الجمعة، 8 نوفمبر 2013

جوجل تحتفل بالذكرى الـ 129 لميلاد هيرمان روشاخ Hermann Rorschach's 129th birthday celebrated by Google


هرمان رورشاخ
هيرمان رورشاخ (بالألمانيةHermann Rorschach) في (8نوفمبر 1884 – 1 أبريل 1922طبيب نفسي سويسري وعالم في المقاييس النفسية اشتُهر من خلال اختبارات رورشاخ.
وهى  عبارة عن اختبار  سيكولوجي للشخصية والذكاء مكونة من  سلسلة من بقع الحبر تمثل أنماطاً تجريدية نموذجية، يطلب إلى الفـرد تحليلها أو تفسيرها.
وقد توصل إليها بعد تجارب استغرقت عشرة أعوام بدأهاعام 1911 في محاولة لاستخدام منبهات غير محددةالمعنى تسمح بانطلاق مكونات اللاشعوروالتعبير عنها.
وقد نشرت جوجل على صفحتها الرئيسية لشعار اليوم 8 نوفمبر 2013 صورا كرتونية باللون الابيض والاسود لاختبارات لطخه الحبر “اختبارات رورشاخ” التي كان يستخدمها المحلل النفسي الشهير هرمان رورشاخ .وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى 129 لميلاده .

فقدة ولد "رورشاخ" في 8 نوفمبر 1884 وفقد والده وهو في التاسعة من عمره، وكان بارعًا في الرسم حتى أنه تردد في دراسة الرسم أو الطب ولم يختر الطب إلا بعد نصيحة العالم البيولوجي إرنست هيكل.

أهتم رورشاخ بدراسة اللغة والأدب الروسي وتزوج عام 1910 من زميلة روسية له، وما لبث أن عاد إلى سويسرا وتخصص في الطب العقلي، وأستطاع تطبيق مفاهيم التحليل النفسي على الذهن لأول مرة في سويسرا.

حصل رورشاخ على دكتوراه في الطب عام 1912 وكان موضوع رسالته "الهلوسات المنعكسة والظواهر المرتبطة"، وبالرغم أنه لم يجري تحليل نفسي ذاتي فإنه طبقه على مرضاه وأكتسب خبره لا يستهان بها في فهم المرض العقلي.

للمزيد :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق