الثلاثاء، 26 نوفمبر 2013

أشهر 5 عروض ترفيهية قائمة على التعلم للأطفال / famous entertainment-based learning for children

Sesame Street

Sesame Street

" شارع سمسم " هو احد البرامج التلفزيونية للأطفال الأطول في التاريخ. وتشتهر بالوقائع المرئية المسلية و المحتوى التعليمي و يعتبر العديد من المراقبين أن بداية  المتلفز الترفيهى ، التعليمى. تم ببرنامج  " شارع سمسم " بقلم جوان غانز كوني لويدJoan Ganz Cooney و  Lloyd Morrisett وهو ( طبيب نفساني للطفل ) .
 كان المحتوى التعليمي سر نجاح العرض علاوة على العرائس جيم هنسون  و  الدمى المتحركة  والملونة فى  تفاعلها و تواصلها  مع  مجموعة  الفنانين والفنانات ، بالإضافة إلى الطيور الكبيرة وكوكي الوحش وغيرها .
 تم بث " شارع سمسم " على محطة الإذاعة العامة (PBS ) في 10 نوفمبر 1969. و حقق شعبية فورية واستمر ارتفاع معدل نجاحها حتى يومنا هذا. ورغم التغييرات في الشخصيات و المناهج الدراسية، إلا أن " شارع سمسم " لم تفقد تركيزها على توفير مواد ترفيهية وتعليمية في قطاعات لجذب الانتباه، وقد فاز البرنامج بالعديد من الجوائز .

Dora the Explorer

Dora the Explorer


" المستكشفة دورا " هو أحد البرامج الأكثر مشاهدة و المحبوبة في عالم التلفزيون للأطفال. نظرا لأنه بث في عام 2000 ، وأصبحت دورا ظاهرة ثقافة البوب ​​ للملايين من المشاهدين.
" المستكشفة دورا " هو عبارة عن سلسلة مبتكرة لعدة أسباب:

 أولا :  تعليم المشاهدين الكلمات باللغتين الإنجليزية والإسبانية.أى أنه محتوى ثنائي اللغة يجعل المستكشفة دورا أحد البرامج التلفزيونية للأطفال التى تركز على تدريس اللغة الثانية .

 ثانيا :يستهدف البرنامج كلا الجنسين لأن معظم الشخصيات الرئيسية فى البرامج عامة هم من الذكور ،كما أنه ذو خلفية لاتينية حيث كانت الشخصيات الرائدة من خلفية لاتينية قليلة جدا  حتى الآن ، وذلك على الرغم من أن دورا تتحدث الاسبانية و تعلم دروسا عن اللغة الأسبانية ،   فإنها  ذات طابع محبب من قبل  الأطفال من جميع الخلفيات، كما أن  المزايا التعليمية للعرض  جعلها تحظى بشعبية كبيرة بين الآباء والأمهات و هذا ماأدى لنجاحها الدائم و المستمر على المدى الطويل.


Baby Einstein

 طفل أينشتاين عبارة عن "علامة تجارية" تحتوي على مجموعة ألعاب وأشرطة فيديو  تعزز التعلم لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات. أما الموضوعات التي يتناولها "بيبي أينشتاين" تشمل اللغات والفنون والموسيقى والرياضيات. بدأت في عام 1996، أصبح بيبي أينشتاين اسما مألوفا في البلدان في جميع أنحاء العالم. يستخدم الطفل أينشتاين الأحرف  والألوان لتعليم الأطفال مفاهيم بسيطة مثل العد. وتصاميم بصرية من العروض تجتذب انتباه الأطفال الصغار وتثير انتباههم لأطول فترة من الزمن ، وتركز العروض على  الموضوعات الموسيقية،إذ أن بعض الدراسات الأكاديمية قد أشارت إلى أن الاستماع إلى موسيقى موزارت يساعد على  التنمية المعرفية لدى الأطفال. وإن كان هناك بعض الجدل حول التأثير الفعلي  على الأطفال وآلية  هذا التأثير الإيجابي ، وبالتالي فإن هذا العرض  لديه قاعدة جماهيرية واسعة  لدى الآباء والأمهات. 

Mister Roger’s Neighborhood


Mister Roger’s Neighborhood

" ى مستر روجرز "  وهو  برنامج تلفزيوني شغل الأطفال فى الفترة  من  1968-2001 .
وكان العرض من بنات أفكار فريد مكفيلي روجرز (1928-2003) الذي كان مربيا ،ووزير ، وكاتب أغاني ، و مؤلف من ولاية بنسلفانيا . استاء من الطريقة التي تعالج بها برامج التلفزيون جماهير الشباب ،ولذلك بدأ روجرز  برنامجه الخاص  "حى مستر روجر " كان العرض الذي كان معروفا ومشهورا برسائله البسيطة و الكثير جدا من المواد التعليمية الترفيهية ، حيث أخذ مستر روجر المشاهدين في جولات للمصانع والمتاحف ،مع القيام جولات فنية ودروس حرفية رائعة.


The Magic School Bus

The Magic School Bus


"باص المدرسة السحرى " هو عرض تليفزيونى  كندى / أميركى  عرض على الهواء فى الفترة من 1994-1997 ، "إن باص المدرسة السحرى" كان واحدا من البرامج  التى حازت على أعلى  تصنيف و من أمتعها لأنه مزيج من الترفيه والتعليم. كما حصل على عدة جوائز .
 وتدور حلقات البرامج  حول  المغامرات التى يأخذ باص المدرسة السحرى الأطفال من خلالها إلى أماكن في جميع أنحاء العالم ، أو في الفضاءات المتعددة، و العودة بهم  في الوقت المناسب . وتركز كل حلقة على  تعليم  مفهوم أساسى  فى التاريخ أو العلوم أو الرياضيات .و على الرغم من أن " الحافلة المدرسية ماجيك " لم تحقق نفس المستوى من الشهرة لبعض البرامج الأخرى الموجهة نحو الترفيه ، التعليم ، إلا أن  الأفكار المبتكرة و الخيال الذى يقوم عليه البرنامج  اكسبته عدد كبير من المشجعين .

مفهوم التعليم القائم على الترفيه 


 التعليم القائم على الترفيه هو 
عملية تصميم وتنفيذ  رسائل إعلامية وتثقيفية ، بهدف زيادة وإدراك
 ووعى 

أفراد الجمهور "حول العديد من القضايا التعليمة" ، وتصميم  مواقف تعليمية مؤثرة  لتكوين  سلوكيات  و معايير إيجابية. 
وتطرح المؤسسات التعليمية برامج دراسية تنتهي بالحصول على درجة علمية مثل بكالوريوس الآداب في إدارة الترفيه. و يعمل الأشخاص الحائزون على مثل هذه الدرجات غالبا في الحدائق ومراكز الترفيه في المدن للقيام بأنشطة ومشاريع تخص المجتمع. و على أخصائيي الترفيه أن يقوموا بواجبات الوظيفة العامة؛ وهي التواصل مع المدربين و وضع الميزانية، وتقييم البرامج المستمرة. لدى معظم الولايات في الولايات المتحدة مؤسسة مختصة تعنى بمواصلة التعليم والحصول على شهادة في إدارة الترفيه.و تقوم جمعية الحدائق والمتنزهات الوطنيةبإدارة برنامج شهادة يدعى (خبير معتمد في الحدائق والمتنزهات) والذي يعتبر معيارا وطنيا لممارسات أخصائيي الترفيه المهني.


للمزيد :


http://www.examiner.com/list/5-famous-entertainment-education-based-shows

ويكيبيديا


لتحميل حلقات باص المدرسة السحرى على الرابط التالى  :

http://www.msrooor.com/t17746-topic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق