الخميس، 14 نوفمبر 2013

الدستور الأخلاقى لمهنة التعليم CODE OF ETHICS for TEACHERS































قسم المعلم

" أقسم بالله العظيم أن أ ؤ دي عملي بصدق وأمانة ، وأن أحترم قوانين المهنة وآدابها ، وأن ألتزم بميثاق شرف المعلم والله علي ما أقول شهيد".


اﻟﻤﻴﺜﺎق اﻻﺧﻼﻗﻲ هو ﻣﺠﻤﻮﻋﻪ ﻣﻦ اﻟﺘﻮﺟﻬﺎت اﻻﺧﻼﻗﻴﻪ و اﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ اﻟﻤﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻴﻦ  المعلمين  و ﺗﺤﻜﻢ ﻣﻤﺎرﺳﺎتهم فى اﻟﻌﻤﻞ وتحدد حقوقهم وواجباتهم  و ﻟﻴﺴﺖ أﺣﻜﺎم أو ﺑﻨﻮد ﺗﺸﺮﻳﻌﻴﻪ ﺗﻤﺎرس ﺑﻘﻮﻩ اﻟﻘﺎﻧﻮن. 

 أن أي مهنة لابد لها من أخلاقيات تنظم السلوك العام لأعضاء المهنة بعضهم مع بعض ، ومع غيرهم من العاملين في مجالات المهن الأخرى وكما أن هناك أخلاقيات لمهنة الطب وأخرى لمهنة الصيدلة ، وثالثة لمهنة القضاء .... الخ .

فالميثاق هو عهد بين طرفين أو أكثر يلتزم به الإنسان فكرا وسلوكا أمام الله ونحو نفسه والآخرين . وتترتب عليه واجبات وحقوق للأطراف المعنية . وبذلك فان الميثاق المهني للتعليم هو وثيقة عهد يلتزم بها المعلمون ، يتضمن قواعد ومبادئ مهنية وأخلاقية ، للواجبات التي تصف السلوك المتوقع منهم عند إنجاز مهامهم التربوية والتعليمية داخل المدرسة وخارجها ويطبقونها بأمانة وإخلاص امام الله سبحانه وتعالى ونحو انفسهم ومهنتهم وطلبتهم وزملائهم واولياء امور طلبتهم ومجتمعهم . بازاء ذلك يعترف المجتمع بحقوقهم ويمكنهم مهنيا واجتماعيا واقتصادياا لاداء رسالتهم .

وتشير الادبيات التربوية أن جهودا غير قليلة قد بذلت في اعتماد مواثيق لمهنة التعليم . فقد قامت هيئات وانظمة تربوية في عدد من دول العالم بمحاولات كثيرة لتحديد اخلاقيات مهنة التعليم . ومن امثلة ذلك الدستور الذي وضعته ( اللجنة الوطنية للتربية و المعايير المهنية للمعلمين في امريكا ).

منذ عام 1924 وبعد خمسة سنوات أي في عام 1929 تم تبني الدستور الاخلاقي لمهنة التعليم . كما تم وضع ميثاق اخلاقي لمهنة التعليم في المانيا الذي تضمن ادوار المعلم وعمله مع طلبته وزملائه واولياء امور طلبته . وميثاق حقوق وواجبات المعلم في بولندا الذي اكد على اهمية ربط الميثاق بمتطلبات الاصلاح المستقبلي للنظام التربوي وبناء انموذج شخصية المعلم ودوره في حياة المجتمع .

أما في الوطن العربي فقد اعتمد مؤتمر وزراء التربية والتعليم العرب الذي عقد عام 1968 ميثاق المعلم العربي الذي تكون من (19) مادة مع تحديد قسم المهنة ، كما قامت المنظمة العربية للتربية والثقافة و العلوم بتقديم ( دستور اخلاقي لمهنة التعليم ) قدم الى الحلقة الدراسية التي عقدت في مسقط عام 1979 ، اما مكتب التربية العربي لدول الخليج فقد اعتمد وثيقة بعنوان ( اعلان مكتب التربية العربي لدول الخليج لاخلاق مهنة التعليم ) عام 1985 ، كما قامت اقطار عربية منفردة باعداد مواثيق بشان الموضوع .


للمزيد:







الدستور الأخلاقى لمهنة التعليم الذى وضع من قبل المجلس الاستشارى فى أمريكا وذلك لضمان حقوق المعلمين والطلاب :



الدستور الأخلاقى لمهنة التعليم فى الصين :


الدستور الأخلاقى لمهنة التعليم فى جنوب المحيط الهادى :



الدستور الأخلاقى لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الزقازيق :


دليل المعلم فى أخلاقيات المهنة :


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق