الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

الأسس الفلسفية والإجتماعية لمدرسة المستقبل Social and philosophical foundations of the School of the Future


يفترض أن تبنى فلسفة مدرسة المستقبل على أربع دعائم رئيسة :
1-    التعلم للمعرفة : - ويتضمن تعلم كيفية البحث عن مصادر المعلومات وتعلم كيفية التعلم للإفادة من الفرص التعليمية المتاحة مدى الحياة .
2- التعلم للتعايش مع الآخرين :- ويتضمن اكتساب المتعلم لمهارات فهمه لذات الآخرين وإدراك أوجه التكافل فيما بينه ، والاستعداد لحل النزاع . وإدراك الصراع وتسوية الخلافات ، والحوار في إطار من الاحترام والعدالة والتفاهم والسلام .
3-  التعلم للعمل :- ويتضمن اكتساب المتعلم للكفايات التي تؤهله بشكل عام لمواجهة المواقف الحياتية المختلفة وإتقان مهارات العمل الجماعي في إطار التجارب والخبرات الاجتماعية المختلفة .

4-     تعلم المرء ليكون :- وهو أن تتفتح شخصية المتعلم على نحو أفضل وأن لا تغفل التربية المستقبلية أي طاقة من طاقات الفرد بما فيها [ الذاكرة  - الاستدلال التفكير الحس الجماعي القدرات البدنية القدرة على التواصل الخ ] .

  إن مدرسة المستقبل يفترض أن تقوم على مبادئ أساسية :
- أن تنمي بيئة تعليمية واجتماعية تدعم العدالة .
أنها تلتزم بمبدأ المشاركة الديمقراطية .
التنوع الثقافي .
الثقافة المشتركة بين الشعوب مع إعطاء خصوصية  لكل مجتمع بما يتناسب ودينه وقيمه وعادته.
التعليم للعيش في عالم سريع التغير والتبدل.
المشاركة في إبداء الرأي حول علاقة المنهج وتأثيره في حياتهم العملية.

 من هذا المنطلق يرى الباحثون أن أدوار المعلم المستقبلية يمكن تلخيصها بالآتي :-
1-  المعلم مسؤول عن تشكيل تفكير الطلاب وتعويدهم على التفكير العلمي .
2- المعلم مرشد وموجه لطلابه علمياً ونفسياً واجتماعياً فكراً وسلوكاً .
3- المعلم أداة للتجديد والتغيير .
4- المعلم رائد اجتماعي وعنصر تغيير في المجتمع .
5-  المعلم حلقة اتصال بين المدرسة والبيئة  .
6-  المعلم منظم للنشاطات التربوية اللاصفية .
7-  المعلم عضو عامل في نقابته أو جمعيته وعنصر فاعل في المحافظة على كرامة مهنته واعلاء سمعتها .
8-  المعلم عضو منفذ للسياسة التربوية للدولة .
9-  المعلم مدير لعملية التدريس داخل غرفة الصف .
10- المعلم عنصر تعاوني مع جميع العاملين في المدرسة .
11- المعلم شريك لأولياء الأمور في تربية أولادهم باعتباره غارساً للقيم والاتجاهات والميول الإيجابية. 
12- المعلم مسؤول عن تنمية ثقافته المهنية والعلمية والاجتماعية .
13- المعلم ذو دور هام في توطيد التعاون بين المؤسسات المجتمعية الأخرى .
14- للمعلم دوره في دراسة الأهداف وتقويم المناهج والوسائل .

للمزيد :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق