهد في متابعة الدروس وحل الواجبات والتمارين أولاً بأول.

4- لاتخشى حاجز اللغة الانجليزية ، فاللغة  في الدراسة الجامعية عبارة عن لغة علمية تختلف عن اللغة المستعملة في المحادثة باللغة الانجليزية.

5-تواصل مع أستاذك ويمكنك مناقشة مايعن لك من  أسئلة تحاول البحث عن إجابات لها خاصة  فى الأوقات المخصصة للساعات الدراسية المكتبية.

6- تكوين فريق للعمل الجماعى مع زملائك لتبادل الأفكار والخبرات الدراسية وتطبيق المفاهيم ومناقشة الموضوعات الدراسية الهامة ، مع الحرص على انتقاء المتميزين منهم فى كل مادة .

7- تكوين صداقات ومزاولة الأنشطة المختلفة مع زملاءك مع التركيز على تنمية المهارات التواصل الاجتماعى والتعامل مع الآخرين وذلك  من خلال المشاركة فى التدريب العملى أو فى مشروعات التخرج .

8- احرص على التواصل مع الشركة أو المؤسسة التى قضيت فيها فترة التدريب العملى ، وكذلك مع جمعية خريجى كليتك وتواصل معهم عبرالإيميل أو أى وسيلة أفضل.

9- السعى لتقلد أدوار رسمية قيادية فى كليتك لاكتساب مهارات القيادة والقدرة على اتخاذ القرارات والتأثير فى الآخرين ، لأنه سينظر لك كقائد عند التقدم للحصول على وظيفة فى المستقبل.

10- التركيز على تعلم مهارات التفاوض أثناء كتابة العقود ، وخاصة إذ قررت الدخول فى مجال الأعمال ، وكذلك المهارات اللازمة لقراءة الرسوم البيانية مع الإلمام بمهام وطبيعة عمل الوظائف الأخرى التى ربما تتعامل معها فى عملك مثل المحاسب أو المحامى والحلقة الوسطى من العمالة الفنية.

11-الإلتحاق بدورات فى التصميم المرئى لتعلم كيفية تمثيل الأفكاربيانيا   وكذلك فى العلوم المعرفية لمعرفة كيف يمكنك تفسير العالم وفهمه ، وكذلك فى الأدب بما يساعدك على الكتابة والتواصل بشكل أكثر فعالية.

12- ابحث عن فرص للتدريب فى وقت مبكر وخاصة فى فترة الأجازة الصيفية لأن ذلك سيضاف إلى خبرتك فيما بعد ،وسينظر إليك على أنك شخص أكثر إلتزاما وتحملا للمسئوليةمن قبل صاحب العمل المرتقب.


13- التعرف على المتميزين فى مجال تخصصك مثل ستيف جوبز أو أى شخص فى المجال  واجعلهم كمصدر إلهام لك  مع محاكاته فى سماته الجيدة فى حياته الشخصية والمهنية.

14- تواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعى وخاصة المنتديات مع المهنيين ورجال الأعمال والشركات وأصدقاء العائلة وأساتذتك لأن ذلك سيساعدك فى إجراء الاستشارات وربما يتيح لك فرصة للتدريب أو  للعمل بعد التخرج .

15- ضع فى ذهنك دائما أن الحياة المهنية الناجة تحتاج من الفرد تقبل النقد وآراء الآخرين ولذلك احرص دائما على الحصول على ردود فعل زملائك وأساتذتك أوصاحب العمل الخاص وعدل من سلوكياتك ومهارتك  فى ضوئها .

للمزيد :





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق