الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

مشكلات تدريس علوم الحاسب فى أمريكا Teaching computer science problems in America


أشار التقرير الصادر  نقابة المعلمين لعلوم الحاسب ( CSTA ) فى أمريكا أن الترخيص الذى يمنح لمعلمى الحاسب معيبة للغاية ، بل أن هناك نقص حاد فى معلمى الحاسب لإعدادالأجيال القادمة ، فى الوقت الذى تتطلع فيه الشركات لشغل مناصب مربحة فى مجال الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات .
ولمعالجة الخلل فى هذا النظام تم إجراء دراسة بدعم من جوجل لرصد هذا الخلل وقد طبقت على 50 ولاية أمريكية وخلصت إلى أن كل ولاية لها مفهومها الخاص  لعلوم الحاسب فى برنامجها الأكاديمى ، وللذى يكون مؤهلا لتدريسه .

و تكشف الدراسة  أن ولايتين فقط (أريزونا و يسكونسن) تتطلب من  أن تكون الشهادة الممنوحة لمعلمى الحاسب الآلى  مصدقة / مرخصة ، و العديد من الولايات  لا توجد لديها  متطلبات لتدريس علوم الكمبيوتر في  وهذا يعني المعلمين فى المجال  يمكنهم العمل فى المجال حتى مع القليل من المبادئ فى علوم  أي كمبيوتر علوم المعرفة تدريسه ومن غير المرجح أن تقدم برامج للمعلمين الجدد علوم الحاسوب مؤسسات إعداد المعلم .
ويكشف التقرير أيضا التداخل على جميع المستويات حول تعريف علوم الحاسب الآلي ومتطلبات تدريسها . ونتيجة لذلك ،فإن  المعلمين الذين يرغبون في تدريس علوم الحاسب الآلي يمكن أن يواجهوا تحديات لا يمكن التغلب عليها في بعض الأحيان ، فعلى سبيل المثال :  في ولاية فلوريدا يمكن  يصبح يقوم المعلم بتدريس علوم الكمبيوتر بمجرد اجتياز دورة تسمى طرق تدريس علوم  الحاسوب ، ومع ذلك لم يتم وضع مقرر في أي برنامج لإعداد المعلم في أى ولاية.

تشير التوقعات إلى أنه في عام 2020 سيكون هناك 9.2 مليون وظيفة في "حقول STEM " تلك التي تعتمد على العلم ، و التكنولوجيا والهندسة و الرياضيات و النصف من تلك الوظائف  سيكون في مجال الحوسبة و تكنولوجيا المعلومات وليس هناك ما يكفي من معلمى الكمبيوتر لسد هذه الفجوة. معالجة المشاكل الحالية مع علوم الحاسب الآلي شهادة المعلم / الترخيص خطوة هامة نحو ضمان جميع الطلاب لديهم الفرصة لاتخاذ المقررات التي من شأنها توفير المعرفة والمهارات الأساسية لإعدادهم للوظائف الحوسبة في المستقبل.

ولمعاجة الخلل في هذا النظام يقدم التقرير عددا من التوصيات ، بما في ذلك :

- إنشاء نظام لإصدار الشهادات / الترخيص يضمن لجميع معلمي العلوم الكمبيوتر أن يكون لديهم المعرفة اللازمة لتدريس علوم الحاسب .

- إنشاء نظام لإصدار الشهادات / الترخيص والذى يمثل لمعلمى المستقبل  مسارات متعددة مع الإلتزام بالمتطلبات الملائمة لمواجهة  تلك المسارات .

- إلزام المؤسسات والمنظمات  خصوصا تلك الرامية إلى دعم تدريس(STEM).

وقد أجري البحث الذى خلص لهذا التقرير خلال عام 2012 . وقد جمعت البيانات من استجابات استطلاع على الانترنت و عبر الهاتف  للمعلمين و السلطات التعليمية  في ال 50 ولاية ومقاطعة كولومبيا.

  للمزيد من المعلومات حول منهجية التقرير و للحصول على بطاقة تقرير عن كل ولاية  ، وتحميل التقرير .



ولعرض بطاقات التقرير  للولايات 50 ولاية ومقاطعة كولومبيا يمكن الدخول على الرابط التالى :

   

متطلبات العمل فى مهنة تدريس الكمبيوتر :








موقع هام يشتمل على كورسات لتدريب المعلمى على توظيف تكنولوجيا الكمبيوتر فى التدريس :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق