الجمعة، 1 نوفمبر 2013

دليل كتابة خطة البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه The research plan writing guide to the Masters and PhD

لماذا يعد الطالب خطة بحث؟
الهدف الرئيس لإعداد خطة البحث هو أن يقنع الطالب المختصين بما يلي:-
أولاً – إن البحث الذي سيعده:
  • - يسد حاجة مهمة نظريا وعملياً في مجال تخصصه.

  • - أو أنه يحسم قضية دار حولها مناظرات وجدال في مجال تخصصه.

  • - أو أنه سيقوّم أمراً ما أو أن يعيد بناء ما قد تم تأسيسه بناء على معطيات علمية وتحديات معاصرة.
ثانياً – إن موضوع البحث واقعي ومقنع و مقبول من حيث:
  • - أنه يمكن إعداده بالإمكانيات المتوفرة النظرية والعملية.

  • - يمكن أن يشرف عليه أحد المتخصصين في الجامعة.
ثالثاً – إن الطالب لديه إلمام بالمعارف والمهارات اللازمة للقيام بالبحث.
رابعاً – إن لدى الطالب دراية بالاعتبارات الأخلاقية والقضايا المتصلة بالبحث، وأنه قد خطط ليحصل على الموافقات الضرورية لها.
خامساً – إن الطالب قد حدد بحثه تحديدا واضحاً يساعد على أن يبدأ العمل فور تسجيل الموضوع.
العناصر الاساسية لمقترح البحث هي كالتالي:
  • العنوان يجب أن يكون جذابا و مختصرا، و يصف بدقة مشكلة البحث، و البعض يرى أن لا يزيد عن عشر كلمات.
  • مقدمة و لمحة سريعة عن الباحث ، من هو؟ مؤهلاته، أعماله و خبراته، أبحاثه، المؤسسة التي بتبع لها (جهة الابتعاث و الغرض من الابتعاث إن وجد).
  • ملخص عن رسالة الماجستير (قد لا ينطبق على البعض) و ذلك في حالة ارتباطها بموضوع الدكتوراه إرتباطاً مباشراً، المشكلة، السؤال، و المنهجية، و النتائج. لكل واحدة سطرين أو ثلاثة بالكثير.
  • تمهيد عن الموضوع، برسم صورة عن أبعاد الموضوع و خلفية تاريخية عنه.
  • وصف شامل لمشكلة البحث و مدى أهميتها.
  • الدافعية لاختيار هذا البحث و الأسباب التي تقنع القارئ (المشرف أو غيره) بأهمية الموضوع و الفائدة المرجوة أو المتوقعة منه.
  • عرض الدراسات السابقة بشكل مركّز و وصف عميق، يدل على سعة اطلاع الباحث، و تلخيص لعدد كثير من الدراسات سواء المؤيدة و المعارضة لفرضية البحث في فقرتين أو ثلاث (Paragraph) و يكون بها شرح للفجوة (Knowledge Gap)، و كيف يسعى الباحث لسد هذا الفجوة؟
  • منهجية البحث: إنطلاقا من فلسفة البحث عموما الى الطرق و الأدوات و الممارسات التي سيتبناها الباحث للوصول الى النتائج مع التعليل و الإستشهاد بمراجع معتبرة في هذا المجال. مثال ذلك :
    1. فرضية البحث
    2. سؤال البحث
    3. تصميم البحث
    4. عينة البحث و التي ربما هي المشاركين في البحث (يراعي هنا التعريج على أخلاقيات البحث العلمي في عدم الإضرار بالمشاركين و استخدام المعلومات لأغراض البحث العلمي فقط)
    5. طريقة التحليل
    6. طريقة جمع المعلومات
    7. الأهداف العامة و الخاصة
    و هنا يستحسن التفصيل في تصميم أسئلة البحث فيكون على النحو التالي مثلا:
    أولاَ: سؤال عام يشمل الموضوع ثم يتفرع منها أسئلة خاصة تكون غالبا من 5 الى 8 أسئلة، يراعي أيضاً أن منهجية البحث ترتبط ارتباطا وثيقا بصيغة سؤال البحث، مثال ذلك : الطرق الكمية تركز على اكتشاف العلاقة بين السبب و المسبب، و هل يوجد علاقة أم لا؟ و ماذا يحدث ..؟ و قياس الظواهر. أما الطرق الكيفية تركز على لماذا حدث هذا ؟ وكيف ومتى حدث ؟ وتسعى لاكتشاف أعماق الظواهر و خبرة المشاركين في البحث، و ليس قياسها.
    ثانيا: يجب التركيز على الأسئلة الفرعية بدقة، فكلما كان السؤال دقيقا و مركزاً و يخدم نقطة معينة كان افضل.
  • النتائج المتوقعة من البحث، و ربما يحسن أن تربط بالدافعية و سبب اختيار موضوع البحث.
  • المستمعين، المعنيين أو المتأثرين بالبحث و كيفية التواصل معهم أو بعبارة أخرى (من سيهتم ليسمع نتائج البحث)، أي كيف يسعى الباحث لتسويق بحثه، و من هي الجهة التي ستستفيد منه. مثال ذلك : هل الباحث يسعى لزيادة الوعيبمشكلة معينة، أو لحثّ متخذي القرار باتخاذ قرارات جديدة أو تحسين خطط، برامج، الخ. و ربط الفائدة بالباحثين حول العالم و كيف سيكون هذا البحث مفيدا و نافعا للعلم و للبشرية.
  • الخطة الزمنية (والأفضل أن تكون في جدول ) في الملحقات
  • المراجع.
الدليل على الرابط التالى :



للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق