الخميس، 14 نوفمبر 2013

الخيال السوسيولوجى The Sociological Imagination



الخيال السوسيولوجي هو كتاب لعالم الاجتماع الأمريكي جيم رايت ميلز C. Wright Mills نشر لأول مرة من قبل مطبعة جامعة أكسفورد في عام 1959 ومازال يطبع إلى الآن.
ويشير فيه ميلز أن المهمة المركزية لعلم الاجتماع و علماء الاجتماع هو إيجاد نقطةواضحة للاتصال أو الإلتقاء بين الافراد من بيئات اجتماعية متباينة و بين القوى الاجتماعية والتاريخية الأوسع التي توجد فيها.
وبذلك يعكس الخيال السوسيولوجى  الوعى الحى بالعلاقة بين التجربة الخاصة فى الحياة اليومية ومشكلاتهامن ناحية وبين  المجتمع الأوسع والتغير الاجتماعى والتاريخىأخرى ، وبالتالى يمكن تحويل المشاكل الشخصية إلى قضايا عامة.ويعتمد الخيال السوسيولوجى مبدأ السببية الاجتماعية .
إذ افترض أن الحقيقة الاجتماعية تمثل توليفة من البيوجرافي والتاريخ، وتقاطعاتها في داخل البناءات الاجتماعية، وهو يعني بذلك (استيعاب التاريخ والبيوجرافي والعلاقة بينهما) ويلاحظ أن هذه الوضعية هي ماكروسكوبية و ميكروسكوبية فى آن واحد (ذلك لأنها تأخذ في اعتبارها أن  خبرات الأفراد اليومية هي الإطار المرجعي لفهم المجتمع الحديث).
في عام 1998  اختارت الرابطة الدولية لعلم الاجتماع هذا العمل  كأكثر الكتب  أهمية في  القرن 20 ، حيث احتل المركز الثانى فى قائمة الكتب الأكثر أهمية فى القرن العشرين .

ومن التطبيقات التربوية لهذا المفهوم فى التربية استخدام مزايا الأفلام الشعبية لتعزيز فهم الطلاب بالموضوعات والمشكلات الاجتماعية  أو استخدام الأفلام لمساعدة الطلاب في اعتماد منظور عالمي لمواجهة القضايا و العلاقات بين الأعراق. وهناك فوائد استخدام الفيلم أيضا كجزء من نهج متعدد الوسائط لتدريس دورات في الثقافة الشعبية . على سبيل المثال ، فإن هذا النهج يوفر للطلاب في تخصصات مثل علم الاجتماع الطبي  دراسات حالة عن التدريب العملي ، ويؤكد أيضا قيمة الأفلام و الوثائق التاريخية فى تغير الأفكار والمعتقدات.

كماتستخدم الأفلام الروائية فى التدليل على أهمية التفكير السوسيولوجي وإظهار كيف يساعد الخيال السوسيولوجي على إيجاد معنى للعالم الاجتماعي الذى نعيش فيه .

للمزيد :











هناك تعليق واحد: