الخميس، 7 نوفمبر 2013

التربية الإعلامية " مشروع تمكين " Media Education " Empowerment Project


التــربـيـــة الإعلامــيــة: 
• تختص في التعامل مع كل وسائل الإعلام الاتصالي، وتشمل الكلمات، والرسوم المطبوعة، والصوت، والصور الساكنة والمتحركة، التي يتم تقديمها عن طريق أي نوع من أنواع التقنيات.
• تمكّن أفراد المجتمع من الوصول إلى فهم لوسائل الإعلام الاتصالية التي تستخدم في مجتمعهم، والطريقة التي تعمل بها هذه الوسائل، ومن ثم تمكّنهم من اكتساب المهارات في استخدام وسائل الإعلام للتفاهم مع الآخرين.
1-تعد منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم ( اليونسكو ) الداعم الأكبر عالمياً للتربية الإعلامية. 
2. تقرر مؤتمرات ( اليونسكو ) أهمية التربية الإعلامية بعبارة مهمة: « يجب أن نعد النشء للعيش في عالم سلطة الصورة والصوت والكلمة ».
وهي بذلك تشــير إلى أن الإعــلام يملــك سلــطة مؤثــرة على القيــم والمعتـقــدات والتـوجـهــات والممارسات، في مختلف الجوانب اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً.
3. من خلال أنشطة اليونسكو المتعددة في هذا المجال، فإنها تعد التربية الإعلامية جزءاً من الحقوق الأساسية لكل مواطن، في كل بلد من بلدان العالم، وتوصي بضرورة إدخال التربية الإعلامية حيثما أمكن، ضمن المناهج التربوية الوطنية، وكذلك إدخالها ضمن أنظمة التعليم غير الرسمية، والتعلم مدى الحياة.
وذلك بهدف  إعداد أفراد المجتمع  لفهم الثقافة الإعلامية التي تحيط بهم، وحسن الانتقاء والاختيار منها، وتعلم كيفية التعامل معها، والمشاركة فيها، بصورة فعالة ومؤثرة.
• تضمن تعلم أفراد المجتمع للآتي: 
• التعرف على مصادر النصوص الإعلامية، وأهدافها السياسية والاجتماعية والتجارية والثقافية، وكذلك السياق التي وردت فيه. 
• التحليل وتكوين الآراء الانتقادية حول المواد الإعلامية، وإنتاج الإعلام الخاص بهم. 
• فهم وتفسير الرسائل والقيم التي تقدم من خلال الإعلام. 
• الوصول إلى الإعلام، أو المطالبة بالوصول إليه، بهدف التلقي أو الإنتاج. 
• اختيار وسائل الإعلام المناسبة التي تمكن الشباب الصغار من توصيل رسائلهم الإعلامية أو قصصهم، وتمكينهم من الوصول إلى الجمهور المستهدف.

wfCDKLx1%2CDOS;uyuO.G+%5cT,m;,H6-012+.-+3?QKOS;(BkaBdo*mz(S;,kl>.>;3-OS;,P/W:*CD


لتصفح كتاب التربية الإعلامية يمكن الدخول على الرابط التالى :



للمزيد :









ألعاب فيزيائية:



دليل لقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى التعليم :




وسائل الإعلام الرقمية :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق